الرئيسيةسناك ساخنسناك كورونا

سوريا.. مقترح بمعونة 100 ألف ليرة للعمال المتعطلين

اتحاد العمال يلحظ عمال الورش المتضررين أيضاً

سناك سوري-متابعات

قال رئيس الاتحاد العام للعمال “جمال القادري”، إنهم قدموا للحكومة مقترحاً بتقديم “معونة” قيمتها 100 ألف ليرة سورية، سيستفيد منها العمال الذين تعطلت أعمالهم، نتيجة التدابير الاحترازية الحكومية من فايروس كورونا.

“القادري”، أضاف في تصريحات نقلتها الوطن أون لاين أن نحو 100 ألف عامل سيستفيدون من “المعونة” بشكل أولي، مشيراً أنه وخلال الاجتماع الحكومي الأخير «تم الاتفاق على تقسيم قطاعات العمل المتضررة إلى أربعة قطاعات رئيسية، أولها النقل والثاني المنشآة السياحية من مطاعم وفنادق توقفت عن العمل والثالث عمال التفريغ والتحميل ومناولة البضائع وهؤلاء جزء كبير منهم توقف عن العمل، بينما الرابع هو عمال البناء إذ تم توقيف رخص البناء».

رئيس اتحاد العمال ذكر أيضاً عمال الورش، وقال إن أعدادهم هائلة وتوقفوا عن العمل، بالإضافة إلى الحرفيين، وأضاف أنه وبعد سبر عدد العمال المتضررين من الإجراءات الحكومية الاحترازية، ستقدم الحكومة إعانة لهم من الصندوق الوطني للإعانة، إضافة لفتح حساب من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقبول المعونات الداخلية والخارجية من المتبرعين لصالح العمال المتضررين.

اقرأ أيضاً: صحيفة: الحكومة تدرس تقديم منح مالية للموظفين ومن فقدوا أعمالهم

قروض ومعونة للمحامين

في السياق ذاته، نقل الموقع عن نقيب المحامين “الفراس فارس”، قوله إن فروع “دمشق” وريفها و”القنيطرة”، منحوا قروضاً بقيمة 50 ألف ليرة إضافة لمعونة تتراوح قيمتها بين 20 إلى 25 ألف ليرة للمحامين المحتاجين، مشيراً أن هذه المبالغ تدفع من صندوق التكافل الاجتماعي.

“فارس”، أكد أن أفرع “حمص” و”طرطوس” و”اللاذقية”، سوف تفعل صندوق التكافل الاجتماعي في خطوة مشابهة للأفرع المذكورة سابقاً، وأضاف: «النقابة مستمرة في توزيع السلل الغذائية وعدد المحامين الذي استفادوا نحو ٨٠٠ محامٍ».

اقرأ أيضاً: التعليقات على مكافآت القطاع الصحي.. تهئنة ومطالبات بمنحة جماعية للشعب

ورغم عدم وجود إحصائية دقيقة لعدد المحامين المحتاجين وفق توصيف “فارس”، إلا أن الأزمة والحرب أثرا على الوضع المعيشي على العديد من المحامين وفق حديثه.

وكانت الحكومة قد أقرت أول أمس منح مكافأة للفرق الطبية والإدارية العاملة في القطاع الصحي قيمتها 50 ألف ليرة للفئة الأولى، و30 ألف ليرة للفئة الثانية، تُصرف على مدى شهرين وتمدد في حال الضرورة.

اقرأ أيضاً: بادر بالخير.. منصة لمساعدة العائلات المتضررة من أزمة كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى