أخر الأخبارحصاد سناك

حفرة بالطريق تكسر جمجمة مواطن في “سلمية”.. محافظة دمشق لأصحاب البسطات: روحوا قبل ما نجي.. عناوين الصباح

زيادة ساعات التقنين الكهربائي ترفع أسعار اللدات والبطاريات (الدولار براءة).. حصاد سناك الصباحي ليوم الإثنين 6-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الشاعر والروائي المسرحي الإسباني “سرفانتس” إن «حشو الكيس بأكثر مما يتسع له يمزقه»، لكن كاتب المسرحية الشهيرة “دونكيشوت” ربما لا يعلم أن كيس التجار لدينا في “سوريا” غير محدود، إنه يتسع لكل شيء تقريباً (فيما عدا شوية شغلات مالها لازمة متل الضمير والإحساس بالغير مثلاً)، بينما يبدو المواطن السوري أقل المتضررين من تمزق الكيس، أما إن قالوا لنا عبئوا قهركم في الكيس فإن الأخير سيولول مثل قنبلة عنقودية وتصل شظاياه كما وصل السوريون المهاجرون إلى كل أصقاع العالم، وصباحكن دفا وأكياس معباية حب عند هالصباح البارد، (صح عبيتوا مازوت؟!).

وعلى سيرة الكيس والتجار وهالقصص، أدى الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي في مختلف المحافظات، وتطبيق برنامج التقنين الكهربائي، إلى انتعاش سوق البطاريات والشواحن والليدات، حيث ارتفعت أسعار البطاريات 100% عن السنوات السابقة، فبينما كانت البطارية 12 فولت نوع «لونغ» قبل ثلاث سنوات لايتعدى سعرها الـ3000 ليرة، باتت اليوم بين 7000 و8000 ليرة.

أما سعر الشاحن 3 أمبيرات للبطاريات 7،5 أمبير فوصل إلى نحو 10000 ليرة حسب النوعية، وكلما زادت استطاعة البطاريات والشواحن ازداد سعرها إضافة إلى منشأ الصنع والنوع، أما “مساطر الليدات”، شهدت ارتفاعاً وقدره 30%، و تراوحت أسعارها مابين 450 و700 ليرة للمتر الواحد، في حين كانت بداية العام الماضي 300 و500 ليرة.

“بسام شاكر” معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق قال إن «المديرية تقوم بمراقبة أسواق البطاريات والليدات والشواحن بشكل يومي، وتم تنظيم العديد من الضبوط فيما يخص سوق البطاريات للتلاعب بالسعر أو النوعية»، (كأي مواطن تاني على امتداد الوطن، بودنا نفهم شو آخرة هالضبوط يلي ماكانت تعرف تجيب نتيجة؟!)، (مايا حرفوش – تشرين).

محافظة دمشق لأصحاب البسطات: روحوا قبل ما نجي!

أعلنت محافظة دمشق ومن خلال مديرياتها المعنية، المباشرة بدءاً من الأسبوع القادم، بحملة مكثفة لإزالة جميع الإشغالات المخالفة على الأملاك العامة من شوارع وأحياء وأسواق المدينة، (الإشغالات العامة هي الاسم الأنيق للبسطات).

المحافظة دعت أصحاب الإشغالات المخالفة سواء فعاليات تجارية أكشاك و بسطات غير مرخصة، لإزالتها بشكل فوري، لأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين، وفق القوانين والأنظمة النافذة، (قال يلي مافيه عالشواسمو بينط عالهداكي)، (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق).

المعلمين العرب في دمشق.. انتبهوا من التقنين (ولا صحي هدول بينزلوا بالخمس نجوم)

يُفتتح اليوم الإثنين في دمشق المؤتمر العشرون لاتحاد المعلمين العرب بمشاركة من جميع نقابات المعلمين العربية، وذلك في دار “الأوبرا” بدمشق، على مدى ثلاثة أيام، يتم خلالها مناقشة القضايا المهنية والثقافية والسياسية التي تخص المعلمين العرب.

نقيب المعلمين في سوريا “وحيد زعل” قال إن «هذا المؤتمر يعقد كل 4 سنوات وهو مؤتمر انتخابي، يتم خلاله مناقشة التقارير المقدمة من مختلف الدول الأعضاء في جميع الدول العربية، ومن اللجان الدائمة والأمانة العامة للمعلمين العرب، والتقارير المهنية والمالية، ليتم صياغتها في نهاية المؤتمر كتوصيات عامة»، علماً أنه يقام للمرة الثانية على التوالي في سوريا. (محمود الصالح – الوطن).

أهالي ريف دمشق.. بلا مياه وكهرباء!

اشتكى عدد من أهالي مناطق في ريف دمشق، المليحة و ببيلا والسيدة زينب، مشكلة انقطاع المياه عن منازلهم المستمرة منذ أسبوع كامل، حيث يتم تزويدهم بالمياه أثناء انقطاع التيار الكهربائي وضمن ساعات التقنين فقط.

مدير المياه في مدينة دمشق وريفها “مازن الشبلي” لم يقدم حلا للمشكلة واكتفى بالقول إنه «لا يمكن تغيير برنامج التزويد وفقاً للكهرباء باعتبار خطوط المياه تغذي أكثر من منطقة، و لكل منطقة برنامج تقنين مياه محدد وفقاً له، وفي حال حصول أي مشكلة يمكن الاتصال على الرقم (0960004109)»، (طيب ليكها المشكلة قائمة، إذا حضرتك ماحليتها الرقم شو حيعمل؟!)، (تشرين).

مسابقة في جامعة تشرين قريباً

قال وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” إنه «تم الطلب من رئيس جامعة تشرين، تشكيل لجنة حيادية بإشرافه، بما فيه التركيز على اختصاصات كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، و على مختلف التخصصات في جميع الجامعات ليصار إلى الإعلان عن المسابقة قريباً».

وأوضح “إبراهيم” أن «عدد من الشكاوي وردت حول الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين، تتمحور حول وجود اختصاصات مطلوبة، هي عناوين أطروحات لرسائل علمية، أي مفصّلة على مقاس البعض، الأمر الذي تطلب تشكيل لجان بإشراف رؤساء الجامعات، إضافة إلى لجنة خاصة برئاسة رئيس جامعة تشرين، للتدقيق في التخصصات ضمن كلية “الهمك” لاتخاذ القرار اللازم ورفعه إلى وزارة تعليم العالي»، (إي شو الخياط نابغة لتطلع على مقاس الكل، طبيعي القياسات بتختلف).

مهمة اللجنة بحسب “ابراهيم”، «تدقيق التخصصات بما يتوافق مع المعايير والأسس المعتمدة في الوزارة، على أن تنجز اللجنة أعمالها خلال أسبوعين، بعدها توضع الشروط، أية مخالفة فيما بعد، تتحمل مسؤوليتها كل جامعة من الجامعات»، (الله يرزقنا على قد مابتتشكل لجان ببلدنا، ويفقرنا على قدر نتائجها، مين قال آمين؟). (الوطن).

اقرأ أيضاً: “جامعة تشرين” أعلنت عن المسابقة العام الفائت وألغتها هذا العام!

وزارة الاقتصاد تسمح للمستثمرين بالدفع بـ “الليرة السورية”

سمحت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للمستثمرين في المناطق الحرة بدفع بدلاتهم بالليرة السورية بدل الدولار الأميركي، على أن تحتسب وفق سعر الصرف الرسمي الذي يحدده مصرف سوريا المركزي، (إي شو بدن أحسن من هيك؟!).

و قال رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة “فهد درويش” إن «القرار جاء بهدف دعم الليرة السورية، و يسهم في تخفيض الطلب على الدولار، ويخفف العبء على المستثمرين بالحصول على الدولار بسعر مرتفع من السوق السوداء»، (بيخفف العبء أوك، بس بيحسن الليرة بكرة منشوف النتائج).

ويشجع القرار بحسب “درويش”، «المستثمرين على الاستثمار في المناطق الحرة، خاصة للمستثمرين في فرع “عدرا” الذي كان خارج الخدمة و تضرر خلال الحرب ثم  عاد مع بداية عام 2019». (الوطن)

بخبرات وطنية.. تجهيز محطة “الجلاء” بدير الزور

محطة الجلاء

أنهت “المؤسسة العامة لنقل الطاقة” في دير الزور، تجهيز محطة “الجلاء” بالكامل من أجل تغذية ريف دير الزور الشرقي بالكهرباء، وذلك بالاعتماد على الخبرات الواطنية الموجودة في المؤسسة.

مدير نقل الطاقة في دير الزور المهندس “محمد عليوي” قال إنه «تم الانتهاء من الأمور الفنية المتعلقة بمحطة “الجلاء” بانتظار مد خط التوتر 66 ك.ف من الميادين إلى المحطة باستطاعة 20 ميغا قابلة للتوسع لتصبح 30 أو 40 ميغا في المستقبل، كما ستغذي المحطة ريف البوكمال باتجاه الحدود السورية العراقية». (الفرات).

اقرأ أيضاً: لانقطاعها الدائم عصابة تستفيد من الكابلات الكهربائية في “حمص”

أسعار الخضار والفواكه ترتفع في دير الزور.. مسؤول: نراقب على مدار الساعة!

ونبقى في ديرالزور التي تشهد أسواقها ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الخضار والفواكه واللحوم، حيث وصل سعر كيلو البندورة إلى 500 ليرة والكوسا 700 ليرة أما اللحوم فوصل سعر كيلو غرام اللحمة الضان والعجل حتى 6000 ليرة، والبيض 1400 ليرة للطبق الواحد، (الحال من بعضو يا أخوان كل أسواق سوريا محلقة بالعالي).

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دير الزور “بسام هزاع” قال إن «دوريات حماية المستهلك تعمل على مدى الساعة لضبط حركة الأسواق، و تم إغلاق أربع فعاليات مدة ثلاثة أيام، و إحالة تسعة أشخاص للقضاء، مطالباً الأهالي بالتعاون مع المديرية والإبلاغ عن أي شكوى لتتم معالجتها»، (بتحس تصريحات مدارء حماية للمستهلك كليشة وحدة، يا إلهي شو متفقين)، (مالك الجاسم – تشرين).

تأهيل محطة “البابيري” في حلب..  أكبر محطة لضخ المياه في الشرق الأوسط

قال المدير العام للمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي “تمام رعد” إنه «تم إعادة استثمار أكثر من 62 ألف هكتار من أراضي مشاريع الري الحكومية في مناطق سيطرة الحكومة في حلب والرقة، التي كانت خارج الاستثمار خلال سنوات الحرب، منها إعادة تأهيل محطة “البابيري” أكبر محطة لضخ المياه في الشرق الأوسط، إضافة إلى محطات مسكنة شرق حلب، و ثلاث محطات في الرقة ومحطة في دير الزور».

واستطاعت المؤسسة بحسب “رعد” وبجهود العاملين فيها، «إيصال المياه وإعادة عجلة الحياة الاقتصادية للقرى الموجودة في هذه المنطقة، كذلك الأمر بالنسبة لمشروع “مسكنة شرق” الذي تبلغ مساحته 17800 هكتار، تم تأهيل محطة الضخ الرئيسية وشبكات الري بالتتالي بعد إصلاح المحطة من قبل العاملين في المؤسسة». (الوطن)

في سلمية .. حفرة صيانة تتسبب بثلاثة كسور لأحد الشبان

تعرّض شاب لحادث سير في “سلمية” بريف “حماة”، أدى إلى إصابته بثلاث كسور في الجمجمة وإصابات في الوجه والعين، وذلك بسبب “حفرة الصيانة” الموجودة بالقرب من معمل بلاط “منينة”، التي تم حفرها دون وضع أي لافته أو إشارة لوجودها أو لأعمال الصيانة، (الصيانة فخ الله ينجي البشر منو)، (ربا القصير – الفداء).

اقرأ أيضاً: من حفر حفرة في الطريق وقع فيها المواطن

أحوال الطقس 

تميل درجات الحرارة للارتفاع، مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي في طبقات الجو كافة، مرفق بكتلة هوائية باردة.

وترتفع درجات الحرارة اليوم، لتصبح حول معدلاتها في معظم المناطق، ويكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام، مع بقاء فرصة لأمطار متفرقة فوق المرتفعات الساحلية صباحاً. (سانا)

فن

كشفت الممثلة السورية “جيني إسبر” عبر  برنامج “نبض العاصمة” إنها «ستكون مدرّبة لمادة “ستايل الممثل وبناء شخصيته” بدورة ستقام قريباً في الإمارات»، وأضافت: «أقول لكل المنتقدين كوني سأقوم “بالتدريب”، ادخلو إلى موقع “غوغل” وستتأكدون أن برصيدي العديد من الأعمال الناجحة، وأكبر دليل على نجاحي أنني أمتلك عدداً كبيراً من الفولورز (تقصد المتابعين على أنستغرام)». (شام إف إم).

رياضة

مباراة “سلمية” و”الشرطة” بكرة الطائرة

فاز فريق “سلمية” على “الشرطة”، بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، في المباراة التي جمعتهما على أرض صالة الشهيد “ناصح علواني” الرياضية بحماة، ضمن الجولة الأخيرة من ذهاب المجموعة الأولى لبطولة الدوري بكرة الطائرة لفئة السيدات.

يعتبر هذا  الفوز الرابع على التوالي لسيدات “سلمية” في المجموعة الأولى، استطعن من خلاله المحافظة على الصدارة، بينما تراجع “الشرطة” للمركز الثاني، (سانا).

اقرأ أيضاً: ذهبيتان لسوريا.. حلقة ساخنة بين “ياخور و رضا” .. هجوم على نسرين طافش… صباح سوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى