أخر الأخبارسناك كورونا

وزير الصحة: سأعلن بنفسي عن أول إصابة بفيروس كورونا

وزير التربية : من الممكن إزاحة الامتحانات النهائية للشهادات

سناك سوري _ دمشق 

جدّد وزير الصحة السوري “نزار اليازجي” اليوم التأكيد على عدم تسجيل أي إصابة بفيروس “كورونا” في “سوريا” حتى الآن.

وقال “اليازجي” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أنه سيقوم بالإعلان شخصياً في حال تم تسجيل أول إصابة بالفيروس في “سوريا”، مضيفاً أن إغلاق الحدود مع دول الجوار ساهم بشكل أساسي بعدم تسجيل أي إصابة.

وذكر “اليازجي” أن منظمة الصحة العالمية زوّدت الوزارة بعد أسبوعين من إعلان انتشار الفيروس في “الصين” بجهاز PCR -المستخدم في تحليل الحمض النووي- وذلك للمساعدة في كشف الحالات حيث تم التدريب على الجهاز ويتم إجراء الفحوصات عليه للحالات صعبة التشخيص.

وزير الصحة السوري أشار خلال حديثه إلى وجود فريق تقصي وبائي منتشر في كل الأراضي، يقوم بإرسال تقارير أسبوعية بكل الأمراض السارية المنتشرة في الأراضي السورية، حيث بقي الفريق بحالة طوارئ منذ بداية انتشار المرض، إضافة إلى تقرير منظمة الصحة العالمية الذي يصل للوزير شخصياً وفق حديثه.

بدوره قال ممثل منظمة الصحة العالمية في “سوريا” “نعمة عبد” أن مصدر المعلومات بخصوص الفيروس هو وزارة الصحة في كل دولة من الدول، موضحاً أن المنظمة لديها ثقة بوزارة الصحة إلا أنها تطلب تفاصيل حول الإجراءات التي أثبتت عدم تسجيل إصابات.

اقرأ أيضاً:قرارات شجاعة منتظرة إلغاء نظام الباقات للانترنت وتعليق صلاة الجماعة

من جهته أعلن وزير التربية “عماد العزب” إجراءات الوزارة خلال فترة تعليق دوام المدارس التي تستمر حتى 2 نيسان المقبل، وقال خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الوزارة تعمل على تفعيل دور القناة “التربوية السورية” لتقوم ببث الدروس التي تشكّل فاقداً تعليمياً للطلاب خلال فترة تعليق الدوام.

وأضاف “العزب” أن الوزارة ستعمل بعد انقضاء فترة تعليق الدوام على تكثيف الدروس لتعويض الفاقد التعليمي، وإضافة حصة إضافية يومية لمواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنكليزية على أن يتم اختصار الحصص الدرسية من 45 إلى 40 دقيقة لتتم إضافة الحصة التعويضية.

وتابع “العزب” أنه ستتم زيادة ساعات الدوام في مدارس التعليم المهني بمعدل ساعتين يومياً لتعويض الفاقد التعليمي في فترة التعليق، كما أشار إلى قيام الوزارة بوضع خطة عمل بديلة في حال تم تمديد فترة التعليق سيعلن عنها في حينها.

ونوّه “العزب” إلى أن الوزارة قررت إلغاء الامتحان التجريبي لهذا العام، مضيفاً أنه في حال اضطرت الوزارة إلى تمديد فترة تعليق الدوام ستتم إزاحة الامتحانات النهائية لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي.

يذكر أن الحكومة السورية أعلنت خلال الأيام الماضية عن سلسلة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا” على مستوى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية، ويعد سلوك الحكومة في التعامل مع الفيروس تطوراً نوعياً في أدائها، فمن غير المعتاد على الوزراء السوريين الخروج بمؤتمرات صحفية.

اقرأ أيضاً:سوريا.. تحذيرات من التنين وتصعيد الإجراءات الاحترازية من كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى