أخر الأخبار

وفاة نهاد نحاس معارض سوري وعضو رابطة العمل الشيوعي

كان يصالح زوجته حين اعتقل لمدة 14 عاماً

سناك سوري _ دمشق

توفي فجر اليوم الاثنين المعارض السوري “نهاد نحاس” عن عمر يناهز 67 عاماً خاض خلالها تجربة العمل السياسي المعارض في صفوف “رابطة العمل الشيوعي”.
ونعت صفحات ووسائل إعلامية “نحاس” أمين سر جمعية “حقوق الإنسان في سوريا” مشيرة إلى تعرضه سابقاً للاعتقال فترة طويلة امتدت لنحو 14 عاماً.
“نحاس” المولود في “حماة” عام 1953 أمضى مراحل تعليمه في مدارس مدينته قبل أن يدخل قسم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة “دمشق” عام 1972، إلا أنه لم يتابع دراسته الجامعية بسبب نشاطه السياسي وتعرّضه للملاحقة والاعتقال في أيار 1980، ويروي الكاتب المعارض “وائل السواح” أن “نحاس” كان يحاول أن يصالح زوجته في منزل صديق مشترك، قبل أن تتم مداهمة المنزل ويتم اعتقاله.

أمضى “نحاس” سنوات طويلة في سجن “صيدنايا” قبل إطلاق سراحه في تشرين الأول 1994 بعد أن أسقطت عنه محكمة “أمن الدولة العليا” الدعوى العامة بالتقادم.

اقرأ أيضاً:عبد المجيد منجونة.. نهاية رحلة مُعارض من الوزارة إلى السجن

بدأ “أبو عزة” كما يسمّيه رفاقه تيمناً باسم ابنته، نشاطه السياسي ناصرياً وانضم إلى صفوف حزب “الاتحاد الاشتراكي العربي” عام 1969 لكن بقاءه مع الحزب لم يستمر طويلاً حتى خرج منه عام 1972 وانضم إلى مجموعة منشقة عن حركة “الاشتراكيين العرب” الذين اعتنقوا بدورهم الماركسية بدل القومية العربية، وتشكلت حينها “الحلقات الماركسية” في “سوريا”.
ويروي “نحاس” في لقاء صحفي قبل سنوات مع موقع “العدالة” أن هذه الحلقات التقت مع بعضها في آب 1976 وشكّلت “رابطة العمل الشيوعي” حيث انتخب “نحاس” عضواً في هيئتها المركزية التي جمعته مع “فاتح جاموس” و “هيثم مناع” و”أصلان عبد الكريم” وغيرهم.

بحلول العام 2001 كان “نحاس” أحد الموقعين على البيان التأسيسي لجمعية “حقوق الإنسان في سوريا” والتي أصبح لاحقاً أميناً لسرها.

اقرأ أيضاً:“فاتح جاموس”يستنكر الاعتقالات والتضييق على “مسؤولي الكلمة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى