أخر الأخبارسناك كورونافن

سوريا.. تطبيق كورونا يحذر مستخدميه إذا كانوا بقرب مصاب

“covid 19 in Syria” ينبه الأشخاص المخالطين لحالة مصابة بسرية تامة.. لكن نجاحه يحتاج التعاون

سناك سوري – سها كامل

«بعد مراجعة تجارب عدة دول، في محاربة فيروس “كورونا”، منها التجربة الصينية، قمت بتطوير تطبيق موبايل، الهدف الأساسي منه تنبيه الشخص في حال مخالطته شخص آخر مصاب بالفيروس أو يشتبه بإصابته سابقاً»،  هكذا شرح الشاب السوري “محمد ديوب” – مطور تطبيقات موبايل و ويب – لموقع “سناك سوري”، فكرة تطبيق “كوفيد 19 في سوريا (covid 19 in Syria) الذي قام بتطويره.

كيف أحمّل تطبيق covid 19 in Syria ؟

يمكن تحميل التطبيق من الرابط الخارجي الموجود على صفحة المطور وتثبيته على الهاتف الجوال، يقول “ديوب” «التطبيق يحتاج لأسبوع ليتم نشره على منصة “Google play”، وعند نشره يمكن تحميله من المنصة مباشرة، وريثما يصبح على المنصة يمكنك الضغط على الرابط هنا وتحميله، الذي لن يطلب منك أي معلومات أو بيانات شخصية، حفاظاً على الخصوصية».

كيف يعمل التطبيق؟

الآلية التي يعمل وفقها تطبيق “covid 19 in Syria” بحسب “ديوب” هي جمع تحركات الشخص الذي يقوم بتحميله من خلال بيانات “GPS” ومقارنتها مع تحركات المستخدمين الأخرين، ومن خلال خوارزمية معينة يتم تحديد الحالات التي خالطها المستخدم للتطبيق وتنبيهه في حال كانت إحدى هذه الحالات مصابة بالفيروس، ويشترط طبعاً أن تكون الحالة المصابة قد حمّلت التطبيق.

مثال عن آلية العمل

يطرح الشاب “محمد ديوب” مثال ويقول «إذا كنت في السوبرماركت أو  في أي مكان يتواجد فيه عدة أشخاص، و بعد عدة أيام اكتشفت أنك مصاب بفيروس “كورونا” وقمت بالابلاغ عن حالتك عبر التطبيق، تلقائياً سيقوم التطبيق بتنبيه الشخص الذي كان في السوبر ماركت، أنه في يوم معين وتاريخ معين خالط شخص مصاب بالفيروس، بالتالي بناء عليه يتخذ الإجراءات الوقائية ويحمي نفسه وغيره من العدوى».

اقرأ أيضاً: لمواجهة كورونا.. شاب سوري يُطلق منصة إلكترونية للتعلّم عن بُعد

ماذا عن البلاغات الكاذبة؟

يمتلك التطبيق ميزة إضافية وهي تحديد الحالة الصحية، يشرح “ديوب” ذلك ويقول «التطبيق تلقائياً يفترض أن حالتك الصحية سلمية، و في حال تريد أن تغيّر حالتك الصحية من سلبية إلى إيجابية يطلب منك إدخال الاسم ورقم الهاتف المحمول، ليتم الاتصال بك والتأكد من صحة البلاغ، عن طريق إرسال نسخة عن التحليل أو الفحص الطبي من مخابر وزارة الصحة، الهدف من هذا الإجراء عدم السماح بوجود بلاغات كاذبة».

«عند التأكد من إصابة الشخص الذي حمّل التطبيق، يقوم التطبيق بتنبيه الأشخاص الذين خالطهم دون ذكر أي معلومات شخصية عن الحالة المصابة، سواء اسمه أو رقمه أو مكان تواجده، فقط ينبه التطبيق «كنت قريب من شخص مصاب».

هل هناك استجابة؟

يقول مطّور تطبيقات الموبايل “محمد ديوب” إن «أساس نجاح البرنامج يقوم على التكامل الاجتماعي، أي أن يُعلن المصاب عن إصابته أو تتبناه إحدى الجهات الطبية المسؤولة، عند ذلك تتولى جمع المعلومات والبيانات»، مضيفاً «لم يتم اعتماد التطبيق من أي جهة رسمية حتى الآن لكن تم تحميله من قبل 2000 شخص خلال يوم واحد، أي أنه حقق تفاعل واضح».

ختم الشاب “محمد ديوب” حديثه لموقع “سناك سوري” بالقول «يقدم تطبيق covid 19 in Syria ميزات إضافية منها الأخبار والمعلومات الطبية المأخوذة عن “منظمة الصحة العالمية” حول فيروس “كورونا” ويحدثها بشكل مستمر».

يذكر أن الحكومة السورية أغلقت المدارس والجامعات والمقاهي، وأعلنت عطلة رسمية، منذ منتصف شهر آذار الماضي، للوقاية من انتشار فيروس “كورونا” المستجد، وبلغ عدد الإصابات في سوريا 25 إصابة، شفي منها 5 إصابات وتوفي 2.

اقرأ أيضاً: وزارة الصحة السورية تقبل تحدّي أطلقته منظمة مدنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى