أخر الأخبارحصاد سناك

ضغط النفقات يودي بحياة طالبة..ونجاة رجل دين من الغرق بطوفانات اللاذقية.. عناوين الصباح

رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين في “درعا” الدكتور “إياد السويدان”: حين تتاح الظروف المناسبة سنعمل على إلزام الأطباء بالتراخيص وإغلاق تلك العائدة لأشخاص غير مؤهلين (إي مرحبا).. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 14-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول الشاعر الفلسطيني “محمود درويش”: «إن أسباب الوفاة كثيرةً من بينها: وجع الحياة»، ربما يختصر هذا القول ما نعانيه في بلادنا الجريحة والمجروحون معها، لا سخرية لهذا اليوم، فالوجع فاق كل حد ولا سبيل لتخفيفه سوى بفيض مسؤولية يفتقر وجودها المسؤولون عن خدماتنا.

وعلى سيرة الوجع، والمسؤولية، والخدمات، توفيت طالبة في المعهد الطبي في الوحدة السادسة بالمدينة الجامعية في “دمشق” إثر اختناقها من روائح المواد المشتعلة في الغرفة أثناء نوم الطالبات فيها أمس الجمعة.

الحريق ناجم عن وجود سخانة كهربائية كانت تستخدمها الطالبات للتدفئة حسب ما أوضحه مدير المدينة الجامعية “أحمد واصل”، مشيراً إلى وجود قرار من الجهات الإدارية منذ العام الفائت بعدم تشغيل التدفئة والاقتصار على تشغيل المولدات وتسخين الماء لأن كميات الوقود مخصصة لهذين الغرضين فقط ولا تكفي للتدفئة.

قرار الجهات الإدارية بخفض كميات الوقود وضغط النفقات الذي أودى بحياة الطالبة يثير تساؤلات لدى أهالي الطلبة الذين اضطر أبناءهم للعيش في السكن الجامعي لتخفيف أعباء الإيجارات المرتفعة عنهم حول إمكانية ضغط النفقات في مجالات أخرى تكون آثارها أقل ضرراً على حياة الطلبة، (سيارات المسؤولين عن خدماتنا مثلاً)، (تشرين، غيداء حسن).

اقرأ أيضاً:في “الحسكة”: عاملة الصحة تموت اختناقاً بدخان حريق مركز طبي

لتفانيه في عمله بطاقة شكر من أهالي قرية “عين التينة” لعامل الكهرباء “أديب بسمة”

تقدم أهالي قرية “عين التينة” في محافظة “ريف دمشق” بالشكر من العامل في شركة الكهرباء ابن القرية “أديب بسمة” الذي عمل لمدة تتجاوز سبع ساعات وهو في أعلى الرافعة وبأجواء الطقس السيئة ليعيد الكهرباء إلى الحارات التي قطعت عنها، إضافة لأنه يقوم بعمله في إصلاح أعطال الكهرباء دون كلل أو ملل، وهو مااعتبره الأهالي معنى للإخلاص في العمل والغيرة على القرية. “، (المكتب الإعلامي لمحافظة ريف دمشق).

مجسم للوردة الشامية في ساحة الأمويين بـ “دمشق”

أقيم مساء أمس الجمعة في ساحة الأمويين بمدينة “دمشق” حفل خاص تم خلاله إزاحة الستار عن مجسم للوردة الشامية التي تم إدراجها مع كل مايرتبط بها من ممارسات وحرف تراثية ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي في منظمة اليونيسكو.

وتم في الحفل عرض فيلم عن أهمية الوردة وقيمتها الاقتصادية والطبية والجمالية والتراثية والثقافية وضرورة الاهتمام بها والتوسع في زراعتها إضافة إلى عرض اللوغو الخاص بالوردة التي باتت رمزاً وطنياً ثقافياً متجذراً بالأرض كما الإنسان. (سانا).

مركز خدمة للمواطن قريباً في المنطقة الصناعية بـ “طرطوس”

يعمل مجلس مدينة “طرطوس” على افتتاح مركز خدمة المواطن في المنطقة الصناعية بالمدينة قريباً، كما تم وضع خطة عمل ومتابعة بما يخص موضوع النفايات المتراكمة بالإضافة إلى المتروكات من حديد وخردة في الشوارع والساحات وضرورة تهذيب الجزر الوسطية.

المنطقة التي شهدت خلال الشتاء الماضي فيضانات وحرائق أثرت بشكل كبير على العمل فيها زارها رئيس المجلس القاضي “محمد زين” يرافقه مدير الخدمات والصيانة وقد تم الاتفاق على آلية عمل تلبي الغرض بشكل نسبي على أن تستكمل بخطوات لاحقة وفق الإمكانيات المتاحة. (قولكم في طوفان السنة، قصة وفق الخدمات المتاحة مش مريحة بنوب)، (المكتب الإعلامي لمجلس مدينة طرطوس ).

اقرأ أيضاً:للعام الثاني على التوالي المنطقة الصناعية في “طرطوس” تغرق

مشفى “الرازي” الحكومي يستأجر أدوات القطاع الخاص لإجراء عمليات مرضاه

قال “عبد المعين زريق” رئيس شعبة الجراحة العظمية في مشفى الرازي الحكومي:«أنه بسبب ضغط العمل قد يحصل تعطل أو نقص في بعض الأدوات الخاصة بالشعبة منها المثقاب فيتم استئجاره من القطاع الخاص إضافة لاستئجار بعض المعدات العظمية غير المتوفرة مثل معدات نزع السيخ والصفائح»، (الكحل أحسن من العمى).

الطبيب برر سبب اللجوء لاستئجار الآلات بمبلغ قدره خمسة آلاف ليرة سورية فقط من قبل أطباء العظمية بأنه يكون في الحالات الإسعافية والاضطرارية حتى لايتم تأجيل هذه العمليات، مبيناً الله أنه في الجراحات المجدولة (الباردة) يتم تأمين كل المعدات اللازمة لها قبل إجراء العملية.

مدير مشفى “الرازي” في “حلب” “معن دبا” بين أن المشفى يفتقد لنوعين من الدواء المخدر اللذان يتم تأمينهما عن طريق الوزراة كونهما مستوردان، في حين بين مدير الصحة الدكتور “زياد الحاج طه” أن الحصار الاقتصادي سبب صعوبة في تأمين بعض أنواع الأدوية، لكنه عاد وأشار إلى أنه تم منذ أيام توفير دواء “ايفيدرين” المخدر وتم استلامه من فارمكس وتوزيعه على المشافي التابعة لوزراة الصحة في “حلب”.(تشرين، محمد حنورة).

فيضان باللاذقية ونجاة رجل دين من الموت

طافت الشوارع في عدة أحياء من محافظة اللاذقية فجر اليوم السبت، وغرقت عشرات السيارات وتعرضت حياة مواطنين للخطر، وهذه الفيضانات تتكرر بشكل سنوي على مايبدو، ويعود سببها لسوء تجهيز التصريفات المطرية.
المونسينور “أنطوان ديب” كان على وشك الغرق في الطوفان بعد أن غرقت سيارته وأُغلقت عليه، وقد حاولت شقيقته التواصل مع مختلف الجهات لإنقاذه لكن أحداً لم يستجب لها وفق مانشرت على صفحتها في الفيسبوك، مشيرةً إلى أنه صادف وجود المحافظ في الطريق أثناء غرق سيارة شقيقها فقام المحافظ “ابراهيم خضر السالم” بمساعدته على الخروج من السيارة لينجو بحياته.
المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية نشر عدة صور لطوفان الشوارع، مع صور للمحافظ وقال إنه ساعد الجهات المعنية في فتح الطرقات.

حملة لترحيل الأنقاض في “حي الرمل الجنوبي”

بدأت آليات دائرة الصيانة في مجلس مدينة “اللاذقية” أعمالها بترحيل الأنقاض على طريق حي الرمل الجنوبي في مدينة “اللاذقية” ضمن خطة تستهدف تحسين الواقع الخدمي في الحي.

أعمال الترحيل جاءت بعد زيارة ميمونة قام بها محافظ “اللاذقية” في الحي واجتمع بعدها بمجلس المدينة وأكد عليه ضرورة متابعة واقع النظافة ومعالجة الساحات والفراغات ضمن الحي وبيان وضعها التنظيمي ومعالجة الإشغالات وإنهاء ملف الشاطئ المفتوح الممنوح لمديرية السياحة والذي توقف العمل به وأن تشمل الخدمات جميع أحياء الرمل والمخيم.(المكتب الصحفي في اللاذقية).

مهنة البيطرة مستباحة في “درعا”…40 فعالية مخالفة تعمل في مجال الخدمات البيطرية

كشف رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين في “درعا” الدكتور “إياد السويدان” عن وجود 40 فعالية مخالفة غير مرخصة تعمل في مجال الخدمات البيطرية في المحافظة حيث أن هناك أشخاصاً لا يحملون أي مؤهل علمي ويصفون الدواء واللقاح للثروة الحيوانية بشكل عشوائي وغير آمن، ما يهدد بترك آثار غير محمودة النتائج على صحة تلك الثروة ومتناولي منتجاتها من لحوم وحليب وبيض.

استباحة المهنة حسب ماسماه النقيب “السويدان” سببه ظروف الحرب مؤكداً أنه حين تتاح الظروف المناسبة ستعمل النقابة على متابعة تلك المخالفات وإلزام الأطباء بالتراخيص وإغلاق تلك العائدة لأشخاص غير مؤهلين من خلال الضابطة العدلية المشكلة لهذه الغاية مع مديرية زراعة “درعا”، (ومن هون لتتاح الظروف المناسبة ما عليك صديقي المواطن إلا تعمل اختبار للبيطري يلي بتطلب يعالجلك المواشي)، (تشرين، وليد الزعبي).

هدم 6 مباني آيلة للسقوط في “حلب”

تم هدم /٦/ مباني آيلة للسقوط في حلب كونها تشكل خطورة على السلامة العامة (ضربة استباقية يعني، منيح وعال والله يرحم يلي مات)  وذلك في أحياء “الميسر وطريق الباب والهلك”، إضافة إلى إزالة الأجزاء العالقة والكتل الخطرة من الأبنية المتضررة في أحياء “الكلاسة وبستان الباشا والهلك والخالدية والأشرفية وبستان القصر”  وذلك بموجب توصيات تقارير لجان السلامة العامة. (المكتب الإعلامي لمجلس مدينة حلب).

اقرأ أيضاً:حلب:ضحايا في انهيار مبنى سكني.. مجلس المدينة: المبنى مخالف!

فن

يستضيف مسرح دار الثقافة في مدينة “حمص” في الساعة السادسة من مساء يومي 14 و 15 من الشهر الحالي مسرحية “ثلاث حكايا” وهي من إخراج الفنان السوري “ايمن زيدان” .

يذكر أن العمل المسرحي سبق أن عرض في “دمشق” و “اللاذقية” و هو من إعداد “محمود الجعفوري – أيمن زيدان” و تمثيل “حازم زيدان – مازن عباس – لمى بدور -قصي قدسيه – خوشناف ظاظا”

رياضة

توج نادي الثورة بلقب بطولة كأس الجمهورية لكرة السلة للسيدات بفوزه على الجلاء بنتيجة 75-54 نقطة في المباراة النهائية التي جمعتهما أمس في صالة الفيحاء الرياضية بدمشق.(سانا)

أنهى المنتخب السوري الأولمبي لكرة القدم مشاركته في بطولة الصين الودية بالتعادل السلبي مع منتخب طاجيكستان ليتوج بالبطولة رسمياً مساء اليوم.

اقرأ أيضاً:وزير الاقتصاد محتار بالدولار: لا يوجد سبب.. محافظ “اللاذقية” مشغول بتأمين الباصات.. عناوين الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى