الرئيسيةفن

لماذا اختار “نجيب محفوظ” الفنانة “رغدة” لمحاورته؟

الأديب “محفوظ” لـ”رغدة”: لقد خطفتيني!

سناك سوري – عمرو مجدح

ذكرت مجلة “نورا” في عددها الصادر عام 1988 أنه عندما سئل “نجيب محفوظ” أول فائز عربي بجائزة نوبل للأداب عن الشخصية الفنية التي يريد أن تحاوره في ندوة تلفزيونية في فيلا “محمد نوح” ذكر اسم الفنانة السورية الحسناء “رغدة” بوصفها النجمة التي مثلت على شاشة التلفزيون شخصية بطلة قصته “عصر الحب” هذا اللقاء لم يكن الأول بين حلوة العينين “رغدة” مع “محفوظ” فقد سبق أن حاورته طويلاً عندما زارته بمكتبه في جريدة “الأهرام” وكان حوارها معه دسماً وممتعاً.

قال “محفوظ” لـ “رغدة”: «خطفتني قبل ذلك لقد ركزت اهتمامي عليك في مسلسل “عصر الحب” الذي كنت وأنت تمثليه بسيطة ومقنعة الى أبعد الحدود وكنت أراك لأول مرة في عمل فني وتنبأت لك بمستقبل طيب. وقد ساءني أن لا يكون فيلم “عصر الحب” على نفس المستوى وخاصة بالنسبة لتمثيلك وزميلك “محمد وفيق”».

اقرأ أيضاً: بالفيديو حوار نادر بين “الماغوط” و”رغدة”

وخاطبها قائلاً:

– «على فكرة يا رغدة، كنت أتمنى مشاهدة مسرحيتك “سالومي” حين عرضت. ولكني ولظروف صحية تمنعني من السهر لم أستطع»، وردت عليه: «أنا على استعداد لان أقدمها لك في حفلة خاصة، متى أمرت.. فإن مشاهدتك لها شرف كبير لي».

وضمن الحوار التلفزيوني سألت “رغدة” “محفوظ”: «أستاذ نجيب هل من بقعة ضوء تحت شمس جائزتك لأطفال جنوب لبنان وأطفال الحجارة؟»، صمت طويلاً ثم نظر إليها وقال: «بلى، فأنا في طريقي لكتابة رواية جديدة عن أحداث ثورة الحجارة. ولا أحب أن اسميها انتفاضة. لأنها ثورة حقيقية بكل معنى الكلمة. وكذلك عن أطفال لبنان، وعلى وجه الخصوص أطفال الجنوب».

اقرأ أيضا : مجلة أميركية تختار الفنانة السورية “رغدة” امرأة العام

وكانت قد صرحت النجمة السورية “رغدة” لأكثر من مرة أن حلمها لم يكن التمثيل وكانت تتمنى أن تصبح كاتبة مثل “غادة السمان” و”فدوى طوقان” وتلقب نفسها “بنت الشهباء” كتعبير عن أصولها الحلبية، ورغم أن القدر اختار لها طريقاً مختلفاً لم يمنعها هذا من إصدار ديوانا شعر والكتابة في عدة مجلات ثقافية أبرزها “دبي الثقافية” وكانت تربطها علاقة صداقة بعدد كبير من كتاب ومثقفي “سوريا” والعالم العربي أمثال “محمد الماغوط” و”محمود درويش” و”سميح القاسم” والشاعر “صلاح عبد الصبور” وغيرهم الكثير وكانت حريصة على حضور المجالس الأدبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى