إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

هيئة التفاوض قررت لكنها لم تحسم أمرها بعد حول سوتشي! (دويخة)

قدري جميل يفجر أحجية جديدة حول سوتشي.. المعارضة لم تحدد موقفها من المؤتمر الذي يفصلنا عنه أيام قليلة.. والجميع بانتظار اللحظة الأخيرة ماقبل المؤتمر!

سناك سوري-متابعات

بعد ساعات قليلة على إعلان هيئة التفاوض للمعارضة السورية مقاطعتها لمؤتمر سوتشي أو مؤتمر السلام كما تمت تسميته مؤخراً، فجر رئيس منصة موسكو “قدري جميل” مفاجأة حيث أكد أن الهيئة لم تتخذ قرارها بعدم المشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في 29 و30 من شهر كانون الثاني الجاري.

“جميل” اختار تويتر لتفجير مفاجأته حيث قال في تغريدة له: «قمنا بالتصويت بنعم على الذهاب لسوتشي، وعددنا 10، والحضور هو 34، أي أن رافضي الحضور في سوتشي هم 24 ، وبما أن النسبة المرجحة لتمرير أي قرار في الهيئة هي 26 من 36، فإن هذا يعني أن الهيئة لم تتخذ قراراً بعدم الذهاب كما لم تتخذ قراراً بالذهاب»، الأحجية هذه تعني بحسب فهمنا المتواضع الذي تؤثر عليه الحرب شأننا شأن اي سوري يعيش داخل البلاد ولا ينعم بدفئ المؤتمرات وحميمية فنادقها، أن هناك شخصان من هيئة التفاوض قد غابا عن التصويت، مايجعل صوتهما مؤثراً جداً وربما تكون المرة الأخيرة التي يحظيان فيها بهذا التأثير كله، ومن يدري قد يكونا قد غُيبا تماشياً مع الأجواء العامة التي ماتزال ضبابية حول مؤتمر سوتشي أو السلام أو الحوار الوطني أو حتى شعوب سوريا.

اقرأ أيضاً: ديميستورا متفائل والروس يضغطون من أجل سوتشي ..الجولة التاسعة تنطلق اليوم

هيئة التفاوض قاطعت مؤتمر “السلام” في سوتشي!

وفي وقت سابق من ليل يوم أمس بالتوقيت السوري، والله أعلم كيف كان التوقيت عند المعارضة التي تعاني زحمة مؤتمرات مع زميلتها الحكومة، أعلنت هيئة التفاوض مقاطعة مؤتمر السلام أو سوتشي أو أو..الخ، واختارت أيضاً تويتر لتبث موقفها فقالت: «اللجنة التفاوضية لقوى الثورة والمعارضة في سوريا قررت مقاطعة مؤتمر سوتشي، الذي دعت إليه روسيا يومي 29 و30 يناير».

وشهدت الفترة السابقة عقد عدة لقاءات بين الهيئة ومسؤولين روس في موسكو، تلاها عقد لقاء مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الذي أخبر الهيئة بضرورة حضور سوتشي، قبل أن تتخذ الهيئة قرارها بالرفض والذي يبدو أنه ليس قراراً نهائياً تبعاً لحديث “جميل”، ولأن لا وقت طويل يفصلنا عن المؤتمر لا داعي للغوص بتحليلات المواقف والبحث في خيارات الحضور من عدمه فهي أيام قليلة و”يدوب التلج ويبان المرج” الذي نأمل أن يكون أخضراً ليليق بشعب كامل يرزخ تحت وطأة الحرب منذ سبع سنوات دون أي مخلص، فزمن الأنبياء والرسل ذهب والمعجزات أضلت طريقها إلينا.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يلتقي “الحريري” … هل تعلن الهيئة حضور سوتشي؟

ومن يدري لربما استندت الهيئة في رفضها حضور سوتشي إلى تصريحات الكرملين الذي أعلن أن مؤتمر السلام في سوتشي سيكون مهماً لكن لا يتوقع منه أن يسفر عن حل سياسي حاسم، وأضاف الكرملين أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لا يعتزم حالياً حضور المؤتمر، وهذا ماخفف وهج المؤتمر الذي بات واضحاً أن حلقته الأولى لن تكون ذات أهمية تذكر.

ووجهت الخارجية الروسية الدعوات لنحو 1600 سوري لحضور المؤتمر الذي سيشارك به وزير الخارجية الروسية “سيرغي لافروف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى