أخر الأخبار

سوريا ترحّب بإعادتها للجامعة العربية .. المرحلة القادمة تتطلب نهجاً عربياً فاعلاً

لجنة اتصال وزارية عربية لمتابعة تنفيذ بيان عمّان والحوار مع دمشق

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً رحّبت فيه بقرار مجلس جامعة الدول العربية حول استئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعات مجلس الجامعة.

سناك سوري _ متابعات

وقال البيان أن “سوريا” تابعت التوجهات والتفاعلات الإيجابية التي تجري حالياً في المنطقة العربية والتي تعتقد أنها تصب في مصلحة كل الدول العربية، وفي مصلحة تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار لشعوبها.

وأضاف أن “دمشق”. تابعت باهتمام القرار الصادر عن مجلس الجامعة العربية المنعقد على مستوى وزراء الخارجية في مقر الأمانة العامة للجامعة اليوم. بخصوص استئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعات مجلس الجامعة. وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتباراً من اليوم.

وأكّدت الخارجية السورية في بيانها على أهمية الحوار والعمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجهها الدول العربية. مشيرة إلى أن “سوريا” عضو مؤسس للجامعة وتجدد موقفها بضرورة تعزيز العمل والتعاون العربي المشترك. وأن المرحلة القادمة تتطلب نهجاً عربياً فاعلاً وبناءً على الصعيدين الثنائي والجماعي يستند على قاعدة الحوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للأمة العربية. على حد تعبير البيان.

اقرأ أيضاً:الورقة الأردنية .. مطالبة دمشق بتغيير سلوكها مقابل رفع العقوبات والعودة عربياً

وكانت الدول العربية قد اتفقت اليوم على عودة “سوريا” للجامعة بعد 12 عاماً من تجميد العضوية. وقال المتحدث باسم الجامعة العربية “جمال رشدي” أن وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم اليوم بالقاهرة رفع التجميد المفروض على عضوية سوريا بالجامعة العربية منذ عام 2011.

وفي حديثه لقناة “بي بي سي”. أوضح “رشدي” أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة. وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة. وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254. بدءاً بمواصلة الخطوات التي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية لكل محتاجيها في “سوريا”. وبما في ذلك وفق الآليات المعتمدة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

كما تقرّر بحسب “رشدي” تشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من “الأردن، السعودية، العراق، لبنان، مصر والأمين العام”، لمتابعة تنفيذ “بيان عمان”. والاستمرار في الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية يعالج جميع تبعاتها. على أن تقدم اللجنة تقارير دورية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

اقرأ أيضاً:بعد غياب 12 عاماً.. عودة سوريا إلى الجامعة العربية

زر الذهاب إلى الأعلى