الرئيسيةسناك ساخن

صحيفة أميركية: طائراتنا قتلت 70 مدنياً عمداً في الباغوز

بعد سنتين على معركة الباغوز.. تقرير يكشف الانتهاكات الأميركية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، إن قصف التحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة “أميركا”، أودى بحياة عشرات المدنيين في بلدة “الباغوز”، بريف “دير الزور”، شهر آذار عام 2019.

وأضافت الصحيفة في تحقيق صحفي لها حمل عنوان، “كيف أخفت الولايات المتحدة غارة جوية قتلت عشرات المدنيين في سوريا”، أن “واشنطن”، أخفت التقارير عن سقوط ضحايا بين المدنيين، بينهم نساء وأطفال، بعد شن طائرات أميركية غارتين في آذار 2019، وإلقاء قنابل بـ2500 رطل.

وتابعت: «عندما حوصر عناصر من داعش، في حقل ترابي بجوار بلدة الباغوز، حلقت طائرة دون طيار عسكرية أمريكية في سماء المنطقة، بحثاً عن أهداف عسكرية، لكنها لم تشهد سوى حشداً كبيراً من النساء والأطفال متجمعين على ضفة نهر، وقامت طائرة عسكرية أمريكية من دون طيار من طراز F-15E، بإسقاط قنبلة تزن 500 رطل على الحشد، أتبعه إسقاط طائرة ثانية قنبلة أخرى بوزن 2000 رطل، ما أدى إلى مقتل 70 شخصاً، خلال الهجوم الذي استغرق 12 دقيقة فقط».

اقرأ أيضاً :ضابط فرنسي: دمرنا البنى التحتية وقتلنا الكثير من المدنيين السوريين!

الجيش الأميركي، لم يعترف علناً بالقصف، وفق الصحيفة مضيفة أن المفتش العام المستقل بوزارة الدفاع بدأ تحقيقاً «لكن التقرير الذي يحتوي على نتائجه تم تعطيله وتجريده من أي إشارة إلى الضربة».

وأكدت الصحيفة الأميركية، أن «أوامر الضربة الجوية صدرت من قبل وحدة العمليات الخاصة الأمريكية السرية (فرقة 9)، التي كانت مسؤولة عن العمليات البرية في سوريا، والتي عملت في سرية تامة، لدرجة أنها في بعض الأحيان لم تبلغ حتى شركائها العسكريين عن أفعالها».

القيادة المركزية الأميركية، علّقت على التحقيق واعترفت بالضربات لأول مرة، وقالت في تصريحات للصحيفة الأميركية أن عدد الضحايا 80 شخصاً، وأضافت: «القنابل قتلت 16 مقاتلاً وأربعة مدنيين، أما بالنسبة للقتلى الستين الآخرين، فإنه لم يتضح أنهم مدنيون، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن النساء والأطفال في داعش حملوا السلاح في بعض الأحيان»، ويأتي هذا الحديث كتبرير للجريمة.

ونقلت الصحيفة عن موظف في مكتب المفتش العام بالبنتاغون، دون أن تذكر اسمه قوله إن القيادة المركزية الأميركية عازمة على دفن الحادثة.

وكان التحالف الدولي بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية، قد أطلقوا معركة الباغوز شهر آذار من عام 2019، وكانت آخر معاقل “داعش”، والتي انتهت بسيطرة “قسد” على المنطقة، وسقوط الكثير من الضحايا بين المدنيين، الذين نزحوا هربا من المعارك لتلاقيهم طائرات التحالف وتستهدفهم عوضاً عن داعش.

سناك سوري-متابعات

اقرأ أيضاً: غارات التحالف تترك “داعش” و تستهدف العائلات الهاربة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى