أخر الأخبارالرئيسيةمعلومات ومنوعات

ناشط بيئي: أفعى مساكن برزة محلية غير سامة ولا داعي للخوف

الناشط البيئي يمان عمران: هي حية الزيتون وتمتاز بالقدرة على التسلق

أكد الناشط البيئي “يمان عمران” أن أفعى مساكن برزة التي ظهرت في فيديو متداول عبر فيسبوك ما هي إلا “حية الزيتون”. وهي من الأنواع غير السامة التي لا تهدد حياة الإنسان.

سناك سوري _ خاص

الأفعى التي أثارت جدلاً واسعاً بين الناس في السوشيل ميديا وقيل إن طولها تجاوز الـ4 أمتار. قال “عمران” في حديثه مع سناك سوري إن طولها من المستحيل أن يتجاوز المتر ونصف المتر. وتعتبر من الأفاعي نحيلة القوام غير السامة.

وأضاف أن “حية الزيتون” من الأنواع الشهيرة في سوريا. واسمها العلمي “ثعبان الصوت الأحمر”. وتعتبر من الأفاعي صديقة البيئة، مشيراً أن من ميزاتها القدرة على التسلق. وهو سبب تسميتها شعبياً بالأفعى السلالة.

وجود الأفعى بالطابق الرابع حسب الفيديو المتداول، أمر وارد جداً، بحسب “عمران” مشيرا أن سبب تواجدها. ربما يعود لوجود أعشاش عصافير في البناء والتي تعتبر غذاء للأفعى.

وجاء حديث “عمران” بعد تداول مقطع فيديو عن وجود أفعى بأحد الأبنية السكنية في “مساكن برزة”، ما أثار مخاوف العديد عبر السوشال ميديا حسب التعليقات.

وظهرت الأفعى خلال الفيديو وهي تحاول تسلق جدار البناء، وذكر أهالي البناء أن طولها يبلغ الـ4أمتار. وأكدوا أنها المرة الأولى التي يتعرضون بها لمثل هذه الحادثة.

وباتصال هاتفي مع مصدر من محافظة “دمشق” ببرنامج “المختار“. أشار إلى أنها أفعى وافدة، ولا تشبه الأفاعي المعروفة. وربما جاءت إلى المنطقة من خلال صهاريج ماء أو شاحنات الخضار والفواكه. وأكد عدم العثور عليها لمكافحتها.

تجدر الإشارة إلى أن هناك تصور مسبق عند قسم من الناس، أن الأفاعي على العموم مهددة لحياة الناس. رغم أن ناشطي البيئة يحاولون جاهداً الكشف عن أنواعها ونشر التوعية حولها والأنواع الموجودة بالبلاد، والتعريف بـ”السامة” من “غير السامة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى