9 أعمال درامية جمعت الشقيقين أحمد ومحمد الأحمد معاً

محمد الأحمد - أحمد الأحمد

أحمد ومحمد الأحمد يستعدان لخوض بطولة مشتركة لعمل درامي جديد

سناك سوري – دارين يوسف

يستعد الفنانان الشقيقان “أحمد الأحمد” و”محمد الأحمد” لتصوير مسلسل جديد من بطولتهما، بحسب موقع “الفن” إلا أنه لم يُكشف عن اسم المسلسل أو تفاصيل عنه.

“محمد الأحمد”، و”أحمد الأحمد” حققا من خلال الأعمال الدرامية التي شاركا بها سوياً نجاحاً لافتاً، وتركت أثراً في ذاكرة الجمهور بعد تحقيقها نسبة مشاهدة عالية، وخلال العشرين سنة الماضية، اجتمع الشقيقان معاً في عدة أعمال في الدراما السورية أثناء مشوارهما الفني، من تلك الأعمال:

هولاكو:

مسلسل عربي سوري تاريخي يتحدث عن “هولاكو” أحد أشهر السفاحين، والقتلة في تاريخ البشرية، وقائد جيوش “التتار” التي عرفت بغزواتها في “آسيا”، وجرائمها، وشارك فيه “محمد الأحمد” و”أحمد الأحمد” إلى جانب فنانين منهم “أيمن زيدان”، و”جيانا عيد”، و”نورمان أسعد”، ومن تأليف “رياض عصمت”، وإخراج “باسل الخطيب”، إنتاج شركة “الشرق” للإنتاج السينمائي والتلفزيوني وعُرض للمرة الأولى على الفضائيات عام 2002.

ليل السرار:

مسلسل عربي سوري تدور أحداثه في زمن يمتد من الخمسينيات حتى منتصف السبعينات‏، بدايتها هي قصص هجرة العمال من “قرية السرار” السورية، إلى حي هامشي في “بيروت” بـ”لبنان” ويتوزع المهاجرون في قصص شتى من صاحبة مقهى إلي مغنية في ملهى إلى عمال عند أحد الأثرياء تقع ابنته في غرام أحدهم.

وشارك في المسلسل “أحمد الأحمد”، ومحمد الأحمد”، و”طلحت حمدي”، “نورمان أسعد”، “سعد مينا”، “ميلاد يوسف”، “منى واصف” وآخرون، وهو من تأليف “نبيل ملحم”، وإخراج “عدنان ابراهيم”، وأنتج في عام 2004.

اقرأ أيضاً: ماذا قال محمد الأحمد عن ثنائيته مع دانييلا رحمة في للموت؟

الحوت:

درامي سوري يروي قصص وحكايا من البيئة الساحلية بما فيها حكايا الصيادين في فترة الانتداب الفرنسي، من تأليف “كمال مرة”، وإخراج “صالح السلتي”، وعُرض عام 2008. وأدى “محمد الأحمد” في المسلسل دور “كامل”، أما “أحمد الأحمد” فجسد شخصية “عادل”، وشارك بالعمل أيضاً الفنانون “بسام كوسا”، “منى واصف”، “سامية الجزائري”، “سلوم حداد”، “انطوانيت نجيب”، “رضوان عقيلي”.

قلبي معكم:

يروي قصة طبيب يدعى “بشر” ولديه مستشفى ورثها عن والده، ومتزوج من سيدة تصغره في السن، ومن خلال هذه المستشفى يتم التعرّف على شخصيات متنوعة، ومرضى قادمين للعلاج، ومن خلالهم يتم استعراض مشكلات للناس، والتي تتداخل مع حياة “بشر” الذي جسد شخصيته الفنان “عباس النوري”.

وضم العمل السوري إلى جانب “محمد الأحمد” وشقيقه “أحمد” نخبة من الفنانين منهم “ضحى الدبس”، “أيمن رضا”، والراحل “نضال سيجري”، “رنا شميس”، من تأليف “أمل حنا”، وإخراج “سامر برقاوي”، وعرض بـ2009.

وادي السايح:

عمل سوري جمع الأخوين “محمد”، و”أحمد” وعرض للمرة الأول عام 2010 .. المسلسل تجري أحداثه في حي وادي السايح بـ”حمص” بين عامي 1968 و1970، أي ما بعد “نكسة حزيران” حتى وفاة الرئيس “جمال عبد الناصر”، ويسلط الضوء على المجتمع الحمصي، والتحولات التي ألمت به في تلك الفترة التاريخية.

العمل من إخراج “محمد بدر خان”، وكتبه لدراما التلفزيون “حسن الحكيم”، وضم فنانين منهم “رنا كرم”، “فايز قزق”، “محمود نصر”، “حسام عيد”، “زهير عبد الكريم”، علا باشا”، وغيرهم، وإنتاج “التلفزيون السوري”.

اقرأ أيضاً: أحمد الأحمد يعلن عن مشروعه الجديد في دبي

تقاطع خطر:

في العام نفسه الذي أُنتجَ فيه “وادي” السايح” تم أيضاً إنتاج مسلسل آخر شارك فيه “محمد الأحمد” و”أحمد الأحمد” حمل اسم “تقاطع خطر” إلى جانب عدد من الفنانين منهم “قاسم ملحو”، “أيمن زيدان”، “عمر حجو”، “شكران مرتجى”، العمل من تأليف الفنان “رافي وهبي”، وإخراج “الليث حجو”.

ويروي قصة رجل أعمال ضلّ طريقه، وبدل أن يصل إلى المكان الذي ينوي بناء مشروعه الاستثماري فيه، دخل خطأ إلى قرية منسية، وعندما اكتشف أهلها زيارته، تمسكوا به، وعرضوا عليه أن يقيم مشروعه في قريتهم، وأن يبني فندقه فيها. وعلى الرغم من عدم اقتناعه، إلا أنه وجدها فرصة مناسبة لاستغلالهم ولفرض شروطه عليهم.

شبابيك:

بعد 7 سنوات على آخر عمل جمع “محمد الأحمد” و”أحمد الأحمد” عادا للظهور معاً في عمل واحد عام 2017 باسم “شبابيك”، وهو مسلسل تدور أحداثه الدرامية في حلقات منفصلة، حيث أن كلّ شبّاك يشير إلى منزل أو عائلة ستكون هي محور حلقة من العمل المتنوّع ‏بحكاياته، لكنه يركّز على مشاكل الزواج تحديداً.

العمل من تأليف “بشار عباس”، وإخراج “سامر برقاوي”، وشارك فيه فنانون منهم “نسرين طافش”، “ديمة قندلفت”، “ميلاد يوسف”، “عبد المنعم عمايري”، “كندة حنا”، “محمود نصر”، “معتصم النهار”.

خريف العشاق:

المسلسل الذي حقق نجاحاً خلال المنافسة في السباق الرمضاني لعام 2021 في “سوريا” و”العالم العربي” من بطولة “محمد الأحمد” الذي جسد دور “بدر”، و”أحمد الأحمد” بدور “سعيد” وشاركهم البطولة “صفاء سلطان”، “لجين اسماعيل”، “أيمن زيدان”، وآخرين، من تأليف “ديانا جبور”، وإخراج “جود سعيد”.

تدور أحداث “خريف العشاق” خلال حقبة السبعينيات والثمانينيات، لثلاثة شباب قرروا السعي لتحقيق حلمهم البسيط، مواجهين تحديات الزمن والسير ضد التيار، لكن طريقهم قد يكون كابوساً يمكنه تدميرهم.

فيلم باب الشمس:

التجربة السينمائية الوحيدة التي جمعت الأخوين “أحمد” عام 2004  والفيلم من مقتبس عن قصة بنفس الاسم للكاتب “إلياس خوري” ومن إخراج “يسري نصر الله” وشارك في الفيلم “باسل خياط”، “قاسم ملحو”، “محمد حداقي”, وغيرهم، ويتحدث عن “فلسطين” من خلال قصة حُب.

اقرأ أيضاً: أيمن زيدان عن خريف العشاق: رواية ملفتة لزمن مسكوت عنه

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع