مسؤولة تدعو لوقف التصدير .. وإضراب مدرسي ضد التجنيد

عرنوس: يمكن إعادة القطاع العام الاقتصادي لما قبل الحرب ………. أبرز عناوين الخميس 4 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

بالإمكان إعادة القطاع العام الاقتصادي لما كان عليه قبل الحرب، هكذا قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم في حين وصفت رئيسة جمعية “حماية المستهلك” في “دمشق” الأسعار بالجنونية ودعت إلى وقف التصدير بعد أن وصلت عائلات كثيرة إلى مرحلة العجز عن تأمين الأساسيات.

في مجلس الأمن، جدّد مندوب “سوريا” “بسام الصباغ” موقف “دمشق” من الالتزام بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة كيماوية، فيما أصدرت الهيئة السورية الروسية المشتركة بياناً اتهمت فيه “الولايات المتحدة” بسرقة مصادر الطاقة في “سوريا”.

ميدانياً، خسر طفل سوري حياته على يد الجندرما التركية، فيما واصل مسلحو الفصائل المدعومة تركياً انتهاكاتهم في “عفرين” وأصيب مدنيون بقذيفة سقطت شمال حلب.

أما في الجزيرة السورية، فهاجم مسلحون مجهولون حاجزاً لـ”قسد” في “دير الزور”، بينما أعلنت مدرَستان في “الرقة” إضراباً عن الدوام احتجاجاً على تجنيد المعلّمين قسراً في صفوف “قسد”.

عرنوس: يمكن إعادة القطاع الاقتصادي لما قبل الحرب

شدّد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على أهمية إعادة النظر بالطريقة التي تدار بها المؤسسات الاقتصادية العامة بما يتناسب مع التحديات التي فرضتها الحرب ومتطلبات مرحلة إعادة الإعمار.

وخلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لإصلاح القطاع العام الاقتصادي دعا “عرنوس” إلى صياغة قانون إصلاح القطاع العام بعقلية مرنة مشيراً إلى أن الضغوط الاقتصادية التي تتعرض لها “سوريا” تتطلب تسخير الإمكانيات المتاحة بالشكل الأمثل، معتبراً أنه يمكن إعادة القطاع العام الاقتصادي إلى ما كان عليه قبل الحرب بالاعتماد على إمكاناته الذاتية وفق قوانين واضحة وكوادر تقود الإصلاح بمسؤولية ونزاهة وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.
اقرأ أيضاً:وزير الاقتصاد: الحكومة تعمل لتحسين الوضع المعيشي
مسؤولة تدعو لوقف التصدير

وصفت رئيسة جمعية “حماية المستهلك” في “دمشق” “سراب العثمان” الارتفاع الحاصل في الأسعار بالجنوني مشيرة إلى أن الأسعار باتت تتبدل عدة مرات في اليوم الواحد.

وأضافت “عثمان” في حديثها لصحيفة “الوطن” المحلية أنه لا بد من وقف التهريب والتصدير وخاصة تصدير المواد الغذائية، لأن الأولوية لسد حاجة السوق المحلية والمواطن قبل التصدير، مشيرة إلى أن الكثير من العائلات لم تعد قادرة على تأمين أبسط احتياجاتها الأساسية وحتى الخبز الذي صار سلعة للمتاجرة على حد قولها.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا و78 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15753 منها 10039 حالة شفاء و1045 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 19 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8648 إصابة بينها 1251 حالة شفاء و326 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 9 إصابات جديدة و66 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21198 إصابة بينها 18706 حالة شفاء و408 حالة وفاة
اقرأ أيضاً:صحيفة البعث: ارتفاع سعر صرف الدولار وهمي بامتياز
صباغ: ملتزمون بالتعاون مع منظمة الكيماوي

جدد مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” موقف الحكومة السورية تجاه الالتزام بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

وقال “صباغ” خلال كلمته أمام “مجلس الأمن” اليوم أن هذا التعاون مكّن “سوريا” من تحقيق إنجاز غير مسبوق في التخلص من مخزوناتها وتدمير مرافق الإنتاج الكيماوية بزمن قياسي وفي ظل ظروف صعبة.

وأضاف المندوب السوري أن بعثة تقصي الحقائق تنجز تحقيقاتها فيما وصفها بالحوادث المزعومة التي يتم الإبلاغ عنها من جهات مشبوهة خلال زمن قياسي بخلاف ما تبلغ عنه الحكومة السورية على حد قوله.

دمشق وموسكو يتهمان واشنطن بالسرقة

أصدرت هيئة التنسيق الحكومية السورية الروسية المشتركة اليوم بياناً اتهمت فيه الدول الغربية وفي مقدمتها “الولايات المتحدة” بنهب ثروات “سوريا” وليس محاربة الإرهاب.

وجاء في البيان أن “الولايات المتحدة” وبهدف سرقة الثروات السورية تسعى إلى تقسيم “سوريا” وزيادة وجودها العسكري في المناطق السورية الغنية بموارد الطاقة وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.
اقرأ أيضاً:الأرقام تناقض تصريح الوزير .. كهرباء أذربيجان أفضل من سوريا
الجندرما تستهدف طفلاً سورياً

خسر طفل سوري حياته اليوم إثر إطلاق النار عليه من قبل عناصر حرس الحدود التركية “الجندرما”.

وقال موقع “بلدي نيوز” المحلي أن قناصاً من الجندرما التركية أطلق النار على المدنيين في قرية “المدلوسة” المتاخمة للحدود السورية مع “تركيا” شمالي “إدلب” ما أودى بحياة الطفل “أحمد ياسر العبد” أثناء تواجده أمام منزله، في جريمة جديدة يرتكبها عناصر “الجندرما” بحق المدنيين السوريين في المناطق القريبة من الحدود.

صقور الشام يقطعون أشجار عفرين

أقدم مسلحو فصيل “صقور الشام” المدعوم تركياً على اقتحام حقل مزروع بأشجار الزيتون في قرية “قزلباش” التابعة لناحية “بلبل” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وأوضح موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن المسلحين قاموا بقطع أكثر من 400 شجرة زيتون مثمرة من الحقل الذي يملكه مدني من سكان المنطقة جرى تهجيره إبان سيطرة قوات العدوان التركي على المنطقة.
اقرأ أيضاً:البرازي: الأهم حماية المواطن من المواد الفاسدة
إصابات بقصف شمال حلب

أصيب 3 مدنيين بجروح إثر سقوط قذيفة صاروخية على سيارة كانت تقلّهم في قرية “مريمين” بريف “أعزاز” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر موقع “رسالة بوست” المحلي أنه تم نقل المصابين إلى مشفى “أعزاز” لتلقي العلاج، مشيراً إلى أن القذيفة تم إطلاقها من مناطق سيطرة “قسد” إلا أن “قسد” لم تعلّق على الخبر نفياً أو تأكيداً.

هجوم مسلح على حاجز

هاجم مسلحون لم تعرف هويتهم يستقلون دراجة نارية حاجزاً يتبع لـ”قسد” في بلدة “جديد بكارة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الهجوم أودى بحياة اثنين من عناصر الحاجز فيما لاذ المسلحون بالفرار قبل التعرف إلى هويتهم بينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

إضراب مدرستَين عن الدوام

أعلنت مدرستان في ريف “الرقة” الشمالي إضرابها عن الدوام احتجاجاً على ممارسات “قسد” في المنطقة.

وبحسب ما نقل موقع قناة “الجسر” فقد انضمت مدرستا “اليرموك” الإعدادية والابتدائية لإضراب مدارس أخرى في “دير الزور” للمطالبة بوقف التجنيد القسري للكوادر التعليمية في صفوف “قسد”.

اقرأ أيضاً:البرازي: الاقتصاد سيتحسن قريباً .. وواشنطن تغازل أنقرة في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع