الرئيسيةمعلومات ومنوعات

منخفض جوي قادم والرياح شديدة.. مزيد من الأمطار في نيسان

على قولة "الأجانب".. كيف رح يكون طقس "الويك إند"؟

كشف أستاذ علم المناخ في جامعة “تشرين”، “رياض قره فلاح”، عن منخفض جوي قادم اعتباراً من يوم غد الثلاثاء. مصحوباً بعواصف رعدية وهطولات مطرية وصفها بالجيدة.

سناك سوري-دمشق

وقال “قره فلاح” من خلال صفحته الرسمية في فيسبوك، والتي تحمل اسم “عن الطقس والمناخ في سوريا”. إن المنخفض الجوي يسيطر حالياً فوق تركيا، وامتداد البحر الأحمر، ويترافق مع رياح شرقية وجنوبية شرقية شديدة السرعة. على أن تبدأ الهطولات المطرية على الجزيرة والساحل اعتباراً من يوم الغد.

ثم قال “قره فلاح” إن الرياح الخماسينية شديدة السرعة، وتهب حالياً من الشرق والجنوب الشرقي قادمة من العراق وشبه الجزيرة العربية. إضافة إلى مصر وشمال إفريقيا، وأضاف أن سرعتها تتجاوز أحياناً الـ50 كم في الساعة. وتصل إلى 70 كم في الداخل والمناطق الشرقية والجنوبية والجبال الساحلية.

وستشمل الأمطار جميع المناطق السورية بغزارات متفاوتة. أغزرها في الجزيرة والمنطقة الشرقية والساحل، من يوم غد وحتى الخميس، وستترافق مع عواصف رعدية واحتمال سقوط حبات البرد. وفق “قره فلاح”، لافتاً أن درجة الحرارة ستنخفض 6 درجات يوم غد وحتى الخميس القادم.

أما أمواج البحر، فسترتفع لأكثر من المتر ليل الثلاثاء. وحركتها من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي، وفق “قره فلاح”، لافتاً أن درجة حرارة المياه 18 درجة.

الأرصاد الجوية تحذر

إلى ذلك، حذرت الأرصاد الجوية من تدني مستوى الرؤية والأجواء السديمية المغبرة في البادية والمناطق الشرقية والشمالية الشرقية. إضافة إلى بعض المناطق الداخلية، نتيجة سرعة الرياح اعتباراً من بعد ظهر يوم غد.

وأضافت الأرصاد الجوية نقلاً عن المتنبئ الجوي “كناز كيوان”، أن سرعة الرياح ستتجاوز الـ75 كم في الساعة من بعد ظهر الأربعاء وحتى الخميس. خصوصاً في المناطق الشرقية والبادية، لافتاً أن الأمواج البحرية ربما يتجاوز ارتفاعها الـ2.5 متر في هذين اليومين.

يذكر أن البلاد كانت قد شهدت عاصفة كبيرة نهاية شهر آذار الفائت، قبل نحو الـ10 أيام، أدت لسقوط ضحايا وأضرار في ممتلكات المدنيين.

اقرأ أيضاً: 6 أشخاص بينهم أطفال.. حصيلة ضحايا العاصفة في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى