أخر الأخبارإقرأ أيضا

“بيدرسون”: حققنا تقدماً ملموساً بما يخص اللجنة الدستورية

اللجنة الدستورية “عضة كوساية ولا بدها سحارة”؟!

سناك سوري-متابعات

قال المبعوث الأممي إلى “سوريا”، “غير بيدرسون” إن عملية تشكيل اللجنة الدستورية سجلت تقدماً ملموساً، إلا أنها لم تكتمل بعد ولم يتم الاتفاق عليها حتى الآن.

“بيدرسون” وفي تصريحات نقلتها وكالة “نوفوستي” الروسية ذكر أنه كلما كانت عملية تشكيل اللجنة الدستورية أسرع كلما كان أفضل، مضيفاً: «كلنا متفقون على ضرورة تحقيق ذلك في أسرع وقت. لا يزال علينا الاتفاق على أسماء المرشحين والقواعد الإجرائية. أعتقد أننا حققنا تقدما ملموسا في ذلك».

في السياق، قالت صحيفة “الوطن” إنها تلقت نسخة من تصريحات أدلى بها “بيدرسون”، قال فيها إن «مهمتي هي مساعدة الأطراف، لتسهيل المفاوضات، وسأهدف إلى سد الثغرات الكبيرة للغاية، وأعتزم أن أكون وسيطاً نزيهاً ودقيقًاً ومركّزاً، وأن أتعامل مباشرة مع جميع الأطراف، ثم نرى كيف يمكن فرز القضايا التي حققت التقدم»، مضيفاً أنه «يود مواصلة المناقشة حول اللجنة الدستورية، بناء على عمل سلفه»، لكونها قد تكون باباً محتملاً للتسوية السياسية.

وذكرت الصحيفة أن “بيدرسون” قال إنه يرفض بقاء الوضع في “إدلب” تحت سيطرة “جبهة النصرة”، دون أن يضيف تفاصيل إضافية عن الأمر.

وسبق أن فشلت قمة “سوتشي” بين زعماء الدول الضامنة في “أستانا”، “روسيا” و”تركيا” و”إيران” بالتوصل لقرار حاسم بما يخص تشكيل اللجنة الدستورية التي ماتزال عالقة منذ أكثر من عام على إقرار تشكيلها، في حين تقول “روسيا” إن الأمم المتحدة تريد استبدال بعض الأسماء في قائمة المجتمع المدني وهي القائمة الثالثة في اللجنة، في حين أن الحكومة السورية ترفض أي دور للأمم المتحدة بتشكيل اللجنة وفق ما أعلن المبعوث الأممي السابق إلى “سوريا” “ستيفان ديمستورا“.

اقرأ أيضاً: “المعلم” يستبق “سوتشي” ويزور “طهران” هل تحل عقدة اللجنة الدستورية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى