الرئيسيةتقارير

وفاة امرأة وأضرار مادية.. هل انتهت العاصفة؟

هطولات مطرية غزيرة وتنين بحري.. كيف سيكون طقس الغد؟

لقيت امرأة حتفها في مدينة “جبلة”، وأصيبت أخرى، نتيجة العاصفة التي تضرب مناطق واسعة في البلاد. منذ أمس الثلاثاء، والتي من المتوقع أن تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

سناك سوري-دمشق

وتداول ناشطون صورة نعوة “رشا شريف حميد” 38 عاماً، والتي لقيت حتفها نتيجة التنين الذي ضرب قرى “الشراشير” “بخضرمو” “القبيسية”. صباح أمس الثلاثاء ما أدى لتطاير الألواح المعدنية ووفاة “حميد” التي كانت تعمل في أحد حقول التبغ بالمنطقة، بينما أصيبت زميلتها بجروح نقلت على إثرها للمستشفى.

وقال مدير زراعة “اللاذقية”، “باسم دوبا”، لإذاعة شام إف إم المحلية، إن التنين البحري ألحق أضراراً بنحو 20 بيتا بلاستيكياً. لافتاً أنه تم تكليف المعنيين بالكشف على المواقع المتضررة.

وإلى الجزيرة السورية، التي شهدت هطولات مطرية غزيرة تخللها سقوط البرد، ما أدى لكثير من الأضرار الزراعية وفي ممتلكات المدنيين. وفي مدينة “الرقة” انهار جزء من السقف المعدني لسوق الهال، نتيجة العاصفة دون وقوع إصابات بشرية.

وفي الشمال السوري، هطلت الأمطار بغزارة ما أدى لغمر الشوارع وعرقلة حركة السير. خصوصاً في مدينة “الباب”، بينما شهد ريف إدلب الشرقي سقوط حبات البرد بكثافة.

اقرأ أيضاً: منخفض جوي قادم والرياح شديدة.. مزيد من الأمطار في نيسان

وذكرت الأرصاد الجوية، أن الطقس يستمر على ما هو عليه حتى نهاية الأسبوع الجاري، ويكون غائماً إلى غائماً جزئياً وماطر. بينما تكون الهطولات المطرية غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية ببعض الأحيان.

وأضافت أن درجات الحرارة تتابع انخفاضها وتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 9 درجات مئوية. والجو بارد نسبياً. بينما قد تتجاوز سرعة الرياح الـ60 كم في الساعة أحياناً. خصوصاً في المناطق الساحلية والوسطى والجنوبية، وتثير الغبار في المناطق الداخلية.

إلى ذلك أوصت وزارة الصحة من خلال صفحتها الرسمية في فيسبوك، المواطنين بتجنب الخروج من المنزل أو مكان العمل إلا للضرورة. خلال هبوب العاصفة، وإغلاق النوافذ والأبواب بإحكام، ووضع الكمامة لتجنب تنفس الغبار المتطاير.

ودعت الصحة إلى ارتداء ملابس مناسبة للطقس، ومحاولة تغطية الأذنين والعينين والفم، والابتعاد عن الأبنية المتهدمة، وعدم ترك الأطفال بمفردهم في الخارج. إضافة إلى تجنب قيادة السيارة خلال العاصفة، أو القيادة ببطء، وعدم ركن السيارة قرب الأشجار وأعمدة الكهرباء.

يذكر أنها العاصفة الثانية من نوعها التي تضرب البلاد، خلال أقل من شهر، ففي نهاية آذار الفائت شهدت البلاد عاصفة مشابهة نتج عنها وفاة 6 أشخاص.

اقرأ أيضاً: 6 أشخاص بينهم أطفال.. حصيلة ضحايا العاصفة في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى