أخر الأخبارالرئيسية

وزارة المالية ما لها علاقة بالرواتب، وانضمام “العالمة” للنادي النمساوي يتعثر .. عناوين الصباح

عدوان اسرائيلي على دمشق… تعثر افتتاح مشفى “شهبا”…قصي خولي ونادين نجيم في موعد جديد .. وقريباً الرز السوري

سناك سوري – متابعات

تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لعدوان إسرائيلي بالصورايخ على محيط “دمشق” قادمة من فوق “الجولان” المحتل، وتمكنت الدفاعات السورية من إسقاط أغلبيتها قبل بلوغ أهدافها، منتصف ليل أمس، بحسب مصدر عسكري. (سانا).

وكان جيش الاحتلال الاسرائيلي قد أعلن عن الاعتداء على مواقع في “دمشق”، ويرى مراقبون أنها اعتداءات للاستثمار الانتخابي من قبل رئيس حكومة الاحتلال التي على مايبدو تتغذى شعبيتها بالعنف والعدوان.

المواطنون سيفهمون آلية عمل البورصة .. عقبال بورصة الدولار

بشر وزير المالية “مأمون حمدان” عموم المواطنين بأنهم سيتمكنون من فهم كيفية حصول تداول للأسهم في سوق “دمشق” للأوراق المالية عبر عرضها على شاشة، في جناح القطاع المالي في معرض مشق الدولي. (لو تعطوه للمواطن زودة آخر الشهر هي بياخد فيها عشرة من عشرة وإنتوا كمان)، إضافة لتواجد شركات وساطة تمكنهم من فتح حسابات حقيقية للتداول في البورصة ( هيدا الجناح مخصص لعموم الشعب معاليك؟؟).

أكثر من ذلك، فسوف يتمكن زوار المعرض من فهم آلية إقرار عقود الـتأمين، والحقوق والواجبات المترتبة على ذلك، وسيتمكن من بقيت رواتبهم صامدة خلال المعارك الماضية من التمتع بخدمات الصرافات الحكومية، التي تم تزويد المعرض بها ( الوطن، وفاء جديد).

اقرأ أيضاً: مفخخة تضرب المربع الأمني..الطيران التركي فوق “سوريا”..استهداف أمريكي لمعرض “دمشق”.. أبرز أحداث اليوم

وزارة المالية مالها علاقة بالرواتب

وعلى عكس ما سيلمسه زوار الجناح المالي في معرض “دمشق” الدولي، من تميز في الخدمات بحسب الوزير، فإن الزملاء في جريدة “تشرين” لم يلمسوا تميزاً في تعامل مديرة المكتب الصحفي في الوزارة معهم، حيث رفضت على مدار شهر كامل الرد على تساؤلاتهم حول تدني الأجور والرواتب بحجة أن الوزارة لا علاقة لها بهذا الأمر، وليس من اهتمامها او اختصاصها.( لكن مين له علاقة ، وزارة الأوقاف مثلاً، معقول لازم يعملوا وزارة للرواتب، أو يمكن الوزارة اختصاصها بس قص الرواتب).

“لمياء عاصي” وزيرة الاقتصاد السابقة أكدت أن سوء تطبيق اقتصاد السوق الاجتماعي واقتصاره على محاباة التجار، وسوء تطبيق الاتفاقيات التجارية، أدى لزيادة استهلاك البضائع الأجنبية، وتراجع معدل الإنتاج، بسب توقف العديد من الورش وتحول أصحابها إلى تجار، ما أدى لتراجع الطبقة الوسطى، وزيادة أعداد الفقراء.

الخبير الاقتصادي “علي كنعان” حمّل الحكومة المسؤولية الكاملة عن تدني الأجور التي انخفض مؤشرها من الناتج المحلي إلى ما دون 20%، بينما يجب أن يكون راتب الموظف حالياً 350 ألف ليرة، حيث ارتفع معدل التضخم في الحرب إلى ألف في المئة، مشيرا للآثار السيئة لتطبيق قانون العاملين الموحد، الذي وحد الأجور ما جعل أصحاب الكفاءات يذهبون باتجاه القطاع الخاص أو يغادرون البلاد، ليعاني القطاع العام من نقص كبير في الكوادر خاصة في فترة الحرب، داعياً الحكومة لإقرار زيادة سنوية بين 20- 25 % بشكل تدريجي مدة خمس سنوات ( هيي تجي الزيادة الأولى ويكتر خير الله). ( تشرين، ميليا اسبر).

اقرأ أيضاً: 25 مليار لإسعاف الوزارات.. “غسان مسعود” يعتذر عن حارس القدس.. عناوين الصباح

لجنة الشكاوى والمراقبة في مجلس الشعب .. ما هي صلاحياتها

أوضح “عبود الشواخ” رئيس لجنة الشكاوى والرقابة في مجلس الشعب أن جميع الشكاوى التي ترد إلى اللجنة تتم إحالتها إلى الوزارات المختصة، ولكن الأجوبة لا تأتي لصالح المواطن المشتكي دائماً (ليش وقفت القصة على هالشكوى، كل شي مو لمصلحة المواطن).

“الشواخ” بين أن سبب ذلك يعود لتأخر المواطن في الشكوى بعد أن يكون قد استنفذ فرصه في الوزارة، كما أن النظام الداخلي للمجلس لا يسمح بالنظر في القضايا المرفوعة للقضاء إلا بعد صدور الحكم النهائي فيها، مبيناً أن تغيير اسم اللجنة التي كانت لجنة الشكاوى والعرائض جاء لتمكينها من مراسلة الهيئة العامة للرقابة والتفتيش والجهاز المركزي للرقابة المالية اللتين تتبعان لرئاسة الوزراء ولم يكن بالإمكان مراسلتهما. ( يعني من الآخر كإنو دور هاللجنة هو المراسلة فقط لا غير ) معتبراً أن مهمة الرقابة لا تقتصر فقط على اللجنة، بل هي مهمة المجلس كله ( واضح أكيد).( الوطن، محمد منار حميجو).

اقرأ أيضاً: مجلس الشعب يتذكر دوره الرقابي ويستبدل لجنة العرائض بلجنة المراقبة!

“دير الزور”: وفاة امرأة بحادث مروري..

توفيت امرأة وأصيب ثلاثة أشخاص آخرين بكسور بسبب حادث مروري نتج عن اصطدام سيارة بصهريج على بعد 10 كم من منطقة “هريبشة” على طريق “دير الزور – تدمر” الذي يعاني من تصدعات وحفر وتشققات كثيرة تسبب مشاكل في حركة السير وتزيد من احتمال وقوع حوادث، دون أن تقوم الجهات المعنية بتزفيته .( بلكي بس لحتى يزيد معدل الوفيات).(الفرات).

دوري كتائب البعث ..

شارك اللواء “موفق جمعة” رئيس الاتحاد الرياضي العام في تتويج “الكتائب” الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في دوري كتائب البعث لكرة القدم إلى جانب “هلال الهلال” الأمين العام المساعد للحزب، وعضوي القيادة المركزية للحزب “عمار ساعاتي” و”شعبان عزوز” و”باسم سويدان” قائد كتائب البعث، حيث حلت كتائب “حلب” بالمركز الأول متفوقة على كتائب “درعا” وكتائب “دمشق” اللتين احتلتا المركزين الثاني والثالث. (مافي كتائب من أحزاب أخرى لأنها بطولة كتائب حزب الواحد فقط) ( البعث ميديا).

مشفى “شهبا” .. متى يحين موعد افتتاحه..

لا يزال مشفى “شهبا” عصياً على محاولات وضعه بالخدمة، حيث أوضح “غسان الحسين” مدير المشفى أن ثلاثة أسباب تقف وراء هذا التأخير، وهي عدم تنفيذ الجهة المتعهدة لبعض الأعمال الواردة في بنود التوقيفات والتي كان من المفترض أن تنجز قبل ثلاثة أشهر، والنقص العددي في الكادر الطبي، الذي لا يتجاوز 130 شخص فيما يجب أن يكون 400، إضافة لإبقاء تبعية المشفى مالياً وإدارياً لمديرية صحة “السويداء” وتأخير الفصل المالي والإداري حتى العام القادم بالرغم من أنه هيئة عامة مستقلة.

تأخر الفصل الإداري زاد من صعوبات تأمين مستلزمات العمل بسبب الروتين والبيروقراطية، وتكبد العاملين المداومين في المشفى تكاليف الوصول إلى المشفى بسبب عدم فرز أي سيارة خدمة، إضافة لعدم رفد المشفى بعدد من الأجهزة الضرورية للعمل مثل جهاز الطبقي المحوري وجهاز الأشعة وجهاز دوبلر القلب والأوعية وجهاز للجراحة وجهاز الجراحة التنظيرية. ( الوطن، عبير صيموعة).

اقرأ أيضاً: بعد 16 عاماً من العمل.. مستشفى “شهبا” غير مطابق للمواصفات العقدية!

وزير الزراعة يزرع المزيد من الوعود.. هل سيحصد الفلاحين؟؟

كرر وزير الزراعة “أحمد القادري” التأكيد على أولوية القطاع الزراعي لدى الحكومة، ودعمه وتأمين مستلزماته كافة خلال اجتماعه مع المعنين بالشأن الزرعي في محافظة “طرطوس” حيث وعد بعقد ورشة عمل حول حل مشاكل محصول التبغ، إضافة لتحضير الوزارة للبيئة المناسبة لتسويق موسم الحمضيات من خلال الاتفاقيات مع الدول المستوردة وتأهيل مراكز الفرز والتوضيب ( لو الحمضيات إلها تم يحكي كانت حكت وملت من كتر الوعود، يللي ما عم يشوف منها الفلاحين شي)، إضافة لإدخال زراعة الرز إلى سهل “عكار” والمناطق الملائمة لهذه الزراعة.

بطلا خمسة ونص يلتقيان في موعد جديد ..

في تكرار لتجربة مسلسل “خمسة ونص”، أعلن المنتج اللبناني “صادق الصباح” عن مسلسل جديد سيجمع كلاً من الفنان السوري قصي خولي، والفنانة اللبنانية “نادين نسيب نجيم”، تحت إدارة المخرج “فيليب أسمر” من ضمن خطة الشركة الدرامية للمسلسلات الرمضانية.

“العالمة” قد لا يلعب في “النمسا”..

تداولت بعض صفحات الفيسبوك خبر توقف المفاوضات بين حارس المنتخب السوري “ابراهيم عالمة” ونادي “اوستيريا فيين” النمساوي بعد أن كانت المفاوضات قد قطعت شوطاً بعيداً، قبل أن ينتشر الخبر على وسائل التواصل الاجتماعي، لتتهم هذه الصفحات بعض السوريين المقيمين في “النمسا” بشن حملة شرسة على النادي، ومهاجمة “العالمة”، ونشر صور الكترونية وورقية ضده، فيما يرجح أنه بسبب موقفه السياسي، ما دفع النادي لإبلاغ العالمة بعدم إمكانية تحمل تبعات توقيع العقد وتأمين الحماية له، في تكرار لما حدث معه عندما كان بصدد الانتقال للدوري السعودي.

اقرأ أيضاً: اغتيال قائد جهاز أمني ..عائلة تتبرأ من أبنائها والشارع يتحرك من أجل مخطوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى