الرئيسيةتقارير

عرنوس: سوريا قادمة على مرحلة من الانفتاح والتعاون البنّاء المنتج

عرنوس يستعرض إنجازات الحكومة أمام البرلمان .. الرقابة اكتشفت 21.5 مليار خلال 3 أشهر

استعرض رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم أمام مجلس الشعب. إنجازات الحكومة خلال المرحلة الماضية.

سناك سوري _ متابعات

وقال “عرنوس” أن “سوريا” قادمة على مرحلة من الانفتاح والتعاون البنّاء المنتج. معرباً عن أمله بأن تكون مقدمة لإنهاء معاناة السوريين خلال الفترة السابقة.

وتابع “عرنوس” أن حالة التعاطف والتضامن مع “سوريا” في مصابها. تدل على مكانتها المرموقة على المستويين الإقليمي والدولي. مبيناً أن مؤسسات الدولة وجدت نفسها أمام تحدٍّ إضافي واختبار جديد من نوع مختلف غير مسبوق. أمام الزمن والموارد المادية والمالية والبشرية التي أنهكتها الحرب الطويلة. من أجل التصدّي لتداعيات كارثة الزلزال.

“عرنوس”، قال إن العمل مستمر لبذل المزيد من الجهود لتقديم أفضل الخدمات التي تليق بالشعب السوري العظيم. على حد تعبيره، مضيفاً أن العالم يشهد أحداثا مفصلية على مختلف الأصعدة.

أرقام حول كارثة الزلزال

وفي عرضه لبيانات حول الزلزال قال “عرنوس” أن عدد الوفيات بلغ 1414 متوفياً، وعدد الإصابات 2367 إصابة، وعدد الناجين 1553 ناجياً تم انتشالهم من تحت الأنقاض، في حين بلغ عدد الأسر المتضررة 224762 أسرة، وإجمالي المتضررين ما يزيد على مليون متضرر، وعدد الأسر الموجودة في مراكز الإيواء 1348 أسرة، أي ما يعادل 6740 فرداً، موزعين على 32 مركز إيواء.

وأشار إلى أن عدد المباني التي تم إجراء الكشف عليها 216496 مبنى، منها 9194 غير قابل للسكن ويتوجب هدمه وإزالته، و66889 مبنى بحاجة للتدعيم و140386 مبنى آمن يمكن العودة إليه.

في مجال التعليم العالي والتربية

وتابع “عرنوس” استعراض الإنجازات الحكومية فقال أنه تم رصد اعتماد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقدره /505.5/ مليار ل.س. موزّعة على القطاعين (الصحي: /255.5/ مليار ل.س، والتعليمي :/250/ مليار ل.س).

إجراء /13/ ألف صورة طبقي محوري، و/9/ آلاف جلسة غسيل كلية، و /12/ ألف جلسة معالجة كيميائية، و /9/ آلاف جلسة معالجة إشعاعية. و/40/ عملية زرع كلية خلال الربع الأول فقط من العام 2023.

استكمال تعيين المعيدين الجدد الذين تم قبولهم في المسابقة الأخيرة وعددهم /625/ معيداً، وتعيين الخريجين الأوائل والذين يقدر عددهم سنوياً بــ /500/ معيد.

اقرأ أيضاً:ماذا حدث بعد عام على تصريحات عرنوس بأنه لن يكون هناك مشكلة غذاء بسوريا؟

توسيع الملاك العددي في الجامعات لأعضاء الهيئة التعليمية، حيث أصبح /35/ ألف وظيفة، كما تم إصدار الملاك العددي لمشفى جامعة البعث بواقع/1033/ وظيفة لمختلف الفئات.

إعادة تأهيل وصيانة /140/ مدرسة، بقيمة إجمالية تجاوزت 16 مليار ليرة سورية،

طباعة حوالي مليون كتاب مدرسي بقيمة 4.8 مليار ليرة سورية خلال الربع الأول من العام الحالي ليصل إجمالي عدد الكتب المدرسية المطبوعة للعام الدراسي الحالي (23.5) مليون نسخة، بقيمة تقارب 52 مليار ليرة سورية.

في المجال الصحي

بلغ إجمالي عدد مشافي وزارة الصحة العاملة في كافة المحافظات /76/ مشفى، منها /17/ مشفى تعمل بشكل جزئي، كما بلغ عدد المراكز الصحية العاملة /1,234/ مركزاً.

بلغ إجمالي عدد الخدمات الصحية المقدمة في المراكز الصحية /6.5/ مليون خدمة، وفي المشافي حوالي /6/ ملايين خدمة، تضمنت /55/ ألف عمل جراحي منها /364/ عملية جراحة قلب، و/29/ عملية زراعة كلية.

افتتاح قسم التوليد الطبيعي في مشفى الشهيد زيد الشريطي بالسويداء بقيمة 1.2 مليار ليرة سورية، ووضع جهاز طبقي محوري نوعي بالخدمة فيه بقيمة 1.74 مليار ليرة سورية.

رفد منظومة الإسعاف خلال الربع الأول من عام 2023  بـــ /26/ سيارة إسعاف، ليصل إجمالي عدد سيارات الإسعاف إلى /401/ سيارة.

اقرأ أيضاً:توقيع اتفاقية تعاون بين الصحة والاتصالات لسلبي راتبي

قامت الوزارة بتأمين /83/ بنداً دوائياً لكافة الجهات العامة الصحية خلال الربع الأول من هذا العام، بقيمة إجمالية تجاوزت /9/ مليارات ليرة سورية.

بلغت القيمة الإجمالية للمستلزمات والمستهلكات الطبية المؤمنة خلال الربع الأول حوالي /37/ مليار ل.س.

بلغ إجمالي عدد معامل الأدوية المرخصة /106/ معامل، منها /83/ عاملة، كما بلغ عدد الأصناف المحلية المطروحة المصنعة حوالي /11/ ألف صنف، وبلغ عدد الدول المصدَّر إليها /8/ دول.

في مجال القضاء ومكافحة الجريمة

افتتاح قصر العدل الجديد بمدينة صلخد في السويداء بقيمة وصلت إلى 560 مليون ل.س.

تجهيز مراكز إصدار إلكتروني للوكالات في عدليات حمص وحماه وحلب.

الانتهاء من أرشفة الوكالات القضائية في كل من عدليات /دمشق – ريف دمشق – اللاذقية- طرطوس – حلب – درعا/، حيث بلغ مجموع الوكالات المؤرشفة وملحقاتها حوالي 13 مليون وثيقة.

تم اكتشاف 352 جريمة تلاعب بسعر الصرف وتزوير العملة والاتجار بها، وبلغ عدد الأشخاص الملقى القبض عليهم 494 شخصاً.

بلغ عدد التقارير التحقيقية المنجزة من قبل الجهاز المركزي للرقابة المالية خلال الربع الأول من العام الحالي /80/ تقريراً تحقيقياً تضمنت اكتشاف مبالغ مالية بما يعادل /8.7/ مليار ليرة سورية، تم استرداد /860/ مليون ليرة سورية منها، وباقي المبالغ قيد المتابعة والاسترداد من قبل مديرية التحقيق المركزية.

بلغ إجمالي المبالغ المكتشفة لدى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش /21.5/ مليار ليرة سورية. خلال الربع الأول من العام الحالي، كما بلغت قيمة المبالغ قيد التحصيل /11.4/ مليار ليرة سورية.

في مجال الزراعة والإصلاح الزراعي، والثروة الحيوانية:

تم إصدار الخطة الزراعية بوقت مبكر بهدف تمكين الفلاحين من الحصول على التنظيم الزراعي والكشف الحسي اللازم للحصول على مستلزمات الإنتاج، وبلغ حجم القروض الزراعية الممنوحة من قبل المصرف الزراعي التعاوني أكثر من /42 / مليار ليرة سورية.

حرصاً على زيادة إنتاج القمح فقد تم السماح بتجاوز المساحات المخططة من القمح على حساب المحاصيل الأخرى عدا القطن، ومنح الفلاحين 10% زيادة على كميات البذار اللازمة لزراعة المساحات المخططة بمحصول القمح وفقاً لجدول الاحتياج.

تم دعم أسعار بيع الأسمدة للفلاحين من صندوق دعم الإنتاج الزراعي بأكثر من/ 22/ مليار ل.س.

تم توفير الأسمدة اللازمة للمحاصيل الزراعية ولاسيما لمحصول القمح، بواقع / 38.6 /ألف طن من سماد اليوريا، و/40/ ألف طن من سماد سوبر فوسفات الثلاثي، وعشرة آلاف طن من سماد الكانترو.

بلغت الكميات الموزعة من المحروقات من بداية الموسم الزراعي ولغاية نهاية الربع الأول /30.7/ مليون ليتر. منها /24.3/ مليون ليتر لمحصول القمح.

تم تحديد سعر القمح للموسم الحالي بــ /2500/ ل.س لكل /1/ كغ، متضمناً تكاليف الإنتاج مع هامش الربح ويضاف إليها مبلغ قدره /300/ ل.س لكل /1/ كغ كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح بحيث يصبح السعر الإجمالي /2800/ ل.س لكل /1/ كغ. حيث تم اعتماد هذا السعر بالتنسيق التام مع اتحاد الفلاحين واتحاد غرف الزراعة السورية وكافة الجهات المعنية، حيث تم حصر قائمة تكاليف الإنتاج بكل دقة وشفافية، كما تم تحديد هامش ربح مجزٍ مع حوافز تضمن استدامة الإنتاج الزراعي الوطني وتثبيت الفلاحين في أرضهم.

تحديد هذا السعر تم أيضاً بعد حسابات طويلة ودقيقة وحساسة أيضاً أخذت بعين الاعتبار ظروف المالية السورية، ومحددات وضوابط إدارة سوق الصرف، وهوامش فاتورة الدعم الحكومي، والتوازن القطاعي وغير ذلك من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بقرارٍ يتعلق بكتلة سيولة نقدية قد تقارب /3000/ مليار ل.س سيتم ضخها في السوق المحلية خلال مدة قصيرة نسبياً.

إعادة تأهيل مركز الجلاء لزراعة النخيل في منطقة البوكمال في دير الزور بقيمة/ 1/ مليار ل.س، بهدف توفير فسائل النخيل والنهوض بواقع زراعته في سورية.

استصلاح 225 هكتار من الأراضي القابلة للزراعة، ودخلت بالعملية الإنتاجية.

 في مجال الصناعة

تم إنجاز جميع التجهيزات اللازمة وافتتاح المقر الجديد للمعهد التقاني للصناعات الكيميائية في دمشق بقيمة /196/ مليون ليرة سورية.

بلغ عدد المقاسم الصناعية والحرفية المخصصة في المدن الصناعية خلال الربع الأول من العام الحالي /60 /مقسماً ليصل العدد المخصص الإجمالي في المدن الصناعية الثلاث إلى /19,349/ مقسماً.

بلغ إجمالي الإنفاق على البنية التحتية والاستملاك في المدن الصناعية خلال الربع الأول من هذا العام 5.1 مليار ليرة سورية ليصل إجمالي الإنفاق على المدن الصناعية الثلاث  /118 /مليار ل.س.

اقرأ أيضاً:وزير الصناعة وعدَ عام 2020 باستقرار سعر الدواء.. فهل استقرّ؟

بلغ إجمالي فرص العمل التي وفرتها المدن الصناعية لتاريخه خلال هذا العام/ 1386/ فرصة عمل والإجمالي لتاريخه/ 142,530 / فرصة عمل.

بلغ عدد المناطق الصناعية والحرفية في جميع المحافظات /167/ منطقة صناعية وحرفية، بكلفة تقديرية تتجاوز /121/ مليار ل.س، تضم ما يزيد على /74 / ألف مقسم صناعي وحرفي، وقد تم خلال العام الحالي تقديم دعم مالي بقيمة /15.6/ مليار ليرة سورية للوحدات الإدارية لمساعدتها في استكمال تنفيذ المناطق الصناعية والحرفية.

في مجال التجارة الداخلية وحماية المستهلك

المساهمة بتسويق جزء من موسم الحمضيات 2022 /2023.

استيراد كمية /700/ ألف طن من مادة القمح الطري حتى تاريخه خلال الربع الأول من هذا العام لتأمين الدقيق التمويني للأفران.

إعادة تأهيل وتركيب /23/ خط إنتاج جديد للخبز، بقيمة وصلت إلى/ 7.5/ مليار ليرة سورية إضافةً إلى تنفيذ أعمال مدنية في /20/ مخبزاً في دمشق ودرعا واللاذقية، بقيمة وصلت إلى حوالي /5 / مليار ليرة سورية.

بلغ عدد ساحات الأسواق الشعبية المحدثة لغاية تاريخ 6/4/2023 كما يلي: للمنتجات الزراعية /2154/ ساحة، وللمنتجات الحيوانية /1112/ ساحة، وللمنتجات الحرفية /655/ ساحة، وللمنتجات المختلفة /414/ساحة.

حرصت الحكومة في قراراتها المتخذة على استمرار عمل القطاعين الصناعي والزراعي وعلى تأمين الاحتياجات الدوائية للمواطنين بالإضافة إلى بعض المواد التجارية الضرورية.

بلغت قيمة مستوردات المؤسسة العامة للتجارة الخارجية خلال الربع الأول من العام الحالي /124/ مليار ليرة سورية، وذلك لقاء استيراد المستحضرات النوعية من الأدوية السرطانية والهرمونية والقلبية والإنتان والأدوية العصبية والهضمية وغيرها، والتي لا يستوردها القطاع الخاص، وتأمين نسبة هامة من اللقاحات البيطرية لزوم الثروة الحيوانية.

بلغت قيمة الدعم المصروف من برامج دعم التصدير في القطاعين الصناعي والزراعي في الربع الأول من العام الحالي حوالي /3.5/ مليار ليرة سورية، من خلال تقديم الحوافز، أو دعم الشحن، أو من خلال المساهمة في تنظيم ودعم المشاركة السورية في المعارض الخارجية.

بلغ عدد إجازات الاستثمار الممنوحة وفق قانون الاستثمار رقم /18/ لعام 2021 خلال عام 2023. ثمان إجازات استثمار، بقيمة/80.7/ مليار ل.س تحقق حوالي /575/ فرصة عمل،  ليصبح إجمالي إجازات الاستثمار التي منحتها هيئة الاستثمار السورية /60/ إجازة بقيمة تتجاوز /1685.7/ مليار ل.س، ومن المتوقع أن تحقق /4887/ فرصة عمل، وقد بدأ /12/ مشروعاً مرخصاً بالإنتاج الفعلي.

في إطار التقييم المستمر والدوري لمحفظة التأمين الصحي للقطاع الإداري وتخفيف آثار الارتفاع الكبير في الكلف والخدمات الطبية، وبشكل خاص ارتفاع أسعار الأدوية على حاملي بطاقة التأمين الصحي، مع مراعاة عدم زيادة قسط التأمين السنوي، فقد تم إقرار عدد من التعديلات خلال العام الحالي أهمها:

رفع رصيد البطاقة للإجراءات داخل المشفى الخاص (عمليات جراحية…) من /2/ مليون إلى /2.5/، وداخل المشفى العسكري والحكومي من /2.5/ إلى /5/ مليون، والبدائل من /800/ ألف إلى /مليون/ في المشافي الخاصة، ومن /800/ ألف إلى /مليون ونصف/ في المشافي العسكرية والحكومية.

إلغاء نسبة تحمل المريض من فواتير الإجراءات في المشافي العسكرية والحكومية سواء كانت عمليات جراحية أو معاينات طبية أو تحاليل مخبرية أو أشعة.

قطاع الخدمات والبنى التحتية:

بلغ عدد المنشآت التي حصلت على ترخيص سياحي /28/ منشأة سياحية.

بلغ إجمالي الحركة الملاحية (استيراد وتصدير) في الشركة العامة لمرفأ اللاذقية (478) ألف طن، بعدد حاويات إجمالي وقدره (22) ألف حاوية، كما بلغ إجمالي الحركة الملاحية في الشركة العامة لمرفأ طرطوس (777) ألف طن بعدد حاويات إجمالي وقدره (1654) حاوية.

تم تنفيذ أعمال صيانة للشبكة الطرقية المركزية بطول /12.437/ كم موزعة على مختلف المحافظات.

رصد اعتماد /3/ مليار ليرة سورية من حساب لجنة إعادة الإعمار لإصلاح /100/ باص متوقف ووضعها بالخدمة، وتم خلال الربع الأول إصلاح /63/ باصاً منها ووضعها بالخدمة.

في مجال الاتصالات والتقانة

تم خلال الربع الأول من العام 2023 تركيب /56/ ألف خط هاتفي، وحوالي /18/ ألف بوابة انترنت ADSL، وتم وضع ثلاثُ دارات انترنت جديدة بالخدمة وتوسيع الحزمة الدولية للإنترنت لتصبح 670 جيجا بايت، إضافةً إلى إعادة تأهيل ثلاثة مراكز للاتصالات بقيمة تزيد عن/ 2.8/ مليار ليرة سورية.

بلغ عدد المعاملات الإلكترونية الصادرة عن مركز خدمة المواطن الإلكتروني /597/ ألف معاملة متضمنة جواز السفر والوثائق التي تصدرها الوزارات.

بلغ عدد المطالبات المالية التي سُدِّدت من خلال منظومة الدفع الالكتروني حوالي /18/ مليون فاتورة بقيمة إجمالية تجاوزت /476,9/ مليار ليرة سورية، لخدمات بعض الجهات العامة، وقد انضم إلى منظومة الشركة السورية للمدفوعات الالكترونية إحدى عشر مصرفاً خاصاً وشركتي اتصالات سيريتل وMTN.

اقرأ أيضاً:خالد العبود: رفع أجور الاتصالات عدوان على غالبية السوريين

متابعة تنفيذ مشاريع التحول الرقمي بهدف تطوير الخدمات الحكومية المؤتمتة للمواطنين على الشبكة، وقد بلغ عدد المشاريع التي تنفذها الوزارة بإشراف لجنة التحول الرقمي /18/ مشروعاً وقد تم انجاز مشروعين لعام 2022 بشكل كامل هما مشروع الحوسبة السحابية ومشروع تمكين الحوكمة.

في مجال الإسكان والتخطيط الإقليمي:

مراجعة وتقييم وتحديث خارطة السكن العشوائي من قبل هيئة التخطيط الإقليمي بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وبالتنسيق مع مديريات دعم القرار في المحافظات، بما ينسجم مع أولويات المعالجة والخطط الحكومية التي تراعي القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

تم الإعلان عن تخصيص /522/ مسكن للمكتتبين على مشروع السكن البديل في محافظة دمشق ضمن المنطقة التنظيمية الثانية (الباسيليا سيتي) وبلغ عدد المخصصين /399/ مخصصاً.

تخصيص /1482/ مسكن للمكتتبين على مشروع السكن العمالي، وقد تم خلال الربع الأول من العام الحالي تسليم /529/ مسكناً في مختلف المحافظات.

تأمين مساكن للمتضررين من الزلزال، والبدء بإنشاء/ 440/ مسكن في محافظة حلب و/300/ مسكن في محافظة اللاذقية، إضافةً إلى تجهيز /183/ وحدة سكنية مسبقة الصنع من قبل شركات الإنشاءات العامة.

في مجال الطاقة الكهربائية:

الانتهاء من تنفيذ المجموعتين الأولى والثانية في محطة توليد الرستين باللاذقية، باستطاعة 186 ميغاواط لكل مجموعة، ومن المتوقع وضعهما بالخدمة تباعاً خلال الشهر الحالي والشهر القادم.

تم توقيع عقد التشاركية لاستثمار مجموعات الشركة العامة لتوليد دير علي، وحاليا تتم عملية إعادة التأهيل والصيانة العامة للبلوك الأول ” دير علي 1″ باستطاعة 750 ميغا واط، ويتوقع تشغيلها ووضعها بالخدمة نهاية شهر أيار الحالي.

إنجاز تأهيل العنفة الغازية وتحويلها للعمل على الغاز بدلاً من المازوت في الشركة العامة لتوليد بانياس باستطاعة /30/ ميغاواط بكلفة /8.8/ مليون يورو.

تأهيل وتركيب خطوط توتر، وتنفيذ شبكات وتركيب /800/ مركز تحويل باستطاعات مختلفة، وتجهيز محطات تحويل في كافة المحافظات بقيمة إجمالية تجاوزت /355/ مليار ليرة سورية، خلال الربع الأول من العام الحالي.

النفط والثروة المعدنية

بلغ عدد الأمتار الطولية المحفورة في مجال آبار الغاز / 5774/ متراً طولياً، من ضمنها إنهاء حفر (بئر التياس3 ــ زملة المهر3 ــ الشاعر 115).

إصلاح بئرين غازيين في أبو رباح لزيادة الإنتاج بمعدل / 220/ ألف م3 يومياً.

اقرأ أيضاً:انخفاض أسعار النفط 5% عالمياً.. مو عأساس بنزين الأوكتان 95 السوري بيتأثر؟

إصلاح بئرين نفطيين في منطقة شمال الحسين لزيادة الإنتاج بحوالي /500/ برميل نفط يومياً.

إنتــاج / 25993/ طن من الغــاز المنزلي من معـامل الغاز ومن مصفاتي حمص وبانياس بمعدل يومي وقدره /289/ طناً.

الانتهاء من تركيب خط لإنتاج مادة الشحوم الصناعية في معمل مزج الزيوت بمصفاة حمص لتأمين المادة للجهات العامة والسوق المحلية بقيمة /836/ ألف يورو، وسيؤدي ذلك إلى الاستغناء عن الاستيراد وتوفير القطع الأجنبي.

الانتهاء من تطبيق خدمة نظام التتبع والتعقب GPS لآليات النقل الجماعي على كافة الخطوط الداخلية في جميع المحافظات، ويتوقع الانتهاء من إتمام التطبيق نهاية شهر حزيران 2023.

في مجال الموارد المائية

تم إنفاق مبلغ إجمالي وقدره /80/ مليار ل.س لغاية 25/4/2023 على مشاريع مياه الشرب، موزعة على حفر وتجهيز وإعادة تأهيل /37/ بئراً، وتشغيل /29/ بئر على الطاقة الشمسية، وتنفيذ وصيانة /28/ خزان مياه بأحجام مختلفة، واستبدال وتجديد أنابيب شبكات المياه وصيانة الخطوط، وتركيب وصيانة /188/ مضخة، ومواد تعقيم، وغيرها، حيث استطاعت الوزارة من خلال المنظمات المانحة تأمين تمويل بواقع /61.6/ مليار ل.س لتنفيذ مشاريع عدة.

أهم مشاريع مؤسسة استصلاح الأراضي خلال عام 2023 شملت:

أعمال المرحلة الثانية من محطة البابيري في محافظة حلب التي تبلغ قيمتها الإجمالية /7/ مليار ل.س.

إعادة تأهيل المرحلة الثانية من القطاع الخامس في محافظ دير الزور بقيمة إجمالية وقدرها 300 مليون ليرة سورية.

اقرأ أيضاً:هل يتحسن وضع الكهرباء مع إدخال بئر التياس3 بالخدمة؟

استصلاح /2500/ هكتار في سهول حلب الجنوبية بقيمة إجمالية وقدرها /6/ مليار ل.س.

إعادة تأهيل جسر الدوالي على قناة الجر الرئيسية لمشروع مسكنة غرب بحلب بقيمة إجمالية وقدرها /550 / مليون ليرة سورية.

استكمال مشاريع الصرف الصحي المباشر بها وفق الأولوية والأهمية ونسبة التنفيذ المرتفعة، حيث بلغت قيمة الإنفاق على هذا القطاع بحدود /5.5/ مليار ل.س، وقد شملت مشاريع خطوط صرف صحي ومحطات معالجة ومحطات ضخ مياه في محافظات (طرطوس-اللاذقية- حمص-حماة- درعا).

وتابع “عرنوس” أن الحكومة تتابع بمزيد من الانفتاح والرعاية ملفات التعاون الدولي مع الدول الشقيقة والصديقة حيث تم استئناف عقد عدد غير قليل من اجتماعات اللجان الحكومية المشتركة التي تنطوي على تفعيل صيغ تعاون موقعة مسبقاً أو توقيع اتفاقيات وصكوك تعاون جديدة تتناسب مع الواقع الحالي وتهدف بشكل رئيس إلى إعادة تشبيك الاقتصاد الوطني مع الاقتصادات الإقليمية والدولية الصديقة على النحو الذي يساهم بتحقيق المزيد من الاستقرار وفرص النمو والاستفادة من المزايا لدى اقتصادنا والاقتصادات الصديقة.

اقرأ أيضاً:بعد نحو 3 أشهر على الزلزال.. عرنوس يتوعّد متعهدي البناء

زر الذهاب إلى الأعلى