هل ساهم التصدير عبر معبر “نصيب” برفع الأسعار 100%؟

أسعار الخضراوات في "طرطوس"

مراسلو “سناك سوري” استطلعوا الأسواق في “السويداء” و”حماة” و”طرطوس”

سناك سوري-مراسلون

استفاق المواطن السوري اليوم الخميس على شائعات جديدة، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، مفادها حدوث زيادة بنسبة 100% على كافة أنواع الخضروات، بسبب تصديرها إلى “الأردن” ودول الخليج عبر معبر “نصيب” الذي تم افتتاحه مؤخراً.

مراسلو “سناك سوري” استطلعوا الأوضاع في 3 محافظات السورية وكانت النتيجة كالتالي:

حماة-حسام الشب

ارتفعت أسعار بعض أصناف الخضراوات خلال اليومين الماضيين لتأخر جني المحاصيل جراء سقوط الأمطار، ما أدى لنقص في المادة وزيادة أسعارها بشكل طفيف، بعكس اليوم الخميس حيث شهدت الخضراوات انخفاضاً طفيفاً.

“محمد” وهو أحد أصحاب محال الخضراوات في المدينة، قال لـ”سناك سوري”، إن سعر كغ السبانخ انخفض ليصبح 200 ليرة عوضاً عن 300 ليرة، في حين سجل الموز ارتفاعاً بقيمة 50 ليرة ليصبح الكغ الواحد 550 بدلاً من 500، في حين انخفضت أسعار التفاح والبرتقال.

السويداء-رهان حبيب

في “السويداء” لم يشعر المواطن بفارق ارتفاع السعر لأن التجار استغنوا منذ فترة طويلة عن إعلان السعر كتابة وبشكل واضح ليكون على المواطن السؤال عن كل نوع على حدى، في حين شهدت الأسعار اليوم ارتفاعاً حدده التجار بفارق يتجاوز الخمسين ليرة موضحين أن المشكلة تبدأ من تاجر الجملة وبازار الخضار الذي ترك مفتوحا لتجار الجملة الذين يحددون السعر وفق مقاييس أهمها العرض والطلب وبعدها أجور النقل في “السويداء”.

تنتج المحافظة باقة كبيرة من الخضار مثل البندورة والباذنحان والفليفلة وغيرها ورغم ذلك لم تنجو من الغلاء يقول “محمد” صاحب بسطة خضار بجوار حديقة “الباسل”: «اليوم اشترينا الخضار بفارق كبير وصل ببعض الخضروات حوالي 70 ليرة بسعر الجملة للكيلو الواحد وتاجر المفرق محتار كيف سيبيع»، وأضاف: «الارتفاع طال أولا البطاطا والباذنجان حيث بلغ سعر كغ البطاطا اليوم 350 ليرة بفارق 150 ليرة عن بداية الأسبوع، في حين يتحجج بعض التجار أن المشكلة بدأت من معبر نصيب وعلى التاجر والمواطن أن يتحمل النتيجة».

طرطوس-نورس علي

في “طرطوس” لم تختلف أسعار الخضراوات كثيراً، فلم تسجل أي ارتفاع أو انخفاض يذكر، باستثناء بعض الأصناف من خارج الموسم كالكوسا والفاصولياء ومعظم المزروعات التي تزرع ضمن البيوت البلاستيكية.

ماذا نصدر للأردن؟

وحول المواد التي تصدرها سوريا للأردن قال مصدر في اتحاد المصدرين السوريين لـ”سناك سوري” إن البندورة هي المنتج الوحيد بين الخضراوات الذي يتم تصديره حالياً، بالإضافة للفواكه.

اقرأ أيضاً: الحمضيات السورية لن تمر عبر “نصيب” هذا الموسم… وعوض المزارعين على الله

   

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *