عصابة بألمانيا تحتال على سوريين.. العمال الكادحون هل يحضرون مؤتمرهم؟

تدفئة جامعة تشرين معطلة منذ 11 عاماً (يعني الحرب مالها علاقة).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأربعاء 12-2-2020

سناك سوري – متابعات 

يقول “إرنستو تشي غيفارا” وهو أحد أبرز القادة الثوريين في أميركا اللاتينية: «لا تعشقي يسارياً .. سينساك ويفكر في العمال الكادحين .. سيحدثك في ليالي الرومانسية عن الأرض والخبز والسلام»، يبدو من حديث “غيفارا” أن اليساريين وحدهم من يفكرون بالعمال الكادحين، وفي ذلك ظلم كبير لجميع الفئات غير المحسوبة على اليسار، فمثلاً في بلادنا ورغم أن ليس جميع مسؤولينا يساريين، إلا أنهم جميعهم يتذكرون العمال مرتين في السنة، مرة في يوم عيدهم المصادف لـ1 آيار، ومرة ثانية حين تبدأ مؤتمرات اتحاد العمال، والتي تصادف يوم غد الخميس، وأما بالنسبة للعاشقة فهي لم تعد تفكر إن كان يسارياً أو شمالياً أو يمينياً، (المهم يكون عندو بيت أو فيزا).

وعلى سيرة العمال الكادحين، ينطلق مؤتمر اتحادهم يوم غد الخميس تحت شعار “وطن بنيناه بعرقنا نحميه بدمائنا”، وذلك في قصر “الفيحاء” في دمشق، يقدم خلال حفل الافتتاح أوبريت “سورية بلاد الشمس” يلخص مسيرة الحركة النقابية والإنجازات منذ تأسيس الاتحاد العام للنقابات العمال في سورية عام 1938 وحتى الآن، (قولكم بيلحقوا يعدوها؟).

رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال “جمال القادري” قال إن «المؤتمر العام السابع والعشرين يأتي ليتوّج العملية الانتخابية المتواصلة منذ أيلول الماضي، في ظل تمثيل واسع لمختلف قطاعات عمال الوطن، حيث يشارك فيه نحو 479 مندوباً من اتحادات عمال المحافظات والاتحادات المهنية من نقابيي ونقابيات سوريا وتحضره وفود عربية وأجنبية، إضافة إلى شخصيات نقابية وإعلامية وسياسية»، (والعمال ما رح يحضروه؟)، (محمود الصالح – الوطن).

اقرأ أيضاً: رئيس اتحاد العمال يدافع عن الحكومة ويبرر تقصيرها بحق العمال: مطالبهم لا تنتهي

البرد مستمر.. وكذلك معضلة عطلة ولا مو عطلة!

قام عدد من أهالي طرطوس بتغييب أولادهم عن المدارس في الريف والمدينة، خوفاً عليهم من الظروف الجوية المتقلبة والبرد الشديد صباحاً، وذلك رغم أن تربية طرطوس لم تصدر قراراً بتعطيل كافة المدارس في المحافظة.

أما “الشركة العامة لكهرباء طرطوس”، فتعاملت بجديّة مع الظروف الجوية، خاصة لجهة إيصال التيار الكهربائي لمناطق زراعة البيوت البلاستيكية طوال فترة الليل، مما خفف من شدة المنخفض القطبي، وفق حديث “مضر أسعد” رئيس اتحاد فلاحي المحافظة مضيفاً أن «الأضرار نتيجة هذا المنخفض تكاد لا تذكر هذا عائد لتعاون عمال الشركة العامة لكهرباء طرطوس الذين سهروا الليل بطوله لإصلاح الأعطال بوقتها، الأمر الذي خلق انطباعاً حسناً لدى المزارعين». (الوطن)

“طيفور”: لا ضرورة لدورة تكميلية إضافية لطلاب جامعة حلب 

كشف معاون وزير التعليم العالي “رياض طيفور” أن  «الوزارة أو  جامعة حلب لم تدرسان إلى الآن، إمكانية وجود فحص تكميلي للطلاب بسبب الأوضاع الراهنة»، مضيفاً أنه «لا داعي لذلك لأن امتحاناتهم أُجِّلت يومين وسُيمنَح الطلاب فرصة أخرى بدلاً من هذه الأيام».

و أوضح “طيفور” أن «هناك دراسة في الوزارة ستطبَّق اعتباراً من العام القادم، وهي اختبار معياري للراغبين بالدخول في كل من كليات معلم الصف واللغة العربية، وأيضاً الدراسات العليا في كلية الآداب في جامعة دمشق، أي إن المفاضلة للتقدم ودراسة الماجستير لم تعد المعيار الوحيد، إنما سيكون هناك اختبار في الاختصاص الذي يرغب الطالب بدراسته، ونتيجته هي التي ستحدد قبول هذا الطالب إضافة إلى معدل الإجازة».

أما بالنسبة للمستنفذين بيَّن طيفور أن «هناك رؤية في وزارة التعليم العالي في المرحلة القادمة، لتعديل الأنظمة الدراسية في الجامعات من خلال منح الطلاب سنوات دراسية أطول مما هي عليه الآن، وفي حال استنفذَ الطالب كل فرصه يمكن أن يُعطى فرصاً إضافية من ضمن النظام الدراسي وليس من خلال مراسيم». (نور قاسم – تشرين)

عصابة تحتال على السوريين من “ألمانيا”

ادعى أحد المواطنين إلى فرع الأمن الجنائي، بتعرضه لعملية نصب واحتيال، من قبل شخص مجهول مُقيم في ألمانيا، أوهمه بأنه طبيب يملك عيادة في مدينة “برلين”، وأرسل إليه فتاة مجهولة الهوية، ادعت أنها تعمل بصفة طبيبة ومرسلة من قبل المذكور، أخذت منه مبلغ 20 مليون ليرة سورية ثم توارت عن الأنظار .

فرع الأمن الجنائي في دمشق تمّكن من معرفة الفتاة المذكورة، وكشف شبكة نصب واحتيال مؤلفة من 7 أشخاص من داخل وخارج القطر، وإلقاء القبض على جميع أفرادها وهم المدعوون “عماد الدين.أ” و “محمد.ش” و “أيسر.ع” و “عبد الحميد.م” و “غالب .ح” و “آمال. ز” و “علا .ب”

وخلال التحقيق معهم، اعترفوا بإقدامهم على تشكيل عصابة نصب واحتيال على المواطنين السوريين الموجودين داخل وخارج القطر، يديرها شخص متواري في دولة ألمانيا، قام بإنشاء عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لاصطياد ضحاياه، ينتحل من خلالها شخصيات أطباء سوريين موجودين في ألمانيا، ويعرض فيها إعلانات توهم الأشخاص أنه طبيب مستعد لمساعدة المواطنين السوريين المتواجدين في ألمانيا ومعالجتهم من خلال تحويل مبالغ مالية لهم من ذويهم داخل القطر، و إيهام المواطنين بتحويل المبالغ لأقاربهم من داخل القطر إلى دولة ألمانيا وبالعكس، أو قبض الأجور من ذويهم عن طريق الحوالات المالية. (وزارة الداخلية – فيسبوك).

طلاب جامعة “تشرين” يطالبون بتشغيل التدفئة أثناء الامتحان

طالب عدد من طلاب جامعة “تشرين” في اللاذقية، بتشغيل التدفئة ضمن القاعات الامتحانية والمدرجات على أقل تقدير، خاصة ضمن كلية الآداب والعلوم الإنسانية. وشرح أحد طلبة الأدب الفرنسي (لم تذكر الصحيفة اسمه) معاناته خلال تقديم الامتحان في قاعات الكلية، قائلاً إنه لم يحظَ بساعة دفء واحدة خلال الشتاء منذ دخوله الجامعة قبل نحو ثلاث سنوات ونصف السنة.

إحدى طالبات قسم اللغة العربية، لم تذكر الصحيفة اسمها، طالبت بالمساواة والعدالة بين جميع كليات وأقسام الجامعة من ناحية التدفئة، مبينةً أن «كلية الآداب دائماً مهملة خدمياً من ناحية التكييف صيفاً والتدفئة شتاءاً، على حين هناك كليات علمية عدة منها الهندسة على العكس تماماً».

رئيس جامعة تشرين “بسام حسن”، قال إنه «غير راضٍ عن مستوى التدفئة في الجامعة بشكل عام، و إدارة الجامعة تعمل جاهدة لتأمين المطلوب وتحقيق راحة الطالب خاصة خلال الفترات الامتحانية. لكن نظام التدفئة في المركز الحراري معطل منذ أكثر من 11 عاماً، و منذ العام الماضي بدأت الإدارة بالعمل على صيانة الشبكة لإعادة تشغيله وفق الإمكانات»، (11 عام يعني الحرب مالها علاقة)، (عبير سمير محمود – الوطن).

اقرأ أيضاً: المعطل سعيد.. والمداوم ممتعض: طلاب جامعة تشرين بطاريق مثلاً؟

إنقاذ سيدة تعرّضت لقطع في الرقبة بدافع السرقة في حلب!

قال مدير صحة حلب الدكتور “زياد الحاج طه” إنه «وصل الى مشفى “الرازي” صباح يوم الاثنين 10-2-2020، الساعة الخامسة صباحاً حالة إسعاف لإمرأة بعمر الـ 59 سنة مصابة بقطع حاد في الرقبة، بسبب دخول 4 أشخاص عليها عنوة بدافع السرقة، حيث تم جز رقبتها بسكين حاد وعندما وصلت للاسعاف كانت بحالة صحية سيئة بسبب النزيف».

وأضاف الدكتور “الحاج طه” أنه «تم إدخال المريضة إلى غرفة العمليات، وبعد إنتهاء العملية التي استمرت ما يقارب الثلاث ساعات، تم إخراج المريضة و وضعها بالعناية المشددة، وهي بوضع صحي جيد» (حسن العجيلي -صحيفة الجماهير )

مدارس تجمّع “شبعا” بلا مياه للشرب.. ومجرور جرمانا يدخل منازل المواطنين!

قال رئيس مجلس بلدية تجمع “شبعا” لأبناء القنيطرة “محمد البكار” إن «مدارس تجمع شبعا تعاني عدم وجود مياه للشرب، بسبب عدم صلاحية مياه آبار الشرب في التجمع، حيث يقتصر استخدامها على الأعمال المنزلية من غسيل وشطف وغيرهما من الأمور المنزلية، ما يضطر المواطن إلى شرائها من الباعة المتجولين حيث يصل سعر البيدون إلى 100 ليرة».

وأوضح “البكار” أن «مشكلة التجمع الرئيسية هي خط الصرف الصحي القادم من مدينة “جرمانا” الذي يجاور منازل المواطنين، ما يسبب فيضاناً يؤدي إلى دخول مياه الصرف الصحي إلى داخل منازل المواطنين وانتشار الروائح والقوارض والبعوض والحشرات بين المنازل مسببة تلوثاً بيئياً وصحياً، إضافة إلى خروج بئري مياه تغذيان التجمع من الخدمة نتيجة التلوث وقرب مسار الصرف الصحي منهما».

وبحسب “البكار”، «رغم المناشدات والشكاوى المتكررة من قبل بلدية تجمع “شبعا” التابعة لمحافظة القنيطرة، وبلدية “شبعا” الريف لمعالجة مشكلة مستنقع الصرف الصحي القادم من جرمانا، إلا أن كل الجهود باءت بالفشل، وإلى الآن نحن بانتظار حل لهذه المعاناة»، (غريبة مع إنو كل المسؤولين بيقولوا اشتكي)، (ممدوح عوض – تشرين).

اقرأ أيضاً: “جرمانا” البلدية تؤجل تزفيت شوارع الأحياء المخالفة

بطاقة “مسبقة الدفع” لحل مشكلة “الفراطة” بين المواطن والسائق في اللاذقية

يعاني معظم المواطنين في اللاذقية من مشكلة الفكة أو “الفراطة” التي تحدث دائما بين السائق والراكب، لذلك أصدرت شركة النقل الداخلي في اللاذقية بطاقة مسبقة الدفع لمرة واحدة بسعر 50 ليرة، تُعطى من قبل السائق في حال عدم توفر “الفراطة” لدى كل من السائق والمواطن، بحسب حديث مدير النقل الداخلي في اللاذقية المهندس “طلال حورية”.

مسؤول: كل فرد يستطيع الحصول على مخصصاته عن طريق “البطاقة الذكية”

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رفعت سليمان” إن «كل فرد بإمكانه الحصول على مخصصاته عن طريق بيانات البطاقة الذكية، التي تعتمد على الأرقام الوطنية لكل فرد في الأسرة أي منذ لحظة تسجيل الفرد في السجل المدني، و يستطيع الحصول على المواد المخصصة له للشهر القادم حتى لو لم يقم باستخدام مخصصات الشهر السابق، وتم الاتفاق على دراسة تفعيل المخصصات للأفراد الذين استكملوا بياناتهم الوطنية في مراكز الحصول على البطاقة الإلكترونية خلال الشهر الجاري». (تشرين)

اقرأ أيضاً: الحكومة تكرر تجربة البطاقة الذكية “الناجحة” مع المواد الغذائية

الحرارة تميل للارتفاع

تميل درجات الحرارة للارتفاع، مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي ضعيف يترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

و توالي درجات الحرارة ارتفاعها غداً لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل في معظم المناطق، ويكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام، مع بقاء الفرصة خلال ساعات النهار لهطل زخات من المطر في المنطقة الساحلية والشمالية الغربية، ولهطولات ثلجية متفرقة في المنطقة الشمالية والجزيرة، وتميل الأجواء للاستقرار ليلاً، محذرة من تشكل الصقيع على المرتفعات الجبلية والجزيرة، ومن حدوث الضباب في بعض المناطق الداخلية. (سانا)

فن

شيرين

تعيد الفنانة المصرية “شيرين عبد الوهاب” تعاونها مع شركة “الصبّاح” لتغني شارة مسلسل “2020”، الذي يتولى “فيليب أسمر” إخراجه، ويشارك في بطولته الفنان السوري “قصي خولي” و الفنانة اللبنانية “نادين نجيم” وعدد من الفنانين السوريين واللبنانيين، وستكرر “شيرين” الغناء باللهجة اللبنانية كما هو الحال في شارة مسلسل “خمسة ونص” الذي عُرض في الموسم الرمضاني الفائت، و تخطت شارته “يابتفكر يا بتحس” الـ 64 مليون مشاهدة على “يوتيوب”. (بوسطة دراما).

اقرأ أيضاً: الدراما المشتركة حاضرة بقوة خلال الموسم الرمضاني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع