أخر الأخبارفن

حكم العدالة.. أطول مسلسل إذاعي سوري انطلق منذ 44 عاماً

العمل نال جائزة على حلقة رفضتها الرقابة

سناك سوري – خاص

يتميز مسلسل “حكم العدالة” بطابعه الدرامي والبوليسي المقتبس من الواقع، ويرصد ما يحدث في المجتمع من جرائم كـ”القتل والخطف والسرقة والنصب والاحتيال والاغتصاب والاعتداءات الجسدية”، وما يحدث في أروقة القضاء من محاكمات وإدانات للمجرمين.

وتبدأ القصص من الظروف والمناخات للجرائم التي تقع ودوافعها والخطط والأدوات المستخدمة من الجُناة ضد الضحايا وصولاً إلى القبض على المجرمين والتحقيق معهم ومحاكمتهم، بشخوص يجسدها فنانون سوريون استمروا لسنوات طويلة في تقديم تلك السلسلة، التي تهدف إلى إيصال رسالة واضحة أن ما من جريمة كاملة وأن العدالة هي التي تسود وكل مجرم سينال العقاب المناسب لما ارتكبه.

اقرأ أيضاً: بعد مرورها بتجربة السجن.. صباح السالم تشارك في حكم العدالة

انطلق حكم العدالة عام 1977 من دائرة التمثيليات في “إذاعة دمشق”، ويخرجه حالياً “أحمد عنقا”، وحتى الآن بلغ عدد الحلقات أكثر من 5000 حلقة وشارك في حلقاته العديد من النجوم السوريين، خاصة من فناني الجيل الأول، من أمثال “هالة حسني”، و”صالح الحايك”، و”سليم كلاس”، و”رفيق سبيعي”، و”فاديا خطاب”، وآخرين.

وكان الراحل المحامي “هائل منيب اليوسفي” هو من يكتب حلقات “حكم العدالة”، وبعد وفاته تابع كتابة حلقات المسلسل ابنه المحامي “منيب هائل اليوسفي”.

خلال السنوات السابقة حافظ المسلسل على شخصيات معينة بقي وجودها ثابتاً في جميع الحلقات منها “المساعد جميل”، و”الرائد هشام” الشخصيتان اللتان تتوليان التحقيق مع المجرمين وإحالتهم إلى القضاء.

الفنان “أحمد مللي” الذي أدى شخصية “المساعد جميل” يقول عن شخصيته في تصريح لإذاعة “شام اف ام”: «المهم المساعد جميل باقي بذاكرة كل مين سمع “حكم العدالة” وتابعو»، مضيفاً أن «عُمر شخصية المساعد جميل بحدود 32 لـ33 سنة».

أحمد مللي – المساعد جميل

“حكم العدالة” كان اسمه سابقاً “من ملفات القضاء” وعندما استلم المخرج الراحل “مصطفى فهمي البكار” المسلسل قرر إضافة شخصيات إلى المسلسل، وتثبيتها، وأوجدوا حينها شخصية “المساعد جميل” التي أعطيت للفنان “مللي”، وشخصية “الرائد هشام” التي أداها الفنان الراحل “عمر قنوع”، وأشار “مللي” إلى أن «المساعد جميل يتميز بانتزاعه لاعترافات الجناة بالقوة، بينما الرائد هشام أكثر هدوءاً ومنطقي».

أما الصوت الذي اعتدنا سماعه لسنوات أيضاً ويُعد من الشخصيات الثابته في المسلسل هو صوت الفنان “هاني شاهين” الذي يؤدي في كل حلقة دور القاضي الذي ينطق بالحكم النهائي على الجُناة، كلٌّ بحسب المخالفة التي اقترفها.

في عام 2008 تم تحويل المسلسل إلى عمل تلفزيوني، حمل اسم “وجه العدالة” من تأليف “هائل اليوسفي”، وإخرج “سيف الشيخ نجيب”، وأعدّه للتلفزيون “حافظ قرقوط”، و”رازي وردة”، وإنتاج شركة “ورد” للإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

اقرأ أيضاً: بعد غياب طويل عن الإذاعة.. دريد لحام في حكم العدالة

وشارك فيه فنانون منهم “سامر المصري”، “سليم كلاس”، “سحر فوزي”، “عبد الحكيم قطيفان”، “أيمن بهنسي”، “عبد الرحمن آل رشي”، “جيني اسبر”، “أيمن رضا”، “جهاد عبدو”، “ميلاد يوسف”، “خالد القيش”، “هبة نور”، “جمانة مراد”، “وفاء موصللي”، “ديمة قندلفت”، “فادي صبيح”، وآخرون.

وأعاد القائمون على المسلسل بث الحلقات الإذاعية مجدداً على الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون”، إضافة إلى منصتي “يوتيوب” و”ساوند كلاود”.

“حكم العدالة” نال عدة جوائز ذهبية، كأفضل برنامج إذاعي سوري، ففي “مهرجان القاهرة” عام 1996 حصد 3 جوائز ذهبية تسلمها الممثل “علي عبد الكريم”، والمفارقة أن الحلقة التي نال عليها الجوائز كانت حلقة مرفوضة من قبل الرقابة.

اقرأ أيضاً: بينها جريمة في الذاكرة..أشهر مسلسلات الرُعب والغموض في الدراما السورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى