الرئيسيةسناك ساخن

درع الفرات تمنع دخول المساعدات وتجوِّع السوريين في المخيمات

سناك سوري-خالد عياش

رفضت غرفة عمليات حوركلس المساعدات الانسانية التي يقدمها الهلال الأحمر السوري بحجة أنها تهدف إلى اختراق فصائل درع الفرات من قبل الحكومة، يحدث هذا في الوقت الذي تقبل به الغرفة كافة المساعدات والخدمات التركية، “على أساس هيك بتكون درع الفرات غير مخترقة أبداً هو نحن بسوريا دائما منحب الغريب هيك تعلمنا”.

اقرأ أيضاً: مؤسسات حكومية تركية تبدأ العمل داخل سوريا

وأضافت حور كلس في بيان لها حصل “سناك سوري” على نسخة منه إنها لن تقبل بتلك المساعدات كي لا تساعد الحكومة السورية في إبراز نفسها كعنصر فاعل في تأمين احتياجات المواطن السوري أمام المجتمع الدولي، “مو مشكلة بيموت المواطن من الجوع المهم مانعطي الحكومة أي مكسب سياسي، بس مامنعرف شو رأي المواطن ياترى هو كمان بيفكر بذات طريقة حور كلس ولا عندو رأي تاني مافيه يقولوا؟!”.

وطالبت الغرفة في بيانها أن يتم إرسال تلك المساعدات للغوطة الشرقية وريف حمص، “يعني هنيك معلش الحكومة تقدم مساعدات؟!، هذا الشي مابيأدي لمكسب سياسي للحكومة أمام المجتمع الدولي؟!، ولا هنيك مافي حكومة تركية متحكمة بقرار الفصائل؟!”.

اقرأ أيضاً: في حلب ولائم للوالي التركي.. والأهالي في الركبان يموتون جوعاً

وفي تصريح لافت ومفاجئ علق المستشار القانوني في الجيش الحر “أسامة أبو زيد” على بيان غرفة عمليات حور كلس بالقول إنه ليس من حق غرفة عمليات عسكرية رفض تلك المساعدات، وأضاف: «إن كانت لا ترغب بالمساعدات القادمة من الصليب الأحمر أو الأمم المتحدة يتوجب عليها أن تطعم الجائعين في المخيمات و توفر لوازم الدفء لهم و خصوصا مخيم زوغرة».

وترجح المصادر أن رفض غرفة عمليات حور كلس لتلك المساعدات لا يعدو أكثر من كونه مجاملة للحكومة التركية التي من الواضح أنها تنتهج سياسة التتريك في مناطق سيطرة درع الفرات.

اقرأ أيضاً:تركيا تطبق سياسة التتريك في مدارس “الباب”

الجدير ذكره أن مجموعة من النشطاء كانوا قد اجتمعوا في مبنى الأمم المتحدة جنيف خلال شهر تموز 2016 مع فريق المبعوث الأممي وطالبوه بالتدخل لوضع معايير إنسانية لإدارة المخيمات في إدلب وريف حلب، وبحسب النشطاء فإن الإدارات المتسلطة التي تضعها الفصائل في تلك المخيمات قد حولت الناس إلى عبيد، “يعني درع الفرات بتسمح لحالها تحول الناس لعبيد بس مابتسمح للحكومة تساعدهن منشان ماتبيض صفحتها قدام المجتمع الدولي وحتى ماتقايض الناس بالطعام مقابل المصالحة بس بالنسبة للفصائل معليش الأمر يجوز شرعاً”.

سناك سوري – وكالات

اقرأ أيضاً: حملة لإنقاذ السورييين من الموت في المخيمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى