الرئيسيةسناك كورونافن

هل ينقل الموبايل فايروس كورونا إلى مستخدميه؟

ماهي الطريقة الصحيحة لتعقيم الهاتف النقال وأجهزة الكمبيوتر؟

سناك سوري – سها كامل

أصبح الهاتف النقال صديقا لمعظم الناس خلال حياتهم اليومية، فهل ينقل فايروس “كورونا”؟، كيف يمكن تنظيفه أو تعقيمه بطريقة سليمة للوقاية من الفايروس؟، فلنتعرف على الطريقة سوياً.

يقول الدكتور “مجد صقر”، المختص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة لـ “سناك سوري” إن «الاختبارات التي أجراها العلماء أظهرت أن الفايروس يمكن أن يعيش لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ (الستانلس ستيل)، أي يمكن أن يعيش على هاتفك النقال. لذلك لابد من تنظيف جميع الأسطح حتى الأسطح التكنولوجية التي نستخدمها بشكل يومي، و تنظيف الهواتف ولوحات المفاتيح وأجهزة الكمبيوتر بطريقة صحيحة».

اقرأ أيضاً: طبيب يوضح كيف ينتقل فايروس كورونا ويقدم نصائح للوقاية

تنظيف الهاتف النقال بطريقة غير صحيحة، قد يؤدي إلى تلفه، كما يقول “صقر” ويضيف: «يجب تجنب دخول الرطوبة داخله أو خدش السطح، فلا ترش المنظف مباشرة على الهاتف، ولا تغمسه في محاليل التنظيف، ولا تستخدم الهواء المضغوط المخصص لتنظيف لوحات المفاتيح، و تجنب فركه بمواد كاشطة».

الخطوة الاولى بحسب الدكتور “صقر” «هي إيقاف تشغيل الهاتف وفصل جميع الكابلات، حيث لا ينبغي شحن الهاتف أثناء التنظيف، ثم استخدم مناديل مع كحول بنسبة 70٪ ، يمكنك الحصول عليها من الصيدلية، وهي كفيلة بالقضاء على الفايروس في حال وجوده على الهاتف النقال، وذات الطريقة تصلح لأجهزة الكومبيوتر».

و ينتقل فايروس “كورونا“ من شخص لآخر عن طريق المصافحة يد بيد، و أثناء السعال والعطاس، حيث تنتشر قطرات صغيرة من الأنف أو الفم و تهبط على الأجسام والأسطح المحيطة بالأشخاص، كالهاتف النقال أو المقعد أو الكرسي أو الأشياء التي كان الشخص يستخدمها و سقطت عليها هذه القطرات، ثم تصيب أشخاصاً آخرين عن طريق لمسهم هذه الأشياء أو الأسطح، ثم لمس عيونهم أو أنفهم أو فمهم.

اقرأ أيضاً: سوريون ارتدوا الكمامة… فتعرضوا للتنمر والسخرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى