أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

حبوب حلب أمام الرقابة والتفتيش … وقسد تنسحب من مؤسسات القامشلي

تنفيذي اللاذقية: لا قانون ينظّم عمل الأمبيرات ..... أبرز عناوين الخميس 14 نيسان 2022

أحالت وزارة التموين اليوم جميع التقارير والوثائق الصادرة عن اللجان التي حققت بملف فرع حلب للحبوب إلى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش.

وبعد صدور قرار بمنعها، قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الكهرباء في “اللاذقية” أن توقيت إصدار قرار منع الأمبيرات جاء لتصحيح أفكار البعض بأن موضوع بيع الأمبيرات منظم وقانوني، قائلاً أنه لا يوجد قانون ينظم عمل الأمبيرات.

كما بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة مع القائم بأعمال السفارة الإماراتية بـ “دمشق” سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات بما يعود بالنفع لشعبيهما، فيما أكد وزير التموين خلال ترؤسه اجتماعاً مع المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للترميز “GS1” أن عملية الترميز للسلع والمنتجات تنظم عمل الأسواق وتضبط بشكل كبير الأسعار بما لا يسمح بتفاوت أسعار السلع بين مكان وأخر والتلاعب بها.

فيما قدّم نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” ووزير المالية “كنان ياغي” التهاني في السفارة الكورية الشمالية لمناسبة الذكرى 110 لميلاد الرئيس الكوري الراحل “كيم إيل سونغ”.

بدوره جدد وزير الخارجية الإيرانية رفض بلاده احتلال أجزاء من الأراضي السورية ووجود قواعد عسكرية عليها دون موافقة الدولة السورية.

ميدانياً، فارق عامل الحياة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بادية “تدمر” بريف “حمص” الشرقي، وأصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً قالت فيه أن شرطة منطقة “طرطوس” علمت بالعثور على جثمانين وأشلاء بالقرب من قارب كان متوجهاً للصيد قرب ميناء “عرب الشاطئ” إثر انفجار ديناميت في القارب.

بينما أقدم قيادي في فصيل “العمشات” بالاعتداء على منزل إمام جامع في قرية “خليل” التابعة لناحية “شيخ الحديد” بمدينة “عفرين” شمال “حلب”، ووقعت اشتباكات بين مجموعتين من فصيل “الحمزة” أمس نتيجة خلاف على تقاسم منازل لنازحين في بلدة “الباسوطة” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

إلى الجزيرة السورية حيث أصدرت “قسد” بياناً اليوم نفت فيه سيطرة قواتها على العديد من المباني الحكومية في مدينة “القامشلي” بينما قالت شبكة “البعث ميديا” أن “قسد” بدأت الانسحاب من المنطقة في ساعات المساء، وفارق الطفل “محمد حسين الأحمد” الحياة نتيجة إصابته برصاص طائش بسبب اندلاع شجار بين عائلتين في مدينة “الرقة” أمس، واعتقل عناصر “قسد” اليوم شخصين في “الرقة” في حين أفرجت عن آخر في ريف “دير الزور” الشرقي.

سناك سوري – دمشق

التموين تحيل ملف فرع حلب للحبوب للرقابة والتفتيش

أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم تنويهاً يخص ملف فرع “حلب” للحبوب مبينةً أن الوزير “عمرو سالم” أحال جميع التقارير والوثائق الصادرة عن اللجان التي حققت بملف فرع حلب للحبوب الى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش كونها الجهة المخولة بذلك.

وأضافت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك أن الهيئة بدأت بالفعل بالتحقيق بالملف مشيرة إلى أن أي ملف فساد في أي جهة تابعة لها يحول إلى الجهات المخولة بالتحقيق وعلى رأسها الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وذلك بشكل رسمي وفق الأنظمة والقوانين.

الخير: لا قانون ينظم عمل الأمبيرات

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الكهرباء في “اللاذقية” “مالك الخير” أن توقيت إصدار قرار منع الأمبيرات جاء لتصحيح أفكار البعض بأن موضوع بيع الأمبيرات هو منظم وقانوني، قائلاً أنه لا يوجد قانون ينظم عمل الأمبيرات.

وأضاف “الخير” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن هذا الموضوع يشكل خطراً على أفراد المجتمع إذا لم يوجد بشكل فني وتمديدات صحيحة، مبيناً أن المولدات التي تزود أبراج تغطية شركة “سيرياتيل” للاتصالات مسموح بها كونها منشأة عامة، وقال لو كانت المولدات تخدم كل المجتمع كانت الدولة لتوافق على ذلك مباشرةً.

كما دعا إلى الطلب من النواب في مجلس الشعب بأن يقرّوا قانوناً ينظم هذه الأعمال، موضحاً أن التعميم سارٍ وسيكون هناك اجتماعات في المستقبل لوضع حد لهذا الموضوع.

بعد تصريح وزير الطاقة الروسي.. هل سوريا مقبلة على انفراجات نفطية؟

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا و14 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55756 منها 51893 حالة شفاء 3148 حالة وفاة. فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري و “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات سورية إماراتية بمختلف المجالات

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع القائم بأعمال السفارة الإماراتية بـ “دمشق” “عبد الحكيم النعيمي” سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات بما يعود بالنفع لشعبيهما.

وأشار “مخلوف” خلال اللقاء إلى أهمية العلاقات القائمة بين “سوريا” و”الإمارات” وإمكانية تبادل التجارب والخبرات بين البلدين وتعميق علاقات العمل المشترك.

من جانبه أكد “النعيمي” عمق ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط “سوريا” و”الإمارات” وشعبيهما معرباً عن أمله بأن تشهد هذه العلاقات مزيداً من التطور بما ينعكس إيجاباً على البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية والبيئة على فايسبوك.

الإعلام الأميركي يحتفي بشاب سوري اكتشف هوية مُطلق هجوم بروكلين

مباحثات بين وزارة التموين والمنظمة الدولية للترميز

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن عملية الترميز للسلع والمنتجات تنظم عمل الأسواق وتضبط بشكل كبير الأسعار بما لا يسمح بتفاوت أسعار السلع بين مكان وأخر والتلاعب بها

وأوضح “سالم” خلال ترؤسه اجتماعاً مع المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للترميز “GS1” “ربيع حسواني” ووفد من وزارة المالية ومن وزارة الصناعة ومن هيئة تخطيط الدولة أن عملية الترميز تسمح بوجود قاعدة بيانات كاملة لجميع المنتجات على اختلاف أنواعها مشددا على أهمية تطوير التعاون الدائم مع “GS1” لتطوير العمل ومتابعة التحديثات الخاصة بعمل الباركود

من جهته قدم “حسواني”عرضاً مفصلاً حول آلية عمل الباركود وكيفية التعاطي مع الترميز للسلع مبيناً أن عملية الترميز توفر الوقت والجهد وتعمل على تسويق المنتجات حول العالم بسبب البيانات المتوفرة حول المادة من خلال آلية الباركود.

الجعفري وياغي يهنئان كوريا الشمالية

قدّم نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” أمس التهاني في السفارة الكورية الشمالية لمناسبة الذكرى 110 لميلاد الرئيس الكوري الراحل “كيم إيل سونغ” وأكّد أن “سوريا” تنظر إلى علاقاتها مع “كوريا الشمالية” بوصفها علاقات شراكة غير قابلة للامتحان.

وأضاف “الجعفري” أن هناك تماثل بين البلدين في التحليل السياسي والجيوبوليتيكي لمعظم أحداث العالم، وآخرها التصويت ضد مشروع القرار الغربي ضد “روسيا”.

وزير المالية السوري “كنان ياغي” قدّم بدوره التهاني بمناسبة الاحتفال بالذكرى 110 لميلاد الرئيس الكوري الشمالي الراحل “كيم إيل سونغ” والذكرى 80 لميلاد الرئيس الكوري الراحل “كيم جونغ إيل”.

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة المالية أن “ياغي” زار السفارة الكورية الشمالية في “دمشق” اليوم وأشار إلى عمق العلاقات التي تربط البلدين والحرص على تعزيزها.

بسام أبو عبدالله: الانفتاح على سوريا قادم من البوابة التركية

عبد اللهيان: إيران ترفض احتلال أجزاء من الأراضي السورية

قال وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أن بلاده ترفض احتلال أجزاء من الأراضي السورية ووجود قواعد عسكرية عليها دون موافقة الدولة السورية، مؤكداً أن الشعب السوري هو الذي يجب أن يقرر مستقبله في ضوء استقلال وسيادة وسلامة أراضيه، وذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم في “طهران” مع نظيره العراقي “فؤاد حسين”

من جانبه أكد وزير الخارجية العراقي أن استقرار “سوريا” مهم لـ “العراق” مشيراً إلى أن أمن “إيران” و”العراق” مرتبطان بأمن المنطقة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

انفجار لغم ببادية تدمر

فارق عامل الحياة أمس نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بادية “تدمر” بريف “حمص” الشرقي.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية أن لغماً أرضياً انفجر مساء أمس اليوم بحفارة آبار للمياه في منطقة “البيارات” بمحيط مدينة “تدمر” ما أدى إلى إصابة عامل الحفارة إصابات بليغة أودت بحياته، بالإضافة لوقوع أضرار بالحفارة.

ياغي والجعفري يهنئان كوريا الشمالية بذكرى ميلاد رئيسها الراحل

انفجار بميناء طرطوس

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً قالت فيه أن شرطة منطقة “طرطوس” علمت بالعثور على جثمانين وأشلاء بالقرب من قارب كان متوجهاً للصيد قرب ميناء “عرب الشاطئ”.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك فإن الدوريات توجهت للمكان، وبعد جمع المعلومات تبين وجود ثلاثة مصابين أيضاً على متن القارب، وبعد التحقيق تبين وقوع انفجار أصابع ديناميت معدة للصيد كانت موجودة في القارب، مبينةً أن التحقيقات ما زالت مستمرة لكشف جميع الملابسات.

الهجوم على منزل شيخ في ريف حلب

أقدم قيادي في فصيل “العمشات” بالاعتداء على منزل إمام جامع في قرية “خليل” التابعة لناحية “شيخ الحديد” بريف “عفرين” شمال “حلب”

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القيادي الملقب بـ “أبو عدي” اعتدى على منزل الشيخ “يوسف قرو” بالرصاص الحي وذلك بسبب خلاف بين ابن القيادي وإمام الجامع، وأشار المصدر إلى أن ابن القيادي يبلغ 15 عاماً فقط.

وفد برلماني سوري يراقب انتخابات الرئاسة في أوسيتيا الجنوبية

اشتباكات على إثر طرد نساء من بيوتهن

قالت وكالة “نورث برس” أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين مجموعتين من فصيل “الحمزة” أمس نتيجة خلاف على تقاسم منازل لنازحين في بلدة “الباسوطة” في ناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وأشارت الوكالة إلى أن مجموعة من فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً أمرت بإخراج جميع أرامل عناصر الفصيل من منازل كانوا قد سيطروا عليها سابقاً بينما رفضت مجموعة من أقارب النساء تنتمي للفصيل ذاته، تنفيذ القرار ما أدى لوقوع الاشتباكات، بينما لم يتم ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن الاشتباكات.

قسد تنفي السيطرة على مباني حكومية بالقامشلي

أصدرت “قسد” بياناً اليوم نفت فيه سيطرة قواتها على العديد من المراكز الخدمية في مدينة “القامشلي” شمال “الحسكة” الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية وطرد الموظفين العاملين فيها وفق ما جاء في موقعها.

وبعد انتشار معلومات وصور صباح اليوم حول سيطرة “قسد” على مبانٍ حكومية ونقابية في شارع “ابن العبري” بمدينة “القامشلي”، نقلت شبكة “البعث ميديا” عن مصدر وصفته بالرسمي مساءً أن عناصر “قسد” انسحبوا من المنطقة وعادت المباني الخدمية لسيطرة الدولة السورية.

الأسايش تنفي السيطرة على دوائر حكومية .. وأنباء عن انسحابها

إصابة طفل برصاص طائش

فارق الطفل “محمد حسين الأحمد” الحياة أمس نتيجة إصابته برصاص طائش بسبب اندلاع شجار بين عائلتين في مدينة “الرقة” أمس.

وذكر موقع “فرات بوست” أن الشجار تطور إلى اشتباك بالرصاص لاحقاً بين الطرفين ما أدى لإصابة الطفل البالغ 15 عاماً ما أودى بحياته متأثراً بإصابته.

اعتقال بالجزيرة السورية

اعتقل عناصر “قسد” اليوم “وليد الناصر” و”اسماعيل المصطفى”في شارع” تل أبيض” بمدينة “الرقة”، فيما لم يتم الكشف عن أسباب الاعتقال بحسب موقع “نهر ميديا”.

من جهة أخرى قال المصدر أن “قسد” أفرجت عن “عبد اللطيف محمد العمير” من بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور” بعد اعتقال لمدة عام، دون الكشف عن أسباب الاعتقال.

اقرأ أيضاً:المركزي يرفع دولار الحوالات … والكهرباء تبحث مشاريعاً إماراتية جديدة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى