الرئيسيةسناك ساخنقد يهمك

الوفد الحكومي غاب اليوم عن مفاوضات جنيف.. هل سيحضر لاحقاً؟

موسكو لن تضغط على دمشق هذه المرة.. ماعلاقة سوتشي؟

سناك سوري-متابعات

كشفت وسائل إعلام محلية أن وفد الحكومة السورية لن يغادر إلى سويسرا لاستكمال مفاوضات جنيف8، حيث كان من المفترض أن يغادر اليوم.

وبينما تسري إشاعات بإمكانية توجه الوفد الحكومي لحضور المفاوضات يوم غد الأربعاء كما حدث في المرة الماضية، رجحت مصادر غير رسمية عدم مغادرة الوفد الحكومي دمشق متجهاً إلى جنيف يوم غد الأربعاء أيضاً، بحسب مانقلت صحيفة الوطن.

اقرأ أيضاً: الوفد الحكومي يعلن حضوره مفاوضات جنيف.. هل حصل على شروطه؟

وبينما يراهن المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا على ضغط من الممكن أن تمارسه موسكو على دمشق لحضور المفاوضات، فإن مصادر سورية رسمية أكدت أن موسكو لن تمارس أي ضغوط على دمشق بهذا الشأن، ويرى مراقبون أن موسكو راضية تماماً عن عدم حضور الوفد الحكومي لمفاوضات جنيف وذلك في إطار إعطاء زخم أكبر لمؤتمر الحوار السوري الذي تسعى موسكو لعقده في سوتشي الروسية شهر شباط القادم.

اقرأ أيضاً: رد المعارضة على مبادئ دي مستورا.. الحرب أخطأت العنوان وخدعت المعارضة!

وكان الوفد الحكومي قد غادر جنيف يوم السبت الفائت، وأكد رئيس الوفد “بشار الجعفري” أن عودة الوفد الحكومي إلى المفاوضات مرهون بقرار دمشق، والمفارقة كانت أن “الجعفري” الذي لن يستكمل المفاوضات قد أكد سابقاً أن مباحثات جنيف كانت مفيدة ولا يمكن القول بفشل الحوار!!.

وتأتي عدم رغبة الوفد الحكومي بحضور المفاوضات بسبب بيان مؤتمر الرياض2 الذي ترى به دمشق محاولة سعودية لعرقلة مسار جنيف، خصوصاً وأنه بحسب الرؤية الحكومية السورية التي عبر عنها “الجعفري” عودة إلى المربع الأول للمفاوضات الذي يشترط فيه الوفد المعارض رحيل الرئيس السوري مع بداية المرحلة الانتقالية، دون الأخذ بالحسبان الانتصارات الميدانية التي حققتها القوات الحكومية.

اقرأ أيضاً: الجعفري يستخدم خطاب المنتصر في حديثه عن المفاوضات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى