أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عدوان إسرائيلي غرب حماة … ودعوة أممية لحسم ملف مخيم الهول

تخفيض مخصصات البنزين والمازوت ....... أبرز عناوين السبت 9 نيسان 2022

أكّدت هيئة الإشراف على التأمين على تغطية نسبة تتجاوز 99% من موظفي القطاع الإداري ببوليصة التأمين داخل المشافي، فيما كشف مسؤول في محافظة “اللاذقية” عن تخفيض مخصصات المحافظة اليومية من البنزين والمازوت، بينما أعلن مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء عن تخفيض سعر الكيلو واط الساعي للخطوط المعفاة من التقنين لأغراض زراعية ليصل إلى 80 ليرة بدلاً من 300 ليرة.

وبينما بحث وزير التربية مع وفد روسي آليات النهوض بتعليم اللغة الروسية في المدارس السورية فقد بحث القائم بأعمال السفارة السورية بالنيابة في “بلغراد” دعوة الجانب الصربي للمشاركة في معرض “دمشق” الدولي، بينما استضافت “بغداد” مؤتمراً حول الأوضاع في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” دعت خلاله مسؤولة أممية لاتخاذ موقف حاسم ينهي مأساة القاطنين فيه.

ميدانياً، وقبيل دقائق من الإفطار نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدواناً على “مصياف” غرب “حماة”، بينما فرض حاجز لفصيل “الحمزة” أتاوة على المارة من المدنيين بسلبهم ما يحملونه من أغذية، في حين جدّدت قوات العدوان التركي قصفها في مناطق الجزيرة السورية مستهدفةً ريف “الرقة” الشمالي.

سناك سوري _ دمشق

نفقات التأمين الصحي للموظفين

كشفت إحصائيات هيئة الإشراف على التأمين الخاصة ببيانات التأمين الصحي للقطاع الإداري من موظفي الدولة، عن حصيلة شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي للبوليصة الجديدة وقالت أن عدد المطالبات التي تجاوزت سقف التغطية داخل المشفى والمحدد بمليوني ليرة بلغ 20 مطالبة فقط من أصل 5720 مطالبة.

وبيّنت الإحصائيات أن إجمالي قيمة المطالبات داخل المشفى فقط عن نفس الفترة بلغت نحو 1.7 مليار ليرة، مشيرة إلى أنه لا يجوز أن يسدد حامل البطاقة أي مبالغ تحت أي مبرر وفق صحيفة “الثورة” المحلية.

تخفيض مخصصات السرافيس ليوم واحد

قال عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة “اللاذقية” “علي يوسف” أنه تم تخفيض مخصصات المحروقات للمحافظة وفقاً لتوفر المادة.

وأوضح “يوسف” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية إلى أن طلبات البنزين الواردة إلى “اللاذقية” في اليوم أصبحت 14 طلباً بعد أن كانت 17 طلباً، مقابل 16 طلباً من مادة المازوت وكانت 18 طلباً، مبيناً أنه نتيجة النقص تم تخفيض المخصصات بنسبة 50% ليوم واحد فقط وإعادتها في باقي أيام الأسبوع.

الظاهر: خفض سعر الكهرباء الزراعية

قال المدير العام للمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” أنه تم تحديد سعر الكيلو واط الساعي على الخطوط المعفاة من التقنين للأغراض الزراعية بسعر 80 ل.س، وذلك بهدف دعم الإنتاج الزراعي وخاصة القمح، مبيناً أنه قبل صدور هذا القرار كان سعر الكيلو واط الساعي 300 ليرة وفق تصريحه لإذاعة “شام إف إم”

في ذات السياق قال “الظاهر” لإذاعة “دمشق” أن كمية التوليد لا تكفي حاجة “سوريا” بسبب زيادة الإستهلاك، وزيادة ساعات التوصيل لا علاقة لها بشهر رمضان، مشيراً إلى أن هناك صعوبات في تطبيق عدالة التقنين مضيفاً أن طبيعة الإستهلاك هي التي تحدد ساعات التقنين.

اقرأ أيضاً: روسيا تعين أبرز ضباطها في سوريا قائد لعمليات أوكرانيا 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا و15 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55735 منها 51833 حالة شفاء 3146 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38564 منها 2565 حالة شفاء 1573 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات لدعم تعليم الروسية في سوريا

بحث وزير التربية “دارم طباع” اليوم مع رئيس وفد منظمة اتحاد العالم المسيحي في “روسيا” “أليكسي تشركيزوف” آليات النهوض في تدريس اللغة الروسية وتطوير قدرات مدرسيها وتفعيل تبادل الطلاب والمدرسين بين البلدين.

ولفت “طباع” إلى أهمية تفعيل الزيارات الطلابية والأطر التدريسية بين البلدين بهدف تبادل الخبرات التربوية والثقافية وتوحيد جهود الشعبين مشيراً إلى أهمية إعداد مدرسي اللغة الروسية وتأهيلهم خلال سنتين نظراً لتزايد الإقبال على دراسة اللغة الروسية.

بدوره أكد “تشركيزوف” وجود العديد من الفعاليات لإنجازها في “سوريا” والتخطيط لمتابعة افتتاح شعب لتدريس اللغة الروسية أونلاين والعمل على تأليف كتابين باللغة الروسية فضلاً عن إقامة مخيمات للأطفال على الأراضي الروسية ومتابعة إعداد مدرسي اللغة الروسية تربوياً والتفكير بطرائق فعالة لتحقيق الأهداف المطلوبة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مباحثات تجارية مع صربيا

أكد الوزير المفوض القائم بأعمال سفارة “سوريا” بالنيابة في “بلغراد” “عمار عوض” على أهمية مشاركة الجانب الصربي في المعارض الدولية التي تُقام في “سوريا” وعلى رأسها معرض دمشق الدولي، وكذلك أهمية دعوة بعض الفعاليات والهيئات الاقتصادية ورجال الأعمال المهتمين للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار “سوريا”، وذلك خلال لقائه مع نائب رئيس الغرفة التجارية الصربية ورئيسة قسم العلاقات متعددة الأطراف “دانييلا ستريجاك”

بدورها عبّرت “ستريجاك” عن سعادتها بعودة الأمور إلى طبيعتها في “سوريا”، وأشادت بعلاقات الصداقة التي تربط بين البلدين، مؤكدةً على أنها ستعمل على دفع وتطوير العلاقات الثنائية، ووعدت ببذل كافة الجهود لدفع هذه العلاقات وتعزيزها في المجال التجاري والاقتصادي والاستثماري، بما فيها إمكانية مشاركة الجهات المعنية في البلدين في المعارض والمؤتمرات التي تُنظم في كل منهما.

الأمم المتحدة تدعو لحسم ملف مخيم الهول

دعت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في “العراق” “جينين بلاسخارت” إلى اتخاذ تصرف شامل وحاسم في ملف مخيم “الهول” شرق “الحسكة” والذي يضم نازحين وعائلات تنظيم “داعش”

وأكدت “بلاسخارت” خلال حضورها مؤتمرا بعنوان “مخيم الهول والتزامات المجتمع الدولي” في العاصمة العراقية بغداد اليوم استعداد “الأمم المتحدة” لتوفير الدعم الإنساني لـ “العراق” من أجل استقبال المزيد من العراقيين القادمين من مخيم “الهول”، مبينةً أنه قد تتحول حرب الأمس مع “داعش” إلى حرب الغد إذا لم يتم إيجاد معالجات حقيقية بحسب شبكة “رووداو”

في السياق ذاته دعا مستشار الأمن القومي العراقي “قاسم الأعرجي” اليوم المجتمع الدولي للوقوف مع “العراق” وتفكيك مخيم “الهول”، وسحب الدول لرعاياها الموجودين في المخيم، ومحاكمة “الإرهابيين” في بلدانهم، لتحقيق أمن مستدام في المنطقة والعالم” وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: لأول مرة منذ 11 عاماً.. خالد العبود يشكر حمد بن جاسم 

عدوان إسرائيلي على مصياف

تصدّت وسائط الدفاع الجوي السوري اليوم لعدوان صاروخي إسرائيلي استهدف المنطقة الوسطى قبيل أذان المغرب.

وقال مصدر عسكري رسمي أنه وفي حوالي الساعة 6،45 من مساء اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال “لبنان” مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى ، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها ، ويتم العمل على تدقيق نتائج العدوان بحسب المصدر وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية، فيما ذكر التلفزيون السوري أن العدوان استهدف “مصياف” غرب “حماة”.

حاجز ينهب طعام المدنيين 

فرض فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً أتاوة على جميع الداخلين إلى ناحية “بلبل” بريف “عفرين” شمال “حلب” وذلك لإفطار عناصر الحاجز.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر خاص لم تسمه أن عناصر الحاجز الشرقي سلبوا من الوافدين ما كان بحوزتهم من أغذية وفواكه وحلويات للإفطار كأتاوة.

طائرة مسيرة تركية شمال حلب

قالت” شبكة نشطاء عفرين” أنه تم إسقاط مسيّرة من نوع “درون” في قرية بريف “عفرين” شمال “حلب”

بحسب المصدر فإن الطائرة مذخرة إنتحارية تابعة لقوات العدوان التركي وسقطت بقرية “بيلونية”

قصف تركي بالجزيرة السورية

قصفت قوات العدوان التركي أمس قريتي “معلك” و”صيدا” ومخيم “عين عيسى” والطريق الدولي “M4” بالأسلحة الثقيلة.

وبحسب الموقع الرسمي لـ “قسد” فإن أكثر من 45 قذيفة مدفعية ودبابة سقطت على القرى المذكورة، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمه عن القصف.

اقرأ أيضاً:قطنا يعد بزيادة مقننات الأعلاف … وسوريا ترفض قراراً دولياً حول روسيا

زر الذهاب إلى الأعلى