إقرأ أيضاالرئيسيةشباب ومجتمع

حزب “البعث” يعرقل بطولة السلام في السويداء

سناك سوري-خاص

افتتحت منظمة “جذور” بطولة السلام لكرة القدم في محافظة السويداء، تحت شعار “لينتصر السلام”، ويؤكد القائمون على البطولة أن كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية لذلك تم اختيارها للاحتفال باليوم العالمي للسلام.

ويشارك في البطولة 10 فرق للرجال وفريقين اثنين للسيدات، يقول “أيهم عزام” مدير منظمة جذور:«الهدف من مشاركة السيدات هو تعزيز دور النساء الموازي لدور الرجال في صناعة السلام، وتغيير الصورة النمطية الذكورية السائدة في المجتمع السوري».

وافتتحت البطولة بلقاء بين سيدات جذور وسيدات نادي إنجي الرياضي، لتبدأ بعدها منافسات الرجال، على مدى 15 يوم، وسيتوج الفريق الفائز بكأس البطولة كما سيحصل كل من الفائزين بالمركز الأول والثاني على جائزة مالية، سيتقاسمانها مناصفة مع الجمعية أو المنظمة التي يمثلونها وذلك بهدف تعزيز المسؤولية الاجتماعية.

ويقول “عزام” لـ “سناك سوري:«اخترنا كرة القدم لأنها تستقطب فئات عمرية مختلفة ولها دور هام في بناء السلام ونشر ثقافة اللاعنف، مستفيدين في ذلك من تجربة منتخب سوريا لكرة القدم في التصفيات الأخيرة، والذي أحدث خرقاً كبيراً في الانقسام السوري الحاصل».

وأضاف “عزام”:«للأسف لم تلق مبادرتنا الدعم الكافي من الحكومة، حيث كنا قد تقدمنا للاتحاد الرياضي في السويداء بطلب السماح لنا بعقد البطولة في أحد صالاته الرياضية، ورئيس الفرع مشكوراً وافق على مقترحنا واتفقنا على كافة التجهيزات والتفاصيل ثم فوجئنا بان فرع الحزب في السويداء رفض الموضوع، وحين توجهنا إليه للاستفسار قال لنا أحد أعضاء قيادة الفرع أننا فرق ليست مرخصة والحزب يتعامل مع كيانات مرخصة أصولاً فقط، ورغم إلحاحنا عليه للوصول إلى صيغة معينة تتيح لنا إقامة البطولة في الصالة الرياضية التابعة للاتحاد إلا أنه رفض الطلب».”شو دخل الرياضة بالحزب حدا منكن بيعرف”.

وبحسب “عزام” فإنه بناءً على رفض الحزب انسحب أحد رعاة البطولة، وربما شعر أن هناك شيء غير قانوني في الأمر فآثر الانسحاب خوفاً، وبعد ذلك قمنا باستئجار ملعب خاص دفعت تكاليفه من قبل الفرق المشاركة، ولم يكتف الحزب بعرقلة عقد البطولة وإنما ضغطوا على فريقين من فرق السيدات “فريق العربي وفريق العمال” للانسحاب قبل يومين من بدء البطولة، ولكننا تجاوزنا هذه العقبة أيضاً عبر الاكتفاء بالفريقين المتبقيين، والكلام لـ “عزام”.

ويختم “عزام” حديثه بالقول:«رغم تهديد الحزب للاعبات من الفرق المنسحبة بتعريضهن للمسؤولية القانونية في حال شاركن في بطولة السلام لكرة القدم، إلا أن لاعبتين اثنتين أصرتا على المشاركة بأسمائهن الشخصية».

ويشارك في البطولة الفرق التالية:

جمعية الكفر الخيرية
جمعية أصدقاء مرضى السرطان
جمعية الرعاية الاجتماعية
بيتي أنا بيتك
جمعية الوفاء للمعوقين
جمعية عتيل الخيرية
جمعية عرمان الخيرية
جمعية صلخد الخيرية
جمعية عرى الخيرية
منظمة جذور سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى