إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

مشاكل بين الشركة الروسية وعمال مرفأ “طرطوس”.. العمال خائفون على حقوقهم

الشركة الروسية خالفت العقد المبرم بينها وبين وزارة النقل السورية واجتمعت مع العمال.. ماذا طلبت منهم؟

سناك سوري-متابعات

بعد أسبوعين فقط من بدء شركة “أس تي جي أنجينيرينغ” الروسية عملها في إدارة مرفأ “طرطوس”، بدأت المشاكل المتعلقة بالعمال بالظهور.

وفي التفاصيل فإن الشركة الروسية اجتمعت بالعمال دون دعوة تنظيمهم النقابي، وأخبرتهم أنها تريد إبرام عقود عمل جديدة معهم بعيداً عن قانون العاملين الأساسي في “سوريا”، ما أثار مخاوف العمال الذين قدموا شكوى خشية من أن يتم فصلهم والاستغناء عن خدماتهم.

رئيس نقابة عمال المرفأ “فؤاد حربا” قال تعليقاً على الموضوع في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية، إن النقابة تعترض على هذا التصرف بقوة، وطالبت العمال بعدم التوقيع على أي عقود جديدة، وأضاف أنه تمت مخاطبة اتحاد عمال المحافظة بمذكرة خطية يشرح فيها التفاصيل.

اقرأ أيضاً: حمص: خلاف سوري روسي حول استثمار معمل

“حربا” قال أنهم بعد ذلك فوجئوا «بدعوات من الشركة الروسية للعمل على إجراء لقاءات بحضور مندوب عن شركة صدى لإبرام عقود عمل مع العمال في ظل القانون رقم /17/ لعام 2010 الناظم لعمال القطاع الخاص»، وأضاف أن هذا لا يجوز.

النقابة وفق “حربا” طالبت «بضرورة استمرار نفاد وتطبيق القانون الأساسي للعاملين في الدولة على العاملين في الشركة العامة لمرفأ طرطوس من دائمين ومؤقتين نظراً للحقوق المكتسبة للعاملين، ولكون العقد رقم /22/ المبرم مع الشركة الروسية يلزم العامل بتقديم إجازة بلا أجر لإبرام عقد، إضافة إلى أن الكثير من الحقوق ستتعرض للضياع، إضافة إلى أن العقد الذي تعرضه الشركة المستثمرة ينتقص من الحقوق الواردة في القانون الأساسي للعاملين في الدولة».

اقرأ أيضاً: الروس في طرطوس 49 عاماً… والسوريون منقسمون بين مؤيد ورافض

رئيس نقابة عمال مرفأ “طرطوس” قال إنه لا يحق للشركة المستثمرة إبرام مثل تلك العقود، ولا إدخال أي شركة وسيطة بالاستثمار وإجراءاتها غير قانونية وستؤدي إلى مشاكل كبيرة مع العمال، وطالب «عدم الموافقة على إدخال أي شريك وسيط لإدارة العمال والاستمرار بنفاذ القانون الأساسي للعاملين في الدولة وباقي القوانين الناظمة للعمل على أن تقوم الشركة المستثمرة بإدارة العمال واستثمارهم كالمعتاد وتنظيم أمور العمل وتحويل رواتبهم وأجورهم وتعويضاتهم وأي مزايا على الأجر لهم إلى الطرف الأول للاستمرار بمنح الأجور ولجميع العاملين في الشركة من دون استثناء».

“حربا” ختم حديثه قائلاً: «نرجو ممن يهمه الأمر إلزام الشركة المستثمرة بالاستمرار بالأوضاع الحالية للعمال متعهدين بالاستمرار بعملهم كما هو معتاد».

رئيس اتحاد عمال “طرطوس” “عامر جداري” قال إن الاتحاد لن يسمح بالمساس بحقوق العمال، مضيفاً أن عقد الاستثمار والتشغيل بين وزارة النقل والشركة الروسية ينص على هذا الأمر.

“جداري” قال أيضاً أنهم علموا من ما وصفه بالمصدر المطلع بأن «التوجه في وزارة النقل يقضي بتلبية طلب التنظيم النقابي لجهة استمرار تطبيق قانون العاملين الأساسي على العاملين في المرفأ والبالغ عددهم 3600 عاملٍ وعاملة من مختلف الاختصاصات».

اقرأ أيضاً: وزير النقل يتحدث عن الاستثمار الروسي لمرفأ طرطوس” بـ”شفافية مُقننة”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى