الرئيسيةسناك ساخن

صفقة شاي فاشلة تُخسِّر سوريا قيمة 2000 طن… من المسؤول؟

السورية للتجارة تشتري شاي لا يناسب المستهلك المحلي

سناك سوري – متابعات

قال مدير السورية للتجارة “أحمد نجم” أن المؤسسة عجزت عن بيع 2000 طن من الشاي وذلك لأن المستهلك السوري لم يحب نوع الشاي الذي تم استيراده من إيران.
الكمية المستوردة عن طريق الخط الائتماني 2012 عجزت السورية للتجارة عن بيعها في الأسواق وبقيت في مستودعاتها حتى انتهت صلاحيتها عام 2015 وأصبحت غير صالحة للاستهلاك منذ ذلك الوقت.
“نجم” أعلن عن طرح الشاي منتهي الصلاحية للبيع بالمزاد العلني، وقال في تصريح لموقع روسيا اليوم أن عملية البيع هذا هدفها استخدام كميات الشاي هذه لأغراض زراعية وصناعية وليس غذائية، جازما بعدم طرح هذه الكمية للاستهلاك البشري.

“نجم” برر الصفقة وكساد الكمية، بأن هذا النوع من الشاي مرغوب في بلد المنشأ “إيران” إلا أن المستهلك السوري لم يرغب به لأنه لا يحل بالماء ولا يأخذ لون الشاي التقليدي المستهلك عموماً في سوريا.

إنها صفقة تشير نتائجها إلى أنها فاشلة لناحيتين الأولى دراسة السوق قبل عقد الصفقات والاستيراد، والثانية لناحية التصرف بالكمية المخزنة في المستودعات منذ سنوات حتى فسدت وانتهت صلاحيتها بدل إيجاد حل سريع لها قد يكون مثلاً بإعادتها لبلد المنشأ بدل خسارتها بهذه الشكل في ظل ظروف عصيبة تعيشها البلاد وصعوبات جمة في تأمين احتياجات السوق المحلية والعملة الصعبة للاستيراد.

اقرأ أيضاً السورية للتجارة تستأجر عقاراً لا تستخدمه منذ سنوات!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى