الرئيسيةسوريا الجميلة

براء حباب.. المهندس السوري الذي شكره فيسبوك

براء حباب أقنع الشركة بعد أن اخترق حساب المؤسس الثاني لشركة فيسبوك!

سناك سوري-دمشق

كافأت إدارة موقع فيسبوك، المهندس السوري الشاب “براء حباب”، حيث تم وضعه في قائمة الشرف الخاصة بالباحثين الأمنيين ومكتشفي الثغرات، بعد نجاحه باكتشاف ثغرة على الموقع المذكور.

“حباب” كما يقول في تصريحات صحفية تداولتها عدة وكالات أنباء، إنه اكتشف مشكلة أمنية في أحد أنظمة البنية التحتية التي تستخدمها شركة فيسبوك، وتسمح خلالها باستخراج معلومات عن النظام الداخلي لخوادم الفيسبوك، ليقوم “حباب” بالبحث والإبلاغ عن الثغرة، والتواصل مع فريق فيسبوك عدة مرات، قبل أن يتم إغلاق الثغرة وتسجيله في قائمة الشرف.

لم تكن رحلة المهندس السوري سهلة في إثبات وجهة نظره لفريق فيسبوك، فحين اكتشف الخطأ البرمجي لأول مرة عام 2016، والذي من خلاله كان يستطيع الدخول على أي صفحة سواء كانت عامة أو خاصة، من دون أن يكون يعرف كلمة السر أو يكون مسؤولا بها، أخبر فريق الفيسبوك إلا أنهم لم يردوا عليه، فقرر اتباع خطته.

يقول “حباب”، إنه قرر حينها اختراق عدة صفحات معروفة لييثبت وجهة نظره، وبالفعل هذا ما حدث، ومن بين الصفحات التي دخلها حساب المؤسس التاني لشركة فيسبوك Chris Hughes، وكتب “لاتوجد حماية 100% , دائماً هناك ثغرة مفقودة”، وبالفعل تمكن بخطته الذكية من جذب انتباه فريق فيسبوك.

اقرأ أيضاً: مدارس في النمسا تُعلِّق صورة طالبة سورية حققت نجاحاً باهراً

سرعان ما تواصلت معه شركة فيسبوك، وقام بتزويدها ببريد إلكتروني يوثق الثغرة التي اكتشفها، كما يقول ويضيف، إنه لاحقاً تابع شغفه واكتشف الثغرة الثانية خلال عامي 2017-2018، وكانت تخوله اختراق خصوصية مستخدمي فيسبوك دون علمهم، وبالفعل استطاع الدخول على 8.3 مليون حساب فيسبوك، وكان يستطيع أن يعرف أي صورة أو فيديو أو ستوري قام المستخدمون بتحميلها من فيسبوك دون أن ينشروها.

هذه الثغرة كانت حساسة جداً، لشركة فيسبوك، يقول “حباب”، مضيفاً أنها لو انتشرت بين المستخدمين فإنهم سيتركون فيسبوك ما يؤثر على أسهم الشركة، التي تواصلت معه لاحقاً، شكرته ورحبت به في فريق مطوري فيسبوك.

“حباب” مهندس سوري يعيش في “السويد” منذ عام 2016، من مواليد 1996، درس المعلوماتية منذ الثانوية، بجهد ذاتي، تصفح الكثير من الكتب الخاصة بالبرمجيات، بنسختها الأجنبية، ليتأكد من المعلومات من مصدرها، وحين طلب المساعدة من أساتذة ومختصين لم يحصل على أي إجابة شافية أو فائدة، فقرر أن يتابع تعليمه لوحده.

اقرأ أيضاً: “غوغل” يفتح ذراعيه لمهندس سوري.. “عبد السلام العلي” يحقق حلمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى