الحكومة مهتمة بالزراعة وتلمّح لغلاء الخبز .. ومظاهرة ضد جرائم العار

اشتباكات بسبب خلاف على طرق التهريب ….. أبرز عناوين الأربعاء 7 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

اهتمام حكومي بالزراعة على مر التاريخ الحديث والمعاصر وفق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” الذي تحدث عن النجاحات الحكومية بهذا الخصوص.

أما فرحة النجاح فكانت من نصيب طلاب الثانوية الذين تعرّفوا اليوم إلى نتائج امتحاناتهم خلال الدورة الأولى، فيما بقيت فرصة التعويض للراسبين في الدورة الثانية “التكميلية”.

وتحت جنح الليل، أصدرت الحكومة مساء قراراً برفع سعر “بنزين 95 أوكتان” بالتزامن مع تلميحات مسؤولي وزارة “التموين” لإمكانية رفع سعر الخبز قريباً.

ودون نتائج ملموسة بعد ازدحمت الاجتماعات واللقاءات والتصريحات في “نور سلطان” في اليوم الأول من فعاليات مؤتمر “أستانا 16” حول “سوريا” في وقتٍ كان فيه وزير الخارجية السوري يبحث ملف مساعدة اللاجئين الفلسطينيين مع مسؤولي “الاونروا” في “دمشق” التي استقبلت كذلك وفداً من البرلمان الإيراني.

واستهل مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” كلمته أمام الجمعية العامة للحديث عمّا سمّاه بالسياسات الانتقائية لبعض الدول في تعاملها مع التهديدات “الإرهابية”.

ميدانياً اشتبك مسلحو فصائل مدعومة تركياً بريف “حلب” إثر خلاف على طرق التهريب، وتحدّثت “قسد” في بيان رسمي عن حصيلة عملياتها منذ مطلع العام الحالي والهجمات التركية التي تصدت لها.

وبينما تجدد استهداف القاعدة الأمريكية بحقل “العمر” بريف “دير الزور”، فإن نساءً خرجن للتظاهر في “الحسكة” رفضاً لتجدد جرائم “العار” ضد النساء.

الحكومة تجدد اهتمامامها بالقطاع الزراعي

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الحكومات المتعاقبة في تاريخ “سوريا” المعاصر والحديث أولت أهمية كبيرة للقطاع الزراعي من خلال استصلاح الأراضي والتوسع في مشاريع بناء السدود ومشاريع الري الحكومية.

وفي كلمة له اليوم خلال المؤتمر الختامي لعرض نتائج ومخرجات إطلاق حزمة البرامج التنفيذية لملتقى تطوير القطاع الزراعي قال “عرنوس” أن نسبة المساحات المستثمرة فعلاً زادت إلى 82% من الأراضي القابلة للزراعة، و70% من الإنتاج الزراعي يأتي من المساحات المروية والتي تم تخديمها بشبكات الري وفق الصفحة الرسمية لرئاس الحكومة على فايسبوك.

التربية تصدر نتائج الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعية والتجارية للدورة الأولى لعام 2021.

وبلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي 63.79% وللفرع الأدبي 52.14، أما الثانوية الشرعية بلغت نسبة النجاح 60.19% وفي الثانوية المهنية النسوية 48.20% والثانوية المهنية الصناعية 41.65 والثانوية المهنية التجارية 39.56.

فيما قالت الوزارة أن نتائج شهادة التعليم الأساسي سيتم إصدارها خلال مدة أقصاها 16 تموز الجاري.

وأصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية نتائج الثانوية المهنية النفطية وبلغت نسبة النجاح 59.36%.

ارتفاع سعر البنزين

أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية أمس قراراً برفع أسعار بنزين الأوكتان 95.

ووفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك بلغ سعر بنزين الأوكتان /95/ 3000 ليرة سورية، فيما بدأ تطبيق القرار منذ اليوم 7 تموز.

هزاع: كلفة الربطة الواحدة وصلت إلى 1065 ليرة

قال مدير عام المؤسسة السورية للمخابز “زياد هزاع” أن سابقاً كان يتم شراء القمح بسعر 475 ليرة سورية أما اليوم فبلغ شراء المادة 900 ليرة سورية للكيلو الواحد.

وفي حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية قال “هزاع” أنه يتم إنتاج ما يقارب 5000 طن يومياً من الخبز، ووصلت كلفة الربطة الواحدة من الخبز اليوم إلى 1065 ليرة مشيراً إلى أن خزينة الدولة تدعم الربطة الواحدة حالياً بحوالي 965 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: منظمة دولية تحذر من تزايد حالات الانتحار في شمال غرب سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25712 منها 21862 حالة شفاء 1891 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 6 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18540 منها 1876 حالة شفاء 763 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 47 إصابة جديدة و93 حالة شفاء وحالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25890 منها 22702 حالة شفاء 714 حالة وفاة

الوفد الحكومي يعقد لقاءات في أستانا

عقد وفد الحكومة السورية اليوم برئاسة معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان” لقاء مع مبعوث الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” في إطار الاجتماع الـ 16 بصيغة “أستانا” حول “سوريا”.

وخلال اللقاء تحدث “سوسان” عن ضرورة رفع الصوت عالياً إزاء انتهاكات القوات التركية والأمريكية بحق الشعب السوري سواء ما يتعلق بدعم “الإرهابيين” والمجموعات المرتبطة بهم، إضافة للعقوبات الاقتصادية التي هي السبب الرئيسي في معاناة الشعب السوري.

وأشار “سوسان” أن الحكومة السورية مستمرة بالتعاطي الإيجابي مع هذه العملية، وبدوره أعرب “بيدرسون” عزمه مواصلة الجهود للتحضير لعقد الجولة السادسة من اجتماعات لجنة مناقشة الدستور في “جينف”.

من جهة أخرى عقد الوفد الحكومي لقاء مع الوفد الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” وتم استعراض البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الحالي والتطورات في “سوريا” والسياسات الغربية الخاطئة بهدف مواصلة الحرب عليها.

وتطرق الجانبان في الاجتماع إلى الأوضاع في “إدلب” وانتهاكات المجموعات المسلحة الموجودة هناك وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

لافرنتييف آلية إيصال المساعدات عبر الحدود تجاوزت فائدتها

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرنتييف” أن بلاده تصر على عدم تمديد ما تسمى “آلية إيصال المساعدات عبر الحدود” في “سوريا” لأن هذه الآلية تجاوزت فائدتها.

وفي تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع السادس عشر بصيغة “أستانا” حول “سوريا” الذي انطلقت أعماله في وقت سابق اليوم في العاصمة الكازاخية “نورسلطان” قال “لافرنتييف” أن القمة الأخيرة بين الرئيس الروسي والأمريكي في “جينف” كانت بناءة ومشجعة للغاية، مضيفاً أن أهم شيء هو أن الطرفين اتفقا ووجها الخبراء لإجراء مشاورات مفصلة حول القضايا المطروحة الآن على جدول الأعمال والتي تهم قادة البلدين ومن بينها بالطبع الوضع في “سوريا” وفق حديثه.

وتابع أن “روسيا” ستناقش خلال الاجتماع الحالي بصيغة “أستانا” مع المبعوث الخاص للأمين العام لـ “الأمم المتحدة” إلى “سوريا” “غير بيدرسون” استمرار عمل لجنة مناقشة الدستور مشيراً إلى أنه تم خلق كل الظروف لمتابعة عملها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وفد إيران يبحث الملف السوري في أستانا 

التقى وفد من الحكومة الإيرانية برئاسة كبير مستشاري وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة “علي أصغر خاجي” مع وفود من “سوريا” و”روسيا” و”تركيا” والمبعوث الخاص للأمين العام لـ “الأمم المتحدة” إلى “سوريا” “غير بيدرسون”، وتم بحث الجهود المبذولة في مجال الاستقرار السياسي في “سوريا” وإجراء الانتخابات الرئاسية السورية وجهود عقد الاجتماع السادس للجنة الدستورية في “جنيف”.

وفي اليوم الأول من الاجتماع عبّر الوفد الإيراني في هذه الاجتماعات عن مواقفه حيال محاربة “الإرهاب” والمساعدات الإنسانية واستمرار الحظر الأمريكي على “سوريا” وفق وكالة “فارس” الإيرانية.

الأونروا تشكر الحكومة السورية 

استقبل وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم المفوض العام لوكالة “غوث” وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” “فيليبي لازاريني”.

وتحدث “المقداد” خلال اللقاء مواصلة الحكومة السورية التزامها بتقديم التسهيلات والدعم المطلوب للوكالة بما يلبي احتياجات اللاجئين الفلسطينيين من خدمات أساسية كالتعليم والرعاية الطبية وغيرها.

وأعرب الوزير عن أمله بأن تتمكن “الأونروا” من التعافي من الأزمة المالية التي تعاني منها لا سيما بعدما قطعت إدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” الدعم المالي عنها رضوخاً للمطالب الإسرائيلية.

بدوره أعرب “لازاريني” عن شكره للدعم الذي تقدمه الحكومة السورية للوكالة والذي يسهم بتسهيل عملها وانجاحه مشيراً إلى أن الوكالة تبذل جهود حثيثة لسد الاحتياجات الراهنة والاساسية للشعب الفلسطيني في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

صباغ: بعض الدول تقوم باتباع معايير مزدوجة بالتعامل مع “الإرهاب”

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن بعض الدول تقوم باتباع معايير مزدوجة وسياسات انتقائية في التعامل مع التهديدات “الإرهابية” العالمية واستغلالها لخدمة مصالحها الضيقة.

ودعا “صباغ” في هذا الإطار ببيان قدمه اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى العمل على اتخاذ إجراءات جادة وحازمة لضمان منع تدفقات “الإرهابيين” الأجانب ولمساءلة حكومات الدول المشغلة لهم.

وجدد “صباغ” التأكيد على مواصلة الحكومة السورية ممارسة حقها السيادي وواجبها الوطني الرامي للقضاء على “الإرهاب” بكل أشكاله وتجفيف منابعه وضمان أمن وسلامة وازدهار الشعب السوري وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وفد برلماني إيراني في دمشق

وصل اليوم وفد من مجلس الشورى الإيراني إلى “دمشق” بهدف تعزيز العلاقات البرلمانية وتمتين الأواصر الشعبية بين “إيران” و”سوريا”.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية “عباس كلرو” أن زيارته تهدف إلى تعزيز العلاقات البرلمانية وتطوير العلاقات الشعبية بين البلدين، مشيراً إلى وجود الكثير من الإمكانات لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية التي يجب توظيفها بشكل فعّال.

بدوره أشار مجلس الشورى الإسلامي إلى أنه على استعداد لتعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي مع مجلس الشعب السوري وفق وكالة “فارس” الإيرانية.

اقرأ أيضاً: سوريا: الحكومة تقيّم تطبيقها الحقوق المدنية والسياسية 

اشتباكات في ريف حلب

وقعت اشتباكات بين فصيل “لواء شمر” و”الجبهة الشامية وحركة أحرار الشام” المدعومين تركياً اليوم في ريف “حلب”.

وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات وقعت في منطقة “السكرية” قرب مدينة “الباب” شرقي “حلب”، وقال المصدر أن الاشتباكات نشبت بسبب خلافات بين الفصائل على طرق التهريب، دون وجود معلومات عن حجم الخسائر.

حصيلة عمليات قسد في 2021

أصدرت “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أنها نفذت 34 عملية ضد تنظيم “داعش” خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأضاف البيان الصادر عن المركز الإعلامي لـ”قسد” أنه تم اعتقال 245 مسلحاً من التنظيم خلال تلك العمليات التي أودت كذلك بحياة 3 من عناصر “داعش” وفق البيان.

من جهة أخرى تحدث البيان عن قيام قوات العدوان التركي منذ بداية العام بقصف “عين عيسى” و”تل تمر” 206 مرات وشنّ عشرات الهجمات البرية، مشيراً على أن عناصر “قسد” تصدوا لتلك الهجمات التي أودت بحياة أكثر من 50 عنصراً من الفصائل المدعومة تركياً وإصابة 25 آخرين بجروح، إلى جانب 14 عنصراً من “قسد” خسروا حياتهم في المواجهات بحسب البيان.

استهداف القاعدة الأمريكية في حقل العمر

استهدفت طائرات مسيّرة مجهولة الهوية قاعدة القوات الأمريكية اليوم في حقل “العمر” النفطي في ريف “دير الزور” الشرقي.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن الطائرات استهدفت القاعدة الأمريكية، ليكون هذا الاستهداف الثالث من نوعه خلال العشرة أيام الأخيرة مما تسبب بوقوع أضرار فيها.

من جهة أخرى أصدرت “قسد” بياناً اليوم قالت فيه أن عناصرها تصدت لهذه الهجمات، مبينةً أنه لا يوجد أضرار، كما نفى المتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” في تغريدة عبر تويتر وقوع إصابات في صفوف القوات الأمريكية.

مظاهرة ضد جرائم العار

تظاهرت مئات النساء اليوم في مدينة “الحسكة” تنديداً بجرائم العنف ضد المرأة وقتل النساء تحت مسمى “الشرف” فيما يعرف باسم جرائم العار.

ورفعت المتظاهرات شعارات تطالب بإنهاء تلك الجرائم، وذلك بعد جريمتي قتل حدثتا مؤخراً لنساءٍ قتلن على يد أقاربهن وفق ما نقل موقع “نهر ميديا” المحلي.

اقرأ أيضاً:اعتقال ناشط إعلامي .. وفصيل سوري يرد على الخارجية الأمريكية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع