أخر الأخبارحصاد سناك

حي سكني هجره أهله لنقص الخدمات.. الحكومة ستحسن سعر الصرف

قانون يخص الجامعات والتوظيف منذ العام 2007 لم يؤخذ به حتى اليوم.. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 28-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الفيلسوف “سقراط” إن «الحياة من دون ابتلاء لا تستحق العيش»، وبناء عليه فإننا نحن السوريين نستحق الحياة وبجدارة، البلاء يا سادة وصل بنا حداً لا رجوع فيه ولا عنه، ابتلينا بالحرب والمسؤولين والحصار وقلة الخدمات، (لدرجة إنو أسهل شي يلي بيحب النبي يخلي، ومين صايرلوا يخلي وما بيخلي؟).

وعلى سيرة الابتلاء والحياة ويلي بيستحق العيش، قال المهندس “مرهف أرحيم” أحد أهالي حي “تشرين” في حماة إن «بناء حي تشرين على مشارف حي الضاهرية في مدينة حماة من الجهة الشمالية بدأ عام 2007 بمواصفات عالية حسب قانون التعاون السكني بعدد 2700 شقة، يضم مرافق عامة متنوعة، منها سوق تجاري ومركز صحي ومدارس ومركز هاتف ومراكز تحويل كهرباء وغيرها»، مضيفاً «قمنا كأصحاب شقق مخصصين باستكمال الإكساء والتجهيز وعانينا الكثير حتى وصلتنا الكهرباء والهاتف، لكن بقية الخدمات شبه غائبة وفي الحضيض».

وصف “أرحيم” حالة الحي بالقول إن «الشوارع محفرة وغير قابلة للسير عبرها للمشاة والمركبات، والأرصفة بلا بلاط ولا أطاريف، والنقل شبه معدوم، والشوارع بلا إنارة ليلاً، والحدائق مهملة ومنها ما تحول الى مرتع للقمامة والأوساخ والحشرات والقوارض، مادفع بعض سكان الحي إلى هجر منازلهم والاستئجار في المدينة».

رئيس مجلس مدينة حماة “عدنان الطيار” قال إن «الحي المذكور ما زال في عهدة اتحاد التعاون السكني المنحل، وعليه يقع تزفيت الشوارع بطبقتين وتجهيز الأرصفة بالبلاط والأطاريف، وبعدها يبدأ عمل مجلس المدينة بالإنارة الطرقية».

أما مشكلة النقل الداخلي فستتم معالجتها بحسب “الطيار” «وفق الإمكانات المتاحة وطبقاً لمقترح الأهالي، كما أن مجلس المدينة معني بتقديم الخدمات المطلوبة لحي تشرين كالنظافة والصرف الصحي والإنارة والنقل وتأهيل الحدائق وتنشيط المحال التجارية»، (وطالما السكان اختاروا يهجروا الحي فليش الهدر عالخدمات؟!، بكرة المسؤولين هيك بيقولوا)، (مختار سلهب – تشرين).

محافظة دمشق توضح

قال “المكتب الاعلامي لمحافظة دمشق”، إنه و«مع بداية شهر شباط سيتم اعتماد الآلية الجديدة لتوزيع الغاز، حيث ستصل رسالة قصيرة للمستفيد تعلمه بتوفر أسطوانة الغاز الخاصة به عند أقرب موزع معتمد في منطقته، لضمان استلام الرسائل إلى رقمك الشخصي تعلمك بوصول أسطوانة الغاز إلى المعتمد، يجب التأكد من رقم موبايل المستفيد عبر قنوات تكامل».

وأضاف المكتب الصحفي في توضيحه: «يتم التأكد من خلال الاتصال بالرقم #9884* من أي موبايل، واختيار اللغة، وبعدها إدخال رقم البطاقة والرقم الوطني، ثم نختار من القائمة التي تظهر “تأكيد رقم الموبايل، كما يمكن تأكيد الرقم من خلال قناة “التلغرام” أو من تطبيق Way-In، أو من خلال الموقع الالكتروني الخاص بشركة “تكامل”»، (على أمل تنتهي الطوابير وتصير النطرة بالبيت تحت البطانية مش بالشارع تحت البرد).

مطالبات بالجملة لرؤساء الدوائر الزراعية في القنيطرة وعلى رأسها المازوت والكهرباء

طالب رؤساء الدوائر في مديرية زراعة القنيطرة خلال لقائهم محافظ القنيطرة “همام دبيات”، معالجة ضعف الكهرباء بالمديرية، ونقص كميات المازوت المخصصة لمربي الدواجن و رفع سقف الشراء لقطع الآليات الثقيلة، نظراً لارتفاع أجور الإصلاح وأسعار قطع الغيار، و معالجة نقص الآليات وقدمها وكثرة أعطالها، ومعالجة نقص الجرارات الزراعية في حملات الوقاية والدراجات النارية والكادر البيطري، وعدم تعاون بعض الجمعيات الفلاحية مع المديرية، خاصة فيما يتعلق بموضوع المنح الزراعية، (الدنيا حرب وحصار يا جماعة خفوا عالحكومة شوي).

كما طالب العاملون بالزراعة بالإسراع بإعادة تأهيل وترميم الوحدات الإرشادية، والحاجة إلى محطة رصد جوية حشرية، وحصول المربين على المقنن العلفي وفق إحصائية 2018، والإسراع بتعيين مدير للثانوية الزراعية، والعمل على تخفيض أجور الاستثمار الزراعي. (خالد خالد – الوطن)

اقرأ أيضاً: “الشهابي”: وبعدين؟.. مصير الدفعة الثانية من المازوت مجهول.. 

الحكومة تتجه نحو الاستثمار لتحسين سعر الصرف

قال رئيس وحدة الأوراق المالية في وزارة المالية “أنس علي” إن «الحكومة تتجه نحو الاستثمار لتحسين سعر الصرف، و الأوراق المالية الحكومية موجودة في كل دول العالم، وتُطرح لتمويل المشاريع والاستثمار فقط، أما الرواتب فهي ضمن الإنفاق الجاري، أي لا علاقة لهذا الطرح بالرواتب والأجور أو عدم قدرة الحكومة على دفعها كما يُقال».

وأضاف “علي” «السيولة عند القطاع المصرفي تحسنت حالياً، ما استوجب توفير سندات الخزينة لتحسين السياسة النقدية والمالية، والمعنيون بهذه السندات هم المصارف وشركات التأمين حالياً، وبخطوة لاحقة سيكون هناك قرار يسمح للأفراد بالمساهمة عن طريق فتح حساب في المصرف».

وأشار علي إلى أن «الاستثمار سيكون من خلال سحب جزء من كمية المعروض النقدي لليرة الموجود في السوق، وتوظيفه لمعالجة بعض السلبيات الموجودة في الاقتصاد.» (المدينة إف إم).

جمعية سكنية لاتحاد الصحفيين.. و إعانة مالية للصندوق التعاوني الاجتماعي

تركز لقاء رئيس مجلس الوزراء “عماد خميس” مع المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين برئاسة “موسى عبد النور” رئيس الاتحاد على تعديل التشريعات والقوانين الناظمة لعمل الاتحاد، و على أهمية تنظيم دورات تدريبية متخصصة لجميع العاملين في قطاع الإعلام من خلال التنسيق بين وزارة الإعلام والاتحاد وكلية الإعلام بجامعة دمشق.

وتمت الموافقة على تشكيل جمعية سكنية خاصة لاتحاد الصحفيين، وتقديم إعانة مالية للصندوق التعاوني الاجتماعي في الاتحاد، وإعداد رؤية استثمارية لمشاريع الاتحاد وفق برنامج زمني وبالأخص العقار التابع للاتحاد في تنظيم شرق “باب شرقي” بدمشق، وتم الطلب من وزارتي الأشغال العامة والإسكان والإدارة المحلية التنسيق لمعالجة واقع الأرض المخصصة للاتحاد في “الديماس” ليصار إلى استثمارها.

أما الطروحات، فتركزت على ضرورة تفعيل الإعلام الاستقصائي نظرا لدوره في محاربة الفساد ورفع قيمة تعويض طبيعة العمل الخاص والفكري للصحفيين وتوجيه الجهات العامة بتوفير المعلومة الصحيحة والموثوقة للإعلاميين وعدم تأخيرها وإعداد آلية إعلامية لتسويق عمل مؤسسات الدولة، (أهم شي مكافحة الفساد وحصرا تكون بالوثائق)(صفحة الحكومة، الاتحاد، مصادر).

اقرأ أيضاً: في عيد الصحفيين اتحادهم غائب وتهمة مقاومة النظام الاشتراكي “حاضرة”

قرار مماثلة إجازة التعليم المفتوح مع الإجازة الجامعية النظامية ليس حديثاً لكنه ليس واضحاً أيضاً!

قالت نائبة رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة “صفاء أوتاني” إن «قرار مماثلة إجازة التعليم المفتوح مع الإجازة الجامعية النظامية للاستفادة منها أثناء التقدم لمسابقات التوظيف في الدولة ليس حديثاً وهو موجود منذ عام ٢٠٠٧ في القرار الوزاري ٩٢ الذي عدّ  الإجازات الممنوحة في الجامعات الحكومية السورية مساوية للإجازات الممنوحة في نظام التعليم العام لجهة تولي الوظائف العامة وممارسة المهنة، إلا أن جهات التوظيف لم تتقيد بذلك حينها والقرار فيه نوع من الضبابية»، (إذا القانون بيقول هيك من وين مصدر الضبابية؟).

لكن السؤال الذي يطرح نفسه بحسب “أوتاني” هو  هل احتاجت التعليم العالي كل هذا الوقت لوضع توضيح حاسم بهذا القرار؟ ومن جانب آخر هناك أيضاً طلاب تقانة المعلومات والاتصالات في الجامعة الافتراضية الذين ينتظرون أيضاً حسم الاعتراف بإجازتهم الجامعية والأخذ بها في ملاكات الدولة، (بيجيهن الدور).

مدير العلاقات العامة في الجامعة الافتراضية السورية الدكتور “يسار بريك”، قال إن «هناك مشكلة كبيرة يعانيها خريجو تقانتي المعلومات والاتصالات في الجامعة الافتراضية السورية الذين لا يُعَامَلون مثل خريجي الكلية التطبيقية بفرزهم كالمهندسين ليصبحوا على ملاك الدولة. حيث وصل عددهم إلى ١٥٦٠ خريجاً، مستغرباً عدم الاعتماد عليهم في تدريس مواد المعلوماتية في المناهج المدرسية ولاسيما أنهم يملكون مهارات لتطوير الطلاب». (نور قاسم – تشرين)

فن

الفنان سامر اسماعيل

يلعب الفنان السوري “سامر اسماعيل” بطولة مسرحية “جميل بثينة” الاستعراضية الراقصة، بقيادة المايسترو “عبد الحليم كركلا”، و يروي العرض قصة عشق الشاعر “جميل بن معمر”، الذي اقترن اسمه باسم محبوبته “بثينة بنت حيان”، وأصبح يعرف بـ “جميل بثينة”، ويؤدي سامر شخصية “جميل”، حيث تشاركه البطولة “أمل بوشوشة” إلى جانب “هدى حداد” و “جوزيف عازار” وغيرهم.

“اسماعيل” قال «سعيد بخوض أولى تجاربي بالمسرح الراقص مع  “عبد الحليم كركلا” فهو بمثابة مدرسة حقيقية، وأضاف: “مسرح كركلا عريق وله تاريخه وبصمته الكبيرة بكل مكان في العالم». (بوسطة دراما)

رياضة

خسر فريق “الوثبة” أمام “الاتحاد السكندري” بنتيجة 96-64 نقطة، في بطولة دبي الدولية لكرة السلة، التي تقام حالياً في الإمارات العربية المتحدة.

وكان “الوثبة” فاز أمس الإثنين على فريق “الجامعة الأمريكية” بالإمارات بنتيجة 93-90 نقطة، وخسر أمام “هوبس” اللبناني بنتيجة 87-91 نقطة في أولى مبارياته بالبطولة.

اقرأ أيضاً: إيطاليا تعطي “اسماعيل” إذن سفر لدخول أراضيها… و”الحكومة السورية” تمنعه بقرار مفاجئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى