الرئيسيةسناك كورونافن

طبيب يوضح كيف ينتقل فايروس كورونا ويقدم نصائح للوقاية

هل أنت معرض لخطر الإصابة بفايروس كورونا.. هذا ما يقوله الطبيب لك

سناك سوري – سها كامل

يتابع معظم السوريين أخبار فايروس “كورونا” المستجد، الذي تحوّل إلى وباء عالمي، ورغم أن الجهات المعنية أكدت عدم وجود أي إصابة في سوريا، إلا أن الكثير من السوريين يتساءلون عن طرق انتقال الفايروس الحقيقية، في ظل كم المعلومات الضخمة التي تضخها صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

هل ينتقل الفايروس عندما نلمس قبضة الباب؟ أو نفتح زجاج التاكسي؟ أو نأخذ الأكياس من البقّال؟ أو عندما نتجمع في باصات النقل؟ أو في الحفلات و المحاضرات والصفوف المدرسية؟، أسئلة يجيب عليها الدكتور “مجد صقر” المختص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة.

كيف ينتقل فايروس “كورونا”؟

يقول الدكتور “مجد صقر” لـ”سناك سوري”: «ينتقل الفايروس بشكل أساسي من شخص لآخر أي من شخص مُصاب إلى شخص سليم عن طريق المصافحة يد بيد، وينتشر عبر قطرات صغيرة من الأنف أو الفم التي تنتشر عندما يقوم الشخص بالسعال أو العطاس، هذه القطرات تهبط على الأجسام والأسطح المحيطة بالأشخاص، كاللباس أو المقعد أو الكرسي أو الأشياء التي كان الشخص يستخدمها و سقطت عليها هذه القطرات، ثم تصيب أشخاصاً آخرين عن طريق لمسهم هذه الأشياء أو الأسطح، ثم لمس عيونهم أو أنفهم أو فمهم».

السعال أحد طرق انتقال فايروس كورونا

وينتشر الفايروس بحسب الدكتور “صقر”  أيضًا من راحة اليد، فإذا عطس الشخص ولم يغط فمه، أو عطس على راحة يده ولمس الأسطح والأشياء المحيطة قد تعلق الفيروسات على الأسطح، بالتالي الانتقال بسهولة إلى شخص آخر. مضيفاً: «بحسب بحث حديث من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CCDC)، فإن الأشخاص الذين لديهم حالات مؤكدة من فايروس كورونا الجديد، لديهم فايروس حي في عينات البراز، ما يعني أن هناك طريق برازي مُحتمل للفايروس، خاصة إذا لم يغسل الشخص يديه جيداً بعد استخدام المرحاض».

أي شخص معرّض في حياته اليومية للإصابة، عند لمس هذه الأسطح التي أصابها الفايروس، سواء كانت قبضة باب أو زر مصعد أو كأس أو صحن أو طاولة إلى آخره من الأسطح الصلبة، ما يستدعي اتباع الكثير من إجراءات الوقاية والنظافة التي سنتحدث عنها في هذا التقرير.

اقرأ أيضاً: حجر صحي في دير الزور.. كورونا والعاصفة يتصدران أخبار سوريا

ماهي المدة التي يبقى فيها الفايروس حي خارج الجسم؟

يبقى الفايروس حياً في الهواء لمدة 3 ساعات: «ويبقى على الأسطح النحاسية 4 ساعات، وعلى الورق المقوى 24 ساعة، أي المقصود هنا العملات الورقية والمعدنية، النقود، كما يعيش على الأسطح البلاستيكية والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة تتراوح بين يومين و ثلاثة أيام، وقد أشارت بعض الدراسات أن الفايروس قد يبقى حياً على الأسطح لمدة تصل إلى 9 أيام، لذا يوصي “مركز السيطرة على الأمراض”، بتنظيف الطاولات وأسطح العمل ومفاتيح الإضاءة ومقابض الأبواب ومقابض الخزانة بانتظام».

هل ينبغي أن نتجنّب منتجات الحيوانات؟

ينصح “صقر” أن يكون «استهلاك المنتجات الحيوانية بما في ذلك الألبان واللحوم عن طريق الطهي أو البسترة، وأن يكون استهلاكها مأموناً، و على سبيل الاحتياط العام ينبغي لأي شخص يزور مزارع حيوانات أو أسواق، أن يتبع تدابير النظافة الصحية العامة، بما في ذلك غسل اليدين بانتظام، ويفضّل تجنب الاقتراب من الحيوانات الحية والأسطح التي ربما تكون قد لامَسَتْها إذا زرت أسواق الحيوانات الحية في المناطق التي شهدت مؤخراً ظهور إصابات جديدة بفايروس كورونا. كما أوصت منظمة الصحة العالمية».

فايروس كورونا

هل فعلا تزداد خطورته على كبار السن؟

«الأشخاص الأكبر سناً أو من لديهم حالات طبية، مثل السكري وأمراض القلب، أكثر عرضة للإصابة بدرجة حادة من المرض»،  يقول”صقر” ويتابع: «هذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا، وإلى أن يتسنى فهم المزيد عن فايروس “كورونا”، سيُعتبر الأشخاص المصابون بداء السكري والفشل الكلوي وأمراض الرئة المزمنة والأشخاص ناقصو المناعة معرضين لمخاطر شديدة للإصابة بالعدوى بفايروس كورونا»

اقرأ أيضاً: كورونا … تعالوا نثق هذه المرة بالكوادر والمؤسسات السورية

متى نزور الطبيب؟

تظهر علامات وأعراض مرض فايروس كورونا بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض له، وتشمل بحسب الدكتور “صقر”: «الحُمّى و السعال و ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس، لذلك إذا ظهرت لديك أحد الأعراض السابقة، عليك مراجعة الطبيب. وأخبر طبيبك إذا كنت قد رجعت مؤخراً من رحلة دولية. أو تعرّضت لتجمعات يُحتمل أن تكون مصابة بالفايروس».

الأقنعة ليست الطريقة المثلى للوقاية من “كورونا”

«الأقنعة قد تكون أفضل طريقة لمنع انتشار المرض إذا كنت تشعر بأعراض الأنفلونزا أو البرد، لكن ليست دفاعًا مضمونًا ضد فايروس كورونا»، وذلك لأن معظم الناس وفقاً للدكتور “صقر” لا يعرفون كيفية ارتدائه بشكل صحيح، مما يؤدي إلى التسرب. كما أن قناع الوجه العادي، وهو قناع الوجه الجراحي، مصمم لحجز قطرات الرذاذ الكبيرة التي تخرج من فم الشخص، لذلك فهي لاتستطيع حجز الجزيئات الصغيرة، كما لايجوز ارتداء هذه الأقنعة لأكثر من ٣ إلى ٨ ساعات.

قناع الوجه العادي

قناع N 95

هو الأفضل بحسب الدكتور “صقر”، «لأنه مزوّد بتقنية تعمل على إحكام وتصفية الجزيئات التي يبلغ قطرها 0.3 ميكرون تقريبًا من النفاذ إلى أنفك وفمك، هذا القناع يحصل على اسمه من حقيقة أنه يمنع حوالي 95 في المائة من الجزيئات الصغيرة المعلقة في الهواء». مضيفاً: «لكن من المهم ملاحظة أن الفايروس يبلغ قطره 0.12 ميكرون تقريبًا، مما يشير إلى أنه قد يكون غير فعال في منع العدوى بشكل كامل».

قناع N 95

ما الذي ينبغي عليّ فعله للوقاية من كورونا؟

يشرح الدكتور “صقر”: «في حين أنه من المفهوم أن نشعر بالقلق حيال التفشي، تؤكد منظمة الصحة العالمية حقيقة أنه إذا لم نكن في منطقة ينتشر فيها COVID-19، أو لم نسافر من منطقة ينتشر فيها الفايروس، أو لم نكن على اتصال مع شخص مصاب، يكون خطر العدوى منخفضاً».

رغم ذلك فإنه تقع على عاتقنا مسؤولية حماية أنفسنا والآخرين، يضيف: «يجب على الجميع غسل أيديهم بشكل متكرر وغسلها جيداً بالصابون، و الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل من أي شخص يسعل أو يعطس، وتجنب الاتصال الجسدي عند التحية، تجنب لمس أعيننا وأنفنا وفمنا، تغطية الفم والأنف بكوع مثني أو منديل ورقي و التخلّص منه عند السعال أو العطاس، والبقاء في المنزل وطلب الرعاية الطبية من مقدمي الخدمات الصحية المحليين، إذا شعرنا بتوعّك، كما يجب أن نولي كبار السن عناية خاصة تركز على حمايتهم من أي مصدر تعرض محتمل للعدوى وتطبيق القواعد الصارمة للنظافة لهم وللأشخاص الذين يهتمون بهم».

يذكر أن الحكومة السورية كانت قد اتبعت عدداً من الاجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا، وعلقت الدوام في المدارس والجامعات حتى مطلع نيسان القادم، بالإضافة إلى تخفيض نسبة الدوام الرسمية لـ40%، في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الصحة خلو سوريا من أي حالة إصابة حتى اللحظة.

اقرأ أيضاً: صيدلاني سوري يقترح وصفةً لعلاج كورونا وتقوية المناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى