الرئيسيةسناك كورونافن

نصائح غذائية لتقوية مناعة الجسم في مواجهة تهديدات فيروس كورونا

أغذية بسيطة وغير مكلفة تجعل الجسم أكثر قوة وأكثر مناعة… أطباء يقدمون نصائح عبر سناك سوري

سناك سوري-خاص

على الرغم من عدم اكتشاف علاج لفايروس كورونا حتى الآن، إلا أن هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي للإنسان عبر تناول أنواع معينة من الأطعمة، سيعرفنا عليها طبيبا التغذية “صالح عبد الله”، و”نسمة البورنو” من محافظة “اللاذقية”.

البصل والثوم من أهم الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي، وفق الدكتورة “نسمة البورنو”، مضيفة في حديثها لـ”سناك سوري”، أنهما يحتويان على مواد كبريتية هامة تعزز من قوة الجهاز المناعي، ويفضل أن يتم تناولهما طازجين غير مطبوخين.

طبيبة التغذية- نسمة البورنو

الحمضيات التي تتوافر بكثرة وبأسعار مقبولة، إحدى الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي لاحتوائها على فيتامين سي، تقول “البورنو”، وتضيف: «حبة برتقال واحدة تزودنا بـ75% من حاجة أجسادنا اليومية لفيتامين سي، وهناك أيضاً الفجل واللفت والشمندر، اللذان يدعمان الجهاز المناعي، ومن الممكن إضافتهما إلى السلطة بشكل مبروش».

الزنجبيل كذلك يحوي مواد مضادة للأكسدة والإلتهابات، كما تقول “البورنو”، وتنصح بتناوله يومياً سواء عن طريقة صنع الشاي منه، أو برشه فوق الأكل والسلطات، تضيف: «الرمان يحوي الكثير من الفيتامين سي والألياف الغذائية التي تحافظ على الباكتريا المفيدة في المعدة بالإضافة للمواد المضادة للأكسدة، والعسل كذلك مهم جداً في تقوية الجهاز المناعي ومن الممكن تناول ملعقة أو اثنتين يومياً لزيادة قدرة الجسم المناعية ضد الأمراض».

اقرأ أيضاً: سوريون يتفاعلون مع إجراءات الحكومة.. كلن كريب إلا أنتِ كورونا

الفريز والتوتيات والعنب الأسود، كذلك من أهم الأغذية التي تعزز قوة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى حبة البركة والشوفان، التي تنصح “البورنو” بإضافتهما إلى طعام الإفطار بمعدر 6-12 حبة يومياً، بالإضافة إلى تناول حبتي جوز يومياً أيضاً، وإضافة بذر الكتان إلى الأطعمة.

الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة بشكل نهائي، ومثلها الحلويات والعصائر، وتجنب الأماكن المزدحمة، وإيقاف التدخين بكل أشكاله سواء سجائر أو أرجيلة، هي آخر النصائح التي تقدمها “البورنو”، لتفادي الإصابة بالكورونا.

الدكتور “صالح عبد الله”: الكورونا مرض عادي

يدعو طبيب التغذية “صالح عبد الله”، للوقاية من فايروس كورونا عبر طرق بسيطة تعتمد على الأغذية بالدرجة الأولى.

“صالح” يقول إنه للوقاية من كورونا ينبغي المواظبة على تناول كل أنواع البهارات والتوابل مثل (الزنجبيل والكركم والقرفة واليانسون والقرنفل وغيرها)، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضروات خصوصاً الغنية بفيتامين سي.

اقرأ أيضاً: معهد أبحاث ألماني: خطورة كورونا معتدلة

طبيب التغذية صالح عبد الله

الشاي الأخضر كذلك مهم جداً في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الكورونا، وفق “صالح”، مضيفاً: «هناك أيضاً لبان الذكر “البخور”، والعكبر والعسل، وكل ما ذكرت سابقاً مواد غنية بمضادات الأكسدة ومقوية للجهاز المناعي وهي مضادات حيوية ومضادات فيروسية، تنفع في الوقاية من الكورونا».

الأمر الآخر الذي ينصح به “صالح”، هو الإكثار من تناول السوائل الساخنة وزهورات (إكليل الجبل والبابونج والزعتر البري والنعناع والكينا والمردكوش)، بالإضافة لاتباع طرق الوقاية كغسل اليدين بالماء والصابون قبل الطعام وبعده، ولعدة مرات باليوم، وتعقيمهما بمحلول كحولي واستعمال المحارم الورقية والتخلص منها بعد السعال والعطاس وعدم المصافحة والتقبيل وتجنب المناطق المزدحمة والمغلقة.

إذاً هي خطوات بسيطة، تستطيع كل عائلة اتباعها، وبذلك يقوي كل فرد من أفرادها مناعة جسمه لمواجهة هذا الفيروس، التي تشير مختلف الدراسات أن أولئك الذين يعانون من نقص المناعة في الجسم يشكلون أعلى نسبة وفيات بالوباء، لذلك ينصح بتقوية الجهاز المناعي لمساعدة الإنسان على الشفاء من الفايروس في حال الإصابة به.
يذكر أن وزارة الصحة أكدت عدم اكتشاف أي حالة إصابة بالكورونا حتى اليوم في البلاد، في الوقت الذي اتخذت الحكومة به عدة إجراءات احترازية للوقاية من الفايروس، تتمثل بتعليق الدوام في المدارس والجامعات حتى مطلع نيسان القادم، وتخفيض الدوام للإداريين حتى 40%، بالإضافة لإيقاف الصلاة الجماعية يوم الجمعة، لتجنب الإزدحام.

اقرأ أيضاً: وزير الصحة: سأعلن بنفسي عن أول إصابة بفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى