الرئيسيةسناك ساخن

العليا للمفاوضات: مابدنا سوتشي مصرين على جنيف!

سناك سوري-متابعات

كشف وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن موسكو تتواصل مع جميع أطراف الصراع السوري لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في سوتشي الروسية منتصف الشهر الجاري، وقال في تصريحات صحفية له: «نأمل أن يشارك الجميع، الذين يهمهم مصير البلاد ووحدة أراضيها وسيادتها، جميع القوى الاجتماعية، السياسية والإثنية السورية».

وأكد بوغدانوف أن العمل يجري حالياً على إنشاء منطقة خفض تصعيد خامسة مع الشركاء الأميركيين، مع العلم أن مصطلح الشركاء الأميركيين كان غائباً منذ فترة عن التصريحات الإعلامية للمسؤولين الروس مايوحي بتسوية ما بين الطرفين يأمل السوريون أن تنعكس إيجاباً على الأزمة في بلادهم.

اقرأ أيضاً: المعارضة السورية ترفض زيارة سوتشي “ليش والله حلوة كتير”!

وليس ببعيد عن الايجابية والسلبية، فقد أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات رفضها حضور مؤتمر “الحوار السوري” عبر بيان لها أكدت فيه أنها ترفض بحث مستقبل سوريا إلا ضمن إطار الأمم المتحدة القانوني، (يعني هلا اذا الأمم المتحدة أعطت غطاء للمؤتمر بتروحوا على سوتشي؟).

ورأت الهيئة أيضاً أن الدعوة إلى المشاركة في المؤتمر المقبل خروجا عن مسار جنيف للتسوية السورية، ويرى مراقبون أن نار المعارضة السورية الآخذة بالتوهج جراء المتغيرات الدولية الحاصلة لن يطفئها سوى جمال بحيرة جنيف والإقامة الممتعة في الفندق المطل عليها لذا تصر عليه.

يذكر أن الهيئة كانت قد شنت هجوماً لاذعاً على المبعوث الأممي وميسر مسار جنيف “ستيفان ديميستورا” على خلفية تصريحات له قال فيها:«على المعارضة قبول حقيقة أنها لم تنتصر بالحرب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى