الرئيسيةسناك ساخن

سوريا: قرار بفرض الحراسة القضائية على شركة MTN

اتهام الشركة بالغش والتدليس في البيانات وتسمية حارس قضائي عليها

سناك سوري _ متابعات

أصدرت محكمة القضاء الإداري في “سوريا” اليوم قراراً بفرض الحراسة القضائية على شركة “MTN سوريا” بعد ثبوت مخالفتها للالتزامات المفروضة عليها عن عقد الترخيص.

وبحسب القرار فإن المخالفات أثرت على حقوق الخزينة العامة والتي لها نسبة 21.5% من مجموع الإيرادات.

وأوضح نص القرار أن رئاسة الحكومة شكلت عام 2019 لجنة لتدقيق التدفقات المالية والنقدية الداخلة والخارجة إلى شركتي الخليوي ومدى تقيدهما بالقوانين والأنظمة، وتبين للجنة وجود خلل واضح بالدراسات وفي تقدير قيمة البيانات الخاصة بالمؤشرات المالية التي كانت الأساس في تحديد قيمة بدل الترخيص وانتقال ملكية المشروع إلى شركة “MTN سوريا” الأمر الذي أدى إلى فوات منفعة بمبالغ كبيرة على الدولة.

وتبيّن كذلك للجنة وأن التقديرات كانت مبنية على غش وتدليس، كانت سبباً ودافعاً حمل الحكومة على الموافقة والانتقال من صيغة الـ “B.O.T” (التشييد ثم التشغيل ثم نقل الملكية) إلى صيغة الترخيص النافذ حالياً دون تقاضيها البدل الابتدائي المعادل في ضوء عدم تحويل ملكية المشروع من شبكة بكامل مكوناتها للدولة وبقائها ملكاً للشركتين.

وبناءً على ذلك، قررت المحكمة في نهاية المطاف فرض الحراسة القضائية على شركة “MTN سوريا” وتسمية شركة “تيلي انفست ليمتد” ممثلة برئيس مجلس إدارتها حارساً قضائياً لهذه المهمة بأجر شهري قدره 10 مليون ليرة سورية، علماً أن القرار قابل للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا.

يذكر أنه سبق وتم فرض الحراسة القضائية على شركة “سيرياتيل” لأسباب تتعلق باستيفاء مبالغ منها لصالح خزينة الدولة.

اقرأ أيضاً: تعيين حارس قضائي على شركة سيرياتيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى