أخر الأخبارالرئيسيةسناك كورونا

لا تخرجوا من المنزل.. الخنفساء وكورونا لكم بالمرصادي!

الخنفساء السوداء تزور عدة مدن للعام الثاني على التوالي.. مدير زراعة حمص: ليست ضارة ولن نكافحها

سناك سوري-دمشق

رغم أنها لا تشكل أي خطر على البشر، إلا أن ازدياد أعداد حشرة الخنفساء السوداء “كالسوما” في مناطق متفرقة من البلاد، في “دمشق” و”حمص” وغيرها من المدن، تشكل مصدر إزعاج للمواطنين، الذين لن يسعدوا بإضافة هذا الواقع المؤقت إلى باقة أزماتهم المستمرة.

مدير زراعة “حمص”، المهندس “نزيه الرفاعي” قال في تصريح إذاعي لـ”شام إف إم”، إن الخنفساء السوداء ظهرت وانتشرت بأعداد كبيرة خلال اليومين الماضيين، وذلك بسبب المناخ الدافئ وارتفاع الرطوبة وهو ما يسمح لها بالتكاثر والانتشار خصوصاً في الأرياف.

اقرأ أيضاً: الخنافس تغزو “حمص”.. المواطن “باله مشغول” والمعنيين “غير ضارة”

“كالسوما”، حشرة غير ضارة، وفق “الرفاعي”، مضيفاً أنها تظهر لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 يوماً، وسيتم العمل حالياً على تجميعها ونقلها بعيداً عن المنازل والشوارع إلى الحقول والأراضي الزراعية، بدلاً عن مكافحتها لدورها في مكافحة الحشرات الضارة للتربة والمزروعات.

تكررت هذه الظاهرة للعام الثاني على التوالي، رغم أنها لم تكن موجودة سابقاً بهذه الكثافة العددية، ما يوجب طرح الأسئلة والقيام ببحوث للكشف عن سبب ازديادها، فقد يكون الأمر ينبئ بشيء ما سواء تغيير الطقس والمناخ، أو حتى البيئة المناسبة لهذا النوع من الحشرات، ما قد يكون مفيداً في بحوث تطوير الزراعة مستقبلاً.

وأياً تكن الأسباب، وحتى لو تأخرت البحوث، فلنستغل هذه الظاهرة ونتحاشى الإزعاج الذي تسببه لنا من خلال إلتزام المنازل، فنضرب عصفورين بحجر واحد، نرتاح من “الخنفسة”، ونبعد خطر الإصابة بفيروس كورونا الضار جداً.

اقرأ أيضاً: مقابر جماعية ومئات آلاف الضحايا بكورونا.. استرونا وخليكون بالبيت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى