أخر الأخبارحصاد سناك

نائب: البرلمان لا يقوم بالدور المطلوب منه.. مدير كهرباء طرطوس: عمّال سكرانين ماعنا!.. عناوين الصباح

وأخيراً وجود مسؤول استغل الفيسبوك بشكل إيجابي دون أن يتهمه بالإمبريالية (بلشنا نشتغل صح، قولوا الله).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 5-1-2020

سناك سوري- متابعات

يقول مغني البوب والسول الأميركي “راي تشارلز”: «قلت “أحضر لي ما تريد”.. وجلبت لي أكاذيب فقط»، للأسف الغالبية الذين نعرفهم في حياتنا لا يجلبونا لنا سوى الأكاذيب، والمزيد من الأكاذيب، وأحيانا نحب أن نصدق فنقنع أنفسنا بصدقهم، ونتأهب بقلوبنا لاستقبال الخيبة من أكاذيبهم، (إنو هي الحالة بتنطبق عالحب لا تفلسفوها زيادة، وتعملوا إسقاطات نحن بريئين منها كل البراءة، وصدقونا إذا حبيتوا “سمايل أبو غمزة”).

وعلى سيرة، قلت لي، وقلت لك، وأحضرت لي وأحضرت لك، هاجم عضو مجلس الشعب “مجيب الدندن” عمل الحكومة وقال إن «الحكومة لا تلتزم بالشفافية، رغم تأكيد رئيسها عدة مرات أمام مجلس الشعب أنه سيكون شفافاً»، (للأمانة في شفافية بعرض أرقام الدعم وحجم الدمار واستعراض الأعمال الحكومية).

“الدندن” الذي قال في تصريحات صحفية إن انتخابات مجلس الشعب تبدأ بين 5 نيسان إلى 5 حزيران القادمان، تساءل «هل يعقل أن يتم فرض ضريبة تصل إلى 50 مليار ليرة على الموظفين في موازنة 2020 مع أنه يجب أن يتم تقديم الدعم الأكبر لهم حالياً، في حين أن ضريبة تجارة العقارات 5 مليارات فقط، مع أن سعر بناء ما في دمشق يتجاوز هذا الرقم»، وأضاف أن مجلس الشعب لا يقوم حالياً بالأداء المطلوب منه، ولو أن السلطات الثلاث التزمت بالشفافية لكان الوضع أفضل بكثير، (إنو هذا الحكي بآخر أيام النواب، يعني منأمل تغيير ما هالفترة؟)، (رامز محفوظ – الوطن).

مدير كهرباء طرطوس:  عمّال سكرانين ماعنا

قال مدير كهرباء طرطوس عبر برنامج “نبض العاصمة ” إنه «لا صحة للخبر الذي انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي عن شرب عمال الكهرباء في طرطوس للعرق أثناء الدوام الرسمي، مضيفاً “لا نعلم ما هو الهدف من هذة الشائعة الغريبة». (شام إف إم)

وكانت مواقع إلكترونية لا مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت خبراً، عن عدم استجابة عمّال الكهرباء في بلدة “الشيخ سعد” بطرطوس لشكاوي المواطنين، المتعلقة بالانقطاع الطويل للتيار الكهربائي، وانشغالهم بشرب العرق أثناء الدوام الرسمي، (يمكن من قلة الشغل بالكهربا، يادوب بدها واحد يطفي القاطع ويرجع يرفعوا كل 3 ساعات).

اقرأ أيضاً: نائب عن صمت الحكومة أمام الدولار: نائمون وكأن ليس لهم علاقة بالموضوع

درعا تتجه لزراعة مساحات واسعة من القمح 

قال معاون مدير الزراعة في درعا المهندس “بسام الحشيش” إن «خطة الزراعة هذا العام تتجه نحو زيادة مساحات القمح المروي والبعل، ما أدى إلى تناقص بعض المساحات المخططة لعدد من المحاصيل كالشعير والحمّص والعدس».

و حسب الخطة، «يستحوذ القمح على النصيب الأكبر من الزيادة في المساحات المزروعة في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية، حيث ازدادت المساحة المخططة لزراعة القمح البعل والمروي في درعا خلال الموسم الزراعي الحالي بأكثر من 26 ألف دونم». ( عمار الصبح – تشرين)

اقرأ أيضاً: سوق الكفر… يحيي الزراعة ويحل أزمة تسويق المحصول

“فيسبوك” وسيلة للاعلان عن وصول المازوت في حماة 

لجأت مجالس المدن بمحافظة حماة إلى “فيسبوك”، لدعوة الأسر التي لم تحصل  على الـ 100 لتر الأولى من مازوت التدفئة، لمراجعة لجان الأحياء أو محطات الوقود المخصصة بمازوت التدفئة بكل مدينة، لتتمكن من الحصول على مخصصاتها بموجب البطاقة الذكية، خلال مدة أقصاها نهاية هذا الأسبوع، لأنه سيصار إلى توزيع الـ 100 لتر الثانية قريباً، (كتر خير الله في جهة عمتستغل فوايد الفيسبوك، بدل كيل الاتهامات الو).

لاقت هذه الدعوات استجابة سريعة، من المواطنين الذين راجعوا لجان الأحياء والمحطات وحصلوا على حصصهم، لتصل نسبة التوزيع على مستوى المحافظة حتى صباح السبت 4 الشهر الجاري 90 بالمئة، (محمد أحمد خبازي – الوطن).

حلب تسعى لربط بالمدن الصناعية بالموانئ البحرية

قال الدكتور “نجيب فارس” المدير العام للسكك الحديدية إن «العمل يجري حالياً على إنشاء عدد من المرافئ الجافة بهدف ربط الموانئ البحرية السورية مع مراكز الإنتاج في المدن الصناعية ومنها المدينة الصناعية في “الشيخ نجار” في محافظة حلب وتفريعته السككية من محطة “جبرين” باتجاه “الشيخ نجار” وباتجاه محطة “المسلمية”».

وأضاف الدكتور “فارس” أن «الهدف من ذلك هو دعم التصدير وتخفيض تكاليف الانتاج، و لدى المؤسسة العامة للسكك الحديدية حزمة واسعة من الأعمال على كافة المستويات في مجال الربط السككي والتعاون الدولي و النقل عبر السكك الحديدية»، وأكد أنه تم الانتهاء من إنجاز الدراسات التنفيذية لمشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات ومحطة الشحن ومحطة الركاب في المدينة الصناعية بالشيخ نجار، ( مصطفى رستم – الجماهير).

اقرأ أيضاً: سوريا: بلدية تخصص يوماً كل أسبوع للنظافة بالتشارك مع المجتمع المحلي

كابتن فريق “الثورة” لكرة السلة يتعرض للضرب على إيدي عناصر “حفظ النظام”!

صورة توضح إصابة أحمد يزن معجل

قال كابتن فريق الثورة “أحمد يزن معجّل” إنه «تعرض للضرب من عناصر حفظ النظام في صالة “الفيحاء” بعد المباراة الفاصلة بين “الوحدة” و “الوثبة” في نصف نهائي كأس الجمهورية للرجال في كرة السلة».

وأوضح “معجّل” أنه «بعد أن شهدت المباراة أحداث شغب تعرضت للتعنيف والضرب من قبل عناصر حفظ النظام على مستوى الرأس والعين والكتف والظهر ما أدى إلى إصابة بالغة في عيني ورضوض على مستوى جسدي علمآ أن رفاقي اللاعبين حاولوا نشلي من أيديهم على أنني لاعب في فريق “الثورة” وليس لي علاقة في أحداث الشغب إلا أنهم لم يكترثوا لذلك»، (حمد لله على السلامة، أحسن شي)، (إذاعة أرابيسك).

9 حرائق في اللاذقية بيوم واحد

شهدت محافظة اللاذقية 9 حرائق يوم أمس السبت جرى السيطرة عليها كلها، لم تُسفر عن إصابات، تركزت في حي “الأوقاف” ومنطقة “سقوبين” وساحة “المرتقلا”، وحي “الغراف” بالرمل الجنوبي، وحريق آخر بالقرب من مدرسة “سليمان العجي” على سور الجامعة، وآخر في حي الرمل الجنوبي، بالإضافة لحريق في منطقة “دعتور دمسرخو”، والثامن في منطقة “عين ام ابراهيم”، وأخيراً الحريق التاسع بمنطقة “الدعتور” قبل ساحة “أمورة”، (فوج اطفاء اللاذقية – فيسبوك).

اقرأ أيضاً: إنجاز جديد لخبرات الكهرباء الوطنية وفر على الحكومة 25 مليون يورو

بخبرات وطنية.. “اسمنت عدرا” تطلق أعمال التطوير للفرن الثاني

أطلقت شركة اسمنت عدرا، بالشراكة مع الإنشاءات المعدنية، أعمال الصيانة والتأهيل للفرن الثاني، وذلك بالاستعانة بالخبرات المتوافرة في الشركتين، بموجب العقد الذي وقع بين الجانبين، حيث قدرت قيمة العقد بحدود 700 مليون ليرة، ومن المتوقع إنجازه والانتهاء من كل أعمال الصيانة للفرن والأعمال المرافقة له خلال الشهر الثالث من العام الحالي.

و قال المدير العام لشركة اسمنت عدرا المهندس “شعاع الأمير” إن «التشاركية مع الانشاءات المعدنية أدت إلى إعادة تأهيل خطوط الإنتاج في الشركة، والبداية كانت بالخط الإنتاجي الأول، وإعادة تأهيل الفرن الأول فيه بتكلفة مالية قدرت قيمتها بنحو 700 مليون ليرة بموجب عقد تم توقيعه مع الإنشاءات المعدنية، وجميعها تمت بخبرات وطنية». (تشرين)

فن

ناصيف زيتون باللوك الرياضي

أطلّ الفنان السوري “ناصيف زيتون” ​على المتابعين عبر “انستغرام” بأول صورة له في العام الجديد، ظهر فيها بإطلالة رياضية، وهو يجلس على الأريكة مبتسماً، مكتفياً بالتعليق عليها بـ”2020″، و تفاعل المتابعون مع الصورة و تخطى عدد معجبيها  الـ256 ألف.

وكان انتشر فيديو على “الانترنت”ظهر فيه “زيتون” وهو يتعرض لموقف محرج بسبب احتضان معجبة له بقوة، في كواليس إحدى حفلاته من دون أن تتركه، حاول إبعادها بلطافة و قال لها “وجعتيني..هلق ما هأعرف غني”، لكنها قامت بإحتضانه مرة أخرى وقبّلته. (مواقع التواصل الاجتماعي)

رياضة

فاز فريق “الكسوة” على “شهبا” بـ 4  أهداف دون مقابل، في مباراتهما أمس السبت، على أرض الملعب الصناعي بمدينة “شهبا” في السويداء، خلال افتتاح منافسات إياب دوري الدرجة الأولى بكرة القدم للشباب لحساب المجموعة الرابعة.

وفي مباراة ثانية بمدينة المزرعة الرياضية بالسويداء، فاز فريق “العربي” على “الفتوة” 2-1 ليتساوى بذلك الفريقان برصيد 4 نقاط لكل منهما. (سانا)

اقرأ أيضاً: “محمد عيسى” يفتح النار على “ناصيف زيتون” ماهي الأسباب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى