يوميات مواطن

الأوقاف: 1500 ليرة تكلفة إفطار الشخص الواحد

ياريت الحكومة تصير تقدر الرواتب وفق معايير تقدير الأوقاف للزكاة

سناك سوري-رحاب تامر

1500 ليرة سورية تكلفة إفطار شخص واحد، وفق قيمة زكاة الفطر وفدية الصوم اللتان حددتهما وزارة الأوقاف بالاستناد إلى أسعار الذهب والفضة.

بناء عليه فإن أسرة مؤلفة من 4 أشخاص، جميع أفرادها صائمون، يحتاج كل منهم إلى وجبتين يومياً فطور وسحور بقيمة 3000 ليرة، يعني 3000*4=12 ألف ليرة، 12000*30=360 ألف ليرة، وهو المبلغ الشهري الذي تحتاجه الأسرة ثمن وجبتي طعام يومياً فقط دون الحديث عن الوجبة الثالثة خارج شهر الصوم، ودون ذكر الاحتياجات الأخرى، من أجار منزل، وألبسة، ومصاريف أولاد وغيرها.
وإذا اعتبرنا أن حسبتنا فيها خطأ وتكلفة السحور يجب أن تكون أقل يمكننا أن نخفض الرقم إلى 270 ألف ليرة بالشهر بحيث تكون تكلفة السحور نصف الافطار.

اقرأ أيضاً: الأوقاف تُعّرف المواطن الصالح.. (الصالح عكس الطالح)

وبما أننا لا نشك بحسن تقدير وزارة الأوقاف لمبلغ 1500 ليرة وأنها حسبته بناءً على أسعار السوق ومستلزمات الإفطار بما يرضي “الله”، فإننا ندعو وزارة الأوقاف لكي تعطي الحكومة طريقتها بالحساب عساها تقدر رواتب المواطنين على أساس الأسعار التي رصدتها وزارة الأوقاف وكما قيمت احتياجات المواطنين، ويصبح دخل المواطن يتناسب مع أسعار الأسواق وشكرا.
يذكر أن مفتي الجمهورية كان قد حدد قيمة صدقة الفطر عام 2015 بالحد الأوسط 450 ليرة، أي أنها تضاعفت قرابة مرتين عما كانت عليه قبل 5 سنوات نتيجة الغلاء وتغير ظروف المعيشة، فهل تضاعفت رواتب الموظفين والعمال!؟

اقرأ أيضاً: نائب سوري يتسائل: هل باتت وزارة الأوقاف فوق القانون؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى