سوريا:غالبية ضحايا جرائم الشرف عذراوات.. الجمارك لن تترك ولا عابث بالبضاعة الوطنية.. أخبار الصباح

مسؤول: لا جدوى من الرقابة الداخلية.. مجلس الشعب عاد لإقرار القوانين.. فلاحو درعا يشتكون

سناك سوري – متابعات

هدأت العاصفة الفيسبوكية قليلاً، والخوف كل الخوف أن تتحول شبهة الفساد في وزارة التربية إلى خانة (ما مضى قد مضى)، وموسم المكدوس انتهى (يلي عمل عمل ويلي ما عمل ما عمل)، والمازوت لسه ما وصل (شكراً حكومة ما معنا نعبي)، ومستلزمات المدرسة انقضت (بطريقة دبر راسك بالموجود)، وهكذا يوشك شهر أيلول أن ينقضي بكل عواصفه، (أساسا لسه تقريباً نصو، بس النص الأخطر انقضى انقضى).

وبينما تمكنت الحكومة من الإعلان عن شبهة فساد في وزارة التربية، لم يتمكّن فلاحو “درعا” من تنفيذ عمليات المكافحة والرش لموسم الزيتون الحالي بسبب ارتفاع أسعار مواد المكافحة المطلوبة، حيث تظهر على الأشجار حالياً بقع سوداء تؤدي لتساقط الثمار علماً أن الأزهار شهدت تساقطاً كثيفاً سابقاً، (الحكومة ستدعم الزراعة دعماً مبرحاً).

المعنيون بالزراعة في المحافظة تحدثوا بشكل مسهب عن أنواع الأشجار التي تزرع في المحافظة دون الإشارة إلى إمكانية مساعدة الفلاح في تأمين مواد المكافحة غالية الثمن التي لا قدرة لهم على شرائها ومنهم مدير زراعة “درعا” المهندس “عبد الفتاح الرحال” الذي بدا متفائلاً بعودة الفلاحين لترميم أشجار الزيتون التي فقدتها المحافظة خلال سنوات الحرب. (التفاؤل شي كتير مهم بيساعد الواحد لتجاوز سواد الواقع)، (تشرين، وليد الزعبي).

الجمارك للمهربين: مكافحة التهريب مستمرة طالما هناك مهرب واحد يعبث باقتصاد الوطن

أكدت مصادر خاصة في المديرية العامة للجمارك أنها مستمرة في حملة مكافحة التهريب وأن كل من يتوقع أنها مؤقتة أو لحظية فهو واهم (أضغاث أحلام) مشيرةً إلى أن الحملة مستمرة طالما أن هناك مهرب يحاول مجرد المحاولة العبث من قريب أو بعيد بالاقتصاد الوطني وإيرادات الخزينة العامة للدولة وحتى البضاعة الوطنية، (لا حدا يعبث). (الثورة).

اقرأ أيضاً: برلماني يهاجم الجمارك: إنهم يبتزون أصحاب المحال التجارية!

مجلس الشعب عاد لإقرار القوانين

بعد أن ناقشها على مدى يومين متتالين أقر مجلس الشعب بعض مواد مشروع قانون مجلس الدولة منها تشكيل مكتب لصياغة التشريعات والصكوك التشريعية للجهات العامة في الدولة والنقابات المهنية والمنظمات الشعبية، إضافة للمادة 74 التي تنص على تأسيس الجمعية العمومية للفتوى والتشريع في مجلس الدولة .

كما وافق المجلس على المادة 81 التي تنص على إحداث أمانة عامة في مجلس الدولة يرأسها الأمين العام للمجلس، والمادة  82 التي تضمنت الشروط اللازم توفرها فيمن سيتم تعيينه قاضياً في مجلس الدولة وهي أن يكون متمتعاً بجنسية الجمهورية العربية السورية منذ خمس سنوات على الأقل، أو ما في حكمها، وبحقوقه المدنية خالياً من الأمراض السارية ومن الأمراض والعاهات التي تمنعه من القيام بالوظيفة.

وتضمنت المادة أن يكون المتقدم غير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة وغير مصروف أو مطرود أو مسرّح من الخدمة لأسباب تأديبية، وأن يكون حاصلاً على الإجازة في الحقوق من إحدى كليات الحقوق في جامعات الجمهورية العربية السورية أو ما يعادلها، إضافة ألا يقل عمر المتقدم عن ثمانية وعشرين عاماً بتاريخ تقديمه طلب الاشتراك بالمسابقة، وغير متجاوز سن السادسة والثلاثين بالنسبة لحملة الإجازة، والثامنة والثلاثين بالنسبة لحملة شهادة الماجستير أو الدكتوراه وأن ينجح في مسابقة عامة تحدد شروطها بقرار من المجلس الخاص، ويتم تعيين الناجحين بمرسوم.(الوطن)

انخفاض جرائم الشرف في “سوريا”

أكد رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي “زاهر حجو” انخفاض عدد جرائم الشرف، دون أن يشير إلى عددها، مبيناً أن الانخفاض يعود إلى التشدد في تطبيق القوانين.

أسباب الانخفاض ليست لعدم وجود جرائم على أرض الواقع لكنها تعود وفقاً لما ذكره”حجو” لعدم وجود إحصائيات عن المحافظات الشرقية وإدلب وخصوصاً الأخيرة لأنها خارج السيطرة، مؤكداً أن هناك الكثير من جرائم الشرف تقع في تلك المحافظات بحسب المعلومات التي تأتي من الأهالي من دون أن يذكر أرقاماً عنها إلا أنه أكد أن أكثر الجرائم تقع في مناطق خارج سيطرة الدولة.

أغلب ضحايا جرائم الشرف هن من غير المتزوجات وعذراوات لكن الجريمة وقعت نتيجة الشبهة في حين لم تظهر أية آثار جنسية على أجساد المتزوجات وهو ما يؤكد حصول الظلم بحقهن.

بعض الحقوقيين طالبوا بتشديد العقوبة الخاصة بجرائم الشرف للتخفيف من الحالات وعدم فتح ذريعة لارتكاب هذه الجرائم وخصوصاً أن المرأة في الكثير من الحالات تكون مظلومة رغم أنه تم تعديل المادة 548 من قانون العقوبات الخاصة بهذا الموضوع وإلغاء العذر المحل واستبدالها بالعذر المخفف ومن ثم تم تشديد العقوبة حتى سبع سنوات، (ما في أسهل من المطالبة وأصعب من القبول)، (الوطن، محمد منار حميجو).

اقرأ أيضاً: عذراوات ضحايا جرائم شرف… والأعداد في إزدياد خلال الحرب

معرض “إعادة إعمار سوريا” في دورته الخامسة

بمشاركة 398 شركة من 31 دولة انطلقت في مدينة المعارض بدمشق فعاليات معرض “إعادة إعمار سوريا” بدورته الخامسة.

ما يميز الدورة الحالية للمعرض حسب ماذكره معاون وزير الاسكان “محمد سيف الدين” هو التقنيات الحديثة التي تم عرضها والمشاركة الفعالة لبعض الدول بأجنحة واسعة مثل “إيران وروسيا”، لافتاً إلى المشاركة الواسعة بالرغم من الحصار الاقتصادي اضافة لوجود مشاركات أوروبية جديدة من هنغاريا وسلوفاكيا، إضافة لعودة الإيطاليين والفرنسيين إلى المعرض، رغم تشديد الحصار على سورية. (الوطن،رامز محفوظ،وفاء جديد).

افتتاح فرع لسجل العاملين بالدولة في “الحسكة”

أنهت محافظة الحسكة استعداداتها لافتتاح فرع لسجل العاملين بالدولة بمبنى مديرية الزراعة بالمحافظة، بعد أن تم تدريب الكادر وتجهيز الغرفة المخصصة للفرع عن طريق وزارة التنمية الادارية.

الفرع سيقدم  خدماته للعاملين ويوفر الوقت والجهد لأهالي المحافظة والمحافظات الأخرى حسب ما أكده محافظ “الحسكة” اللواء”جابر الحمود الموسى”. (الفرات،حجي المسواط).

رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية ينسحب من فعاليات المنبر الإعلامي

بسبب مهمة عمل “حسب ماقال” انسحب رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية “محمد برق” من فعاليات اللقاء الذي دعا إليه المنبر الإعلامي في مؤسسة الوحدة الذي ينظمه فرع “دمشق” لاتحاد الصحفيين، مكلفاً فريقه من المديرين المعنيين بمتابعة الإجابة على تساؤلات الإعلاميين.

“برق” لم يخرج قبل أن يدلي بحديث خاص للإعلاميين تحدث خلاله عن عمل الجهاز الذي توجه نحو الرقابة الوقائية، فيما أجاب المدراء المعنيون على تساؤلات الإعلاميين حيث بيّن وكيل الشؤون الاقتصادية “خليل علاء الدين” أن مديرية التحقيق ساعدت في الكشف عن حالات فساد وتلاعب بنحو 6 مليارات ليرة تم استرداد نحو ملياري ليرة منها وهو ما يمثل استرداد نحو 32 بالمئة من إجمالي المبلغ، وفي القطاع الإداري تم الكشف عن نحو 3 مليارات ليرة استرد منها قرابة 900 مليون ليرة على حين تم الكشف عن نحو ملياري ليرة في القطاع الاقتصادي.

الوكيل الاقتصادي اعترف بعدم جدوى الرقابة الداخلية في المديريات التي تتبع لهيئة الرقابة والتفتيش وأنها لا تحقق نفعاً يذكر بسبب ارتباط تسمية مديريها ومنحهم العلاوات والمكافآت وتخصيصهم بالسيارات من قبل رؤسائهم في العمل، (هذا بحد ذاتو فساد).(الوطن، عبدالهادي شباط).

للدولة تاجرها الخاص أيضاً

تحدث مدير المؤسسة السورية للتجارة “أحمد نجم” عن مبيعات المؤسسة السنوية التي تجاوزت مليار ليرة سورية والطموح بأن تتجاوز هذا الرقم في السنوات القادمة، في محاولة لأن تصبح السورية للتجارة تاجر الدولة، مؤكداً أن المؤسسة لم ترفع أسعارها بالرغم من ارتفاع سعر الدولار، فيما تحدث معاون وزير التجارة الداخلية “جمال شعيب” عن دور مؤسسات التدخل الإيجابي في تأمين مستلزمات المواطنين بأنواع جيدة وأسعار مناسبة،، حيث خلقت نوعاً من التوازن بالأسعار والحد من ارتفاع الأسعار، إضافة لدور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق.(تشرين)

اقرأ أيضاً: ماذا ردّ الوزير على نائب قال إن سكر السورية للتجارة “ريحتو طالعة”؟!

حديقة عامة تزعج جيرانها

بدلاً من أن تكون مكاناً للراحة والهدوء تحولت حديقة 7 نيسان في بلدة جديدة عرطوز في ريف دمشق إلى مصدر قلق وإزعاج لسكان الحي والمارة، حيث تُشكل مأوى لأشخاص يلاحقهم عناصر فرع مخدرات “ريف دمشق”.

أهالي الحي اشتكوا للبلدية منذ ثلاثة أشهر ولم يحصلوا إلا على الوعود، الأمر الذي دفعهم لتقديم شكوى جديدة الى محافظ ريف دمشق لعله ينهي معاناتهم، مع مستثمر الحديقة في حين رد رئيس البلدية بأن جميع الملاحظات والشكاوى التي ترد من المواطنين سواء عن هذه الحديقة أو تلك يتم أخذها بالحسبان. (تشرين، علام العبد).

فن

بعد أن عرض المخرج “باسل “الخطيب أفلامه “مريم، سوريون، والأب”، في أستراليا قبل عامين، يعود ثانيةً ليقدم فيلميه “دمشق حلب، والاعتراف” للجمهور العربي والأسترالي في مدينتي سيدني وملبورن خلال الفترة الواقعة بين 20 و30 أيلول الجاري.

وسيتابع الخطيب فور عودته من أستراليا تصوير مسلسله الجديد “حارس القدس” في مدينة حلب، والذي يروي قصة حياة المطران الراحل إيلاريون كبوجي، وكان قد بدأ تصويره في مطلع أيلول، وعبر هذا العمل يعود الخطيب إلى الدراما التلفزيونية بعد غيابه لأربع سنوات.(بوسطة دراما).

رياضة

تقام مساء اليوم الأربعاء ضمن تصفيات كأس آسيا للناشئين على ملعب استاد الأمير محمد بن فهد في السعودية مباراة تجمع ناشئي سوريا مع السعودية.

يغيب اللاعب الدولي و هداف الاتحاد محمد الأحمد ( نوري ) 6 أشهر بسبب الاصابة وذلك بعد عملية رباط صليبي تكللت بالنجاح.

اقرأ أيضاً: “هلال هلال”: الفاسدون في السجن.. و”فروج” فاسد بـ”دير الزور”.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع