أخر الأخبارحصاد سناك

بلدية حفرت الطريق وتركته مفتوحاً.. نظام انضباط جديد في الجامعات

محافظة “دمشق” تحتفي بيوم المجالس المحلية بحملة نظافة (هي سقف الاحتفال؟).. حصاد سناك الصباحي ليوم الإثنين 17-2-2020

سناك سوري – متابعات 

يقول المثل الشعبي: «يلي بيجرب المجرب بيكون مخو مخرب»، يبدو المثل منطقياً، لكن عبثية حياتنا الحالية تقودنا إلى تجريب المجرب عسى أن يحدث فارقاً في المرة الثانية، لعلّ وعسى مثلاً هذا المُجّرب قد تغير، ربما صار أنضج، وأكثر إدراكاً، ولأن لا بدائل أخرى، أو لا سبيل آخر لتغيير المسار، نمضي مع هذا المُجّرب، على مبدأ “يا بتصيب يا بتخيب”، ومرة أخرى تخيب، نذكر المثل الشعبي، نلوم عقولنا المُخّربة، نمنح أنفسنا العذر أو الملامة، مع القبول بعجزنا وفشلنا مرة ثانية في النجاح بإحداث أثر جديد بحياتنا، طبعاً هذا المثال الشخصي ينطبق على الحياة العامة أيضاً، (ويا قارئنا اللطيف خليك واعي ومدرك، جرب قد ما بدك المجرب ويلي مو مجرب، ما عندك خيارات تانية إلا الأمل).

وعلى سيرة تجريب المجرب، قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق “لؤي السالم” إنه «تم تنظيم  1475 ضبطاً منذ بداية العام، شملت مختلف الفعاليات منها 10 ضبوط بحق موزعي مادة الغاز المنزلي بسبب الاتجار بالمادة بالسوق السوداء والبيع بسعر 3 آلاف ليرة للأسطوانة، كما تمت مصادرة 85 أسطوانة غاز منزلي و40 أسطوانة غاز صناعي»، (والنتيجة؟).

وبالنسبة لمبيع اللحوم  قال “السالم” «يبيع اللحامون الكيلوغرام وفقاً للشكاوى الواردة بين سعر 7 إلى 8 آلاف، على حين أن تسعيرة التموين هي 5500 ليرة للهبرة مع 20 بالمئة دهنة، كما كشفت الشكاوى أن الفروق السعرية في المسبّحة نحـو 200 ليــرة زيــادة وفـي الفـول والحمـّص نحو 150 ليرة وفي الفروج البروستد والمشوي نحو 250 ليرة»، (والحل؟).

رئيس دائرة حماية المستهلك “ماهر أبو بكر” قال إنه «تمت مصادرة 40 كغ من قباقيب الأطفال في أحد المعامل لانتهاء صلاحيتها، إضافة إلى ضبط 100 كغ من منكهات الشيبس، وضبط 70 كغ من مادة النشا ضمن أحد معامل إنتاج القشطة تستخدم بهدف رفع قوام المادة، و مصادرة 25 طناً من المواد المخالفة في المواصفات في أحد معامل الأجبان والألبان، كما ضبطت الدوريات التموينية منذ بداية العام 10 أطنان من خل التفاح الفاسد ضمن أحد معامل الكونسروة، و 650 كغ من مادة الراحة الملبنة منتهية الصلاحية، كان يتم تفريغها من أغلفتها في أحد المعامل بهدف إعادة تصنيعها»، (منتاز، السما تردعهم هالمخالفين)، (عبد المنعم مسعود – الوطن).

طريق حلب – دمشق الدولي جاهز فنياً نهاية الأسبوع الحالي

قال القائم بأعمال محافظة إدلب “محمد فادي السعدون” إنه «سيتم الانتهاء من تجهيز طريق حلب – دمشق الدولي، فنياً نهاية الأسبوع الحالي. وأصبح جاهزاً من جهة الحدود الإدارية لإدلب، بينما يتم حالياً تجهيزه من ناحية حلب، باعتبار أن هناك عقد مواصلات طرقية في حلب يتم علاجها فنياً. كما سيتم فتح معبر جديد في منطقة “سراقب” يبعد عن الطريق الدولي نحو 10 كم، للسماح لعودة المواطنين للمناطق التي تهجّروا منها».

و عن نسبة الدمار في مؤسسات الدولة بـ “خان شيخون” و “المعرة” و “سراقب” قال “السعدون” إنها «لا تتجاوز 15 بالمئة، أغلب المؤسسات وضعها جيد، تأهيلها سيكون سريعاً». مضيفا «الخطة أولاً تنظيف الشوارع، رفع الأنقاض، ومن ثم تجهيز المدارس لاستقبال الطلاب، و تم تخصيص نحو 3 مليارات ليرة لذلك».

وبالنسبة لعودة المياه و الكهرباء قال “السعدون” «تم تجهيز عدة منابع مياه فردية في المنطقة، لتقديم المياه للأهالي، إضافة إلى تأهيل “سد السلامين” لضخ المياه بالشبكة لمنطقة المعرة بشكل كامل، كما تمت المباشرة في العمل لمد خط الكهرباء من مورك إلى المعرة، يتم العمل حالياً في المرحلة الأولى مد خط الكهرباء من حماة إلى مورك بعدها إلى خان شيخون ومن ثم إلى المعرة، ومن الممكن أن يستغرق إيصال الكهرباء إلى خان شيخون شهراً ونصف الشهر». (محمد منار حميجو – الوطن)

17 فلاح قدموا طلبات للتحول الى الري الحديث

قال مدير المشروع الوطني للتحوّل إلى الري الحديث في وزارة الزراعة المهندس “يحيى محمد” إن «فروع الري الحديث في المحافظات المستهدفة باشرت باستقبال الفلاحين الراغبين في التحوّل إلى الري الحديث، حيث بلغ عدد طلبات الاكتتاب المقدمة في الفروع حتى تاريخه 327 طلباً لتحويل مساحة 9473 دونماً. و بلغت قرارات المنح الصادرة حتى الآن 7  قرارات، شملت 17 فلاحاً في محافظات حماة وطرطوس وريف دمشق». (ياسر النعسان – تشرين).

هيكلية جديدة في التعليم العالي لتنظيم العمل والقضاء على الروتين 

قال أمين مجلس التعليم العالي “ماهر ملندي” إن «وزارة التعليم العالي تدرس حالياً في كليات جامعات القطر، مشروع هيكيلة جديد، يضع حداً للروتين والبطء في النتائج الامتحانية، و ينظّم عمل مجلس التعليم العالي، لتحقيق السرعة في بت القرارات الصادرة عنه». وتأتي هذه الآلية في الوقت الذي تشهد فيه عدد من الكليات تراخياً وبطئاً في إصدار العقوبات للطالب، إضافة إلى اختلاف العقوبة في المخالفة نفسها بين كلية وأخرى وجامعة وغيرها.

وحول مضمون الآلية الجديدة، أوضح “ملندي” أن «هناك دراسة مشروع نظام انضباط جديد، يتضمن توحيد العقوبات في جميع جامعات القطر، وتبسيط إجراءات التظلم، ثم وضع ضمانات أكثر لمصلحة الطالب، و دراسة نظام امتحاني جديد لآلية صدور النتائج، وكيفية الإعلان عن سلالم التصحيح، ثم وضع الدرجات الامتحانية، وتوحيد المدد الزمنية وآلية الاعتراض والرصد».

إضافة إلى أن الوزارة ستعمل بحسب “ملندي” «على إصدار نظام شكاوى جديد حول كيفية تقديم الشكوى من الطالب وآلية التحقيق فيها في بادئ الأمر، و كيفية معالجة الموضوع ضمن مدد زمنية، مع وضع مقترح بالإجابة من العمادة عن الشكوى الطلابية خلال 3 أيام، وفي حال عدم الإجابة يحق للطالب اللجوء إلى رئاسة الجامعة، وفي حال أي تجاهل لمطلب الطالب، توضع جميع القضايا أمام المسؤولين عنها». (فادي بك الشريف – الوطن).

اقرأ أيضاً: سوريا: حرمان 28 معيد من المنحة الروسية بسبب الروتين وسوء معالجة وزارة التعليم العالي لمشكلتهم

بمناسبة يوم المجالس المحلية.. حملة لتنظيف “باب الجابية” بدمشق

حملة النظافة في دمشق

احتفالاً بيوم المجالس المحلية الذي يصادف اليوم 17 شباط،  قامت محافظة دمشق و بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والشعبية والتطوعية، بحملة تنظيف و تشجير في منطقة “باب الجابية” من قصر حجاج و امتداده و محيط ثانوية الشهيد “عبد الله الطير”، كما قامت ورشات مديرية النظافة في محافظة دمشق بحملة تنظيف لطريق “الكباس”، بدءاً من المتحلق الجنوبي حتى جسر الكباس، حيث تم ترحيل الأنقاض والأتربة المتراكمة على طرفي الطريق وشطفه، (هو أسهل شي الاحتفال بحملة نظافة، لو يجربوا شي مرة يحتفلوا بمنجزات هامة مع المواطن مثلاً)، (المكتب الصحفي لمحافظة دمشق).

في حماة: البلدية حفرت الطريق وتركته مفتوحاً.. 

وعلى سيرة يوم المجالس المحلية، اشتكى عدد من أهالي قرية حورات – عمورين في ريف حماة، قيام البلدية بحفر الطريق المؤدي إلى منازلهم لمد خط صرف صحي منذ أكثر من 20 يوماً، وعدم ردمه حتى الآن، ما تسبب بمشكلة في عملية التنقل والمرور من وإلى القرية. حيث أن الطريق يخدم 6 منازل، و لم يعد بإمكان قاطنيها التنقل إلا سيراً على الأقدام مروراً بالأراضي الزراعية.

وبحسب أحد سكان القرية (لم تذكر الصحيفة اسمه)، «يصل طول خط الحفر إلى 300 متر وعرضه 5 أمتار، حيث قامت البلدية بالحفر ومد القساطل لقرية أبو فرج، كما أنها وعدت أن يتم الردم بعد الحفر مباشرةً، وعندما راجع أهالي القرية البلدية أكثر من مرة، كان ردها الدائم أن التركس معطل وبحاجة إلى صيانة أو بانتظار تحسن الأحوال الجوية».

رئيس بلدية “حورات عمورين” “علي حسن” قال: «نحن كبلدية تمنعنا الأحوال الجوية الحالية السيئة من الردم،  تم ردم جزء و بقي جزء آخر، و لا يزال هناك مشروع تنفيذ (ريكار) ولا يمكن للبلدية ردم كامل الحفر قبل تنفيذه، الظرف الجوي واضح، لا يمكننا القيام بأي شيء قبل تحسنه». (مايا حرفوش – تشرين)

اقرأ أيضاً: حفرة بالطريق تكسر جمجمة مواطن في “سلمية”.. محافظة دمشق لأصحاب البسطات: روحوا قبل ما نجي..

تحرير طفل من والده وزوجة والده!

الطفل المسجون في قرية الشباطلية

تمكّنت دورية من شرطة ناحية “الهنادي” بريف اللاذقية، من تحرير طفل يدعى “ذو الفقار”، قام والده بسجنه في غرفة مهجورة بقرية “الشلفاطية” و توجهت الدورية إلى المكان المحدد، وبتحرّي الموقع شوهدت غرفة مقفلة بسلاسل حديدية، بداخلها الطفل المذكور، تم إزالة السلاسل والقفل مباشرةً من قبل عناصر شرطة الناحية وتحرير الطفل من الغرفة المظلمة.

وخلال التحقيق تبيّن أن الطفل مسجون بهذه الغرفة ومقيّدة قدميه بالسلاسل منذ أشهر من قبل والده المدعو (س. م) وزوجة والده المدعوة (ا. ح) ،اللذان يعاملانه معاملة سيئة جداً ويرمون له بقايا الطعام من شبك الباب المقفل، وتم إلقاء القبض على الأب وزوجته، وبالتحقيق معهما اعترفا بما نسب إليهما، وأن سبب أفعالهما هو شقاء الطفل على حد تعبيرهما ورفض أمه المطلقة استلامه». (زوارة الداخلية – فيسبوك)

اقرأ أيضاً: الداخلية تؤكد وفاة الطفل حمزة المعلم نتيجة التعذيب.. العنف الأسري في أسوأ أشكاله

فن

صفاء سلطان

قالت الفنانة “صفاء سلطان” إن «تجربة الفنان باسم ياخور بالتقديم ناجحة و أتمنى أن يعيدها، وبرنامج “أكلناها” فش خلق ناس كتير»، وعن الفنانة “نسرين طافش” قالت «يوجد الكثير من الفنانيين المثيرين للجدل وليس فقط “نسرين طافش”»، أما سلافة معمار فتمنّت “سلطان” أن تراها بعمل واحد فقط في الموسم ذاته، لأنها ممثلة من العيار الثقيل.  (شام إف إم)

رياضة

حقق منتخب سوريا لرفع الأثقال 9 ميداليات، 3 فضيات و6 برونزيات في بطولة آسيا المقامة حاليا في العاصمة الأوزبكية “طشقند”، وأحرزت الرباعة “ماري جغيلي” 3 ميداليات فضية في منافسات فئة الشابات، بينما توجت الرباعة “ميرنا حسن” بـ 6 ميداليات برونزية بفئتي الناشئات والشابات. (سانا)

اقرأ أيضاً: انتقادات لاذعة لعمل وزارة الاتصالات.. “صفاء سلطان” بثوب الزفاف مع “باسم ياخور”..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى