سوريا…. قائد الدفاع الوطني يعلن بدء التنسيق لبناء كنيسة آياصوفيا

قائد الدفاع الوطني في السقيلبية نابل عبد الله_ فايسبوك

سوريا… بعد أن حولتها تركيا إلى مسجد سوريا ستبنى كنيسة “آيا صوفيا”

سناك سوري _ متابعات

أعلن قائد قوات “الدفاع الوطني” في مدينة “السقيلبية” بريف “حماة” “نابل عبد الله” عن بدء التنسيق مع الجانب الروسي لبناء كنيسة تحمل اسم “آيا صوفيا” في المدينة.

وقال “عبد الله” عبر صفحته على فيسبوك إن وفداً من قاعدة “حميميم” العسكرية الروسية بريف “اللاذقية” زار مكتب “الدفاع الوطني” في “السقيلبية” وكنيسة “شفيع المحاربين القديس جورجيوس” ودار العجزة في المدينة.

وأضاف أن الزيارة شملت التنسيق والعمل لمخططات كنيسة “آيا صوفيا” ودراسة الخطوات الأولى لوضع حجر الأساس بالتنسيق مع “الدفاع الوطني” وبمباركة من البطريركية ودعم من مجلس الدوما الروسي لإتمام وإنجاح العمل الرمزي التاريخي على حد وصفه.

واقترح “عبد الله” في وقت سابق إنشاء كنيسة في “السقيلبية” باسم “آيا صوفيا” رداً على القرار التركي الأخير بتحويل كنيسة “آيا صوفيا” في “إسطنبول” من متحف إلى مسجد.

اقرأ أيضاً: البطريركية الأرثوذوكسية في دمشق تشتري أول كنيسة في السويد

ولاقى اقتراح “عبد الله” ترحيباً من عضو مجلس الدوما الروسي “فيتالي ميلونوف” الذي قال في تصريحات لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية أن المسيحيين الأرثوذوكس الروس يمكنهم مساعدة “سوريا” في بناء كنيسة مماثلة لكاتدرائية “آيا صوفيا” في مدينة “السقيلبية”.

يذكر أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أشار في اتصال سابق مع نظيره التركي “رجب طيب أردوغان” إلى أن قرار تحويل كنيسة “آيا صوفيا” إلى مسجد أثار أصداءً واسعة في “روسيا”، في حين حظي القرار التركي في “سوريا” بمواقف متباينة عبر عنها سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين مؤيد لتحويل الكنيسة إلى مسجد ومعارض لهذا الإجراء.

اقرأ أيضاً: سوريا: مسلم يتبرع بأرضه لبناء كنيسة لأهالي قريته المسيحيين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع