الرئيسيةسناك ساخن

صحيفة أميركية: غاراتنا قتلت 139 مدنيا سوريا بينهم نساء وأطفال

نيويورك تايمز تسلط الضوء على جرائم التحالف في سوريا

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن 139 مدنيا بينهم نساء وأطفال، لقيوا حتفهم جراء الغارات الأميركية على ريفي “منبج” و”الرقة”، خلال عامي 2016-2017.

سناك سوري-متابعات

وذكرت الصحيفة الأميركية، إنه وفي يوم الـ19 من تموز 2016، استهدفت الطائرات الأميركية 3 مناطق، يفترض أنها تابعة لتنظيم “داعش”، بقرية “التوخار”، وقالت القوات الأميركية حينها، إن الاستهداف قضى على 85 مقاتلا من “داعش”، إلا أن الصحيفة أكدت بأن الطائرات الأميركية «قصفت منازل بعيدة عن جبهة القتال كان يحتمي بداخلها بعض المزارعين وعائلاتهم وعدد من سكان القرية من القصف وإطلاق النيران ليلاً. وقد قُتل أكثر من 120 شخصاً من سكان القرية في تلك الليلة».

وتابعت الصحيفة ذكر غارات الاعتداء على السوريين، وقالت إن غارة جوية في 20 تشرين الثاني 2016، على هدف قالت القوات الأميركية إنه مصنع متفجرات تابع للدواعش، تسببت بسقوط 9 ضحايا بين المدنيين، والهدف كان عبارة عن محلج للقطن، وتؤكد الصحيفة أن القوات الأميركية لم تقدم أي توصية لإجراء المزيد من التحقيقات.

اقرأ أيضاً: “هيومن رايتس ووتش” تطالب التحالف بدفع تعويضات لذوي ضحاياه في “سوريا”

الصحيفة الأميركية، قالت إن الكثير من الضحايا سقطوا خلال غارات، بنيت على معلومات استخباراتية منقوصة أو قديمة أو مبهمة، وأضافت: «مثلما حدث في غارة أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 10 مدنيين في مدينة الطبقة بريف الرقة، في آذار من عام 2017، فبينما كانت القوات المدعومة من الولايات المتحدة تستعد لاستعادة السيطرة على مدينة الطبقة غرب الرقة، أمر المسؤولون العسكريون بشن غارات على مجموعة أهداف تابعة لتنظيم الدولة وهي: مقرّان، ومركز شرطة، ومصنع أسلحة. ووفقاً للتقييمات الأولية، نُفِّذت جميع الغارات حسب الخطة. وبعدها ظهرت أنباء عن وقوع ضحايا مدنيين، ولم يُعترف بارتكاب أخطاء في أي من تلك الإخفاقات التي أودت بحياة المدنيين».

تلك الوقائع تم الحصول عليها، من أرشيف سري بوزارة الدفاع الأميركية، كما ذكرت نيويورك تايمز، مضيفة أن الوثائق تكشف «عن الحالات الكثيرة والكارثية عادةً التي ثبُت فيها لاحقاً خطأ توقعات الجيش بشأن الخطر الواقع على المدنيين. ونادراً ما كانت الدروس تُستخلص من الأخطاء المرتبطة بعمليات الاستخبارات والاستطلاع، وهو ما أدى لتكرارها مرةً تلو الأخرى».

يذكر أنه تم الكشف عن الكثير من الانتهاكات بحق المدنيين السوريين، الذين سقطوا ضحايا الطائرات الأميركية خلال معاركها ضد تنظيم “داعش” في “سوريا” منذ عام 2014.

اقرأ أيضاً: صحيفة أميركية: طائراتنا قتلت 70 مدنياً عمداً في الباغوز

زر الذهاب إلى الأعلى