سوريون يستعيضون عن اللحوم الحمراء بالسمك

بالكيلو مواطنون يحاولون تعويض بروتينهم من السمك

سناك سوري- نورس علي

استبدلت عائلة “علي محمد”  الموظف في إحدى الدوائر الحكومية في مدينة “بانياس” وجبتها المحتملة شهرياً بأنواع محددة من السمك بدلاً عن اللحوم الحمراء التي ارتفعت أسعارها كثيراً وحلقت خارج حدود قدرتها الشرائية.

المواطن العابر لسوق السمك المجاور لمكان عمله بشكل شبه يومي يقول لـ سناك سوري إنه يقتنص الفرصة لشراء كيلو غرام واحد من أحد الأنواع الشعبية كـ “البلميدا والسنمورة والسردين والسكمبري”، عساه يعوض نقص البروتين لأفراد الأسرة الذين لم تسمح لهم الظروف منذ زمن بتناول طبق مطبوخ باللحمة الحمراء على حد تعبيره.

اختيار السمك يأتي حسب الموظف الحكومي نظراً لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء حيث بلغ سعر الكيلو الواحد حوالي 6000 ليرة سورية، موضحاً أنه يجري خلال مروره بالسوق مقارنة بين أسعار أنواع السمك المتوفر ويختار الأرخص منها، ويضيف: «تعدد أنواع الأسماك محير في بعض الأحيان، ووفرتها يعني انخفاض سعرها، فمثلاً الأسبوع الماضي اشتريت نوعين من السمك الأول “بلميدا” بسعر /800/ والثاني السكمبري /1300/، ولكن هذا الأسبوع ارتفاع سعرهما نحو /500/ ليرة عن المعتاد، ولكنهما بقيا ضمن قدرتي الشرائية».

وبحسب رأي الدكتور “بسام صبح” الموظف في دائرة الزراعة بمدينة “بانياس” والمراقب الصحي في ساحة السمك، فإن الكثير من أرباب الأسر يعتبرون لحمة السمك بديل عن اللحمة الحمراء، لمناسبة أسعارها مع قدرتهم الشرائية.
ماذا عنكم أنتم هل تعيشون في الساحل السوري وجربتم الاستعاضة عن اللحوم الحمراء بالسمك؟، هل تعيشون بالداخل كيف هي أسعار السمك لديكم!؟.

اقرأ أيضاً:السمك إلى “سوق الهال” لرفع سعره … “هو بلا سوق هال ماعم نعرف طعمته”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع