إنتخابات الإدارة المحليةالرئيسية

“دورك” تقيم ورشة تدريبية لمرشحي “القومي السوري” في “حمص”

خطوة جديدة في مسار عمل المجتمع المدني السوري

سناك سوري- حمص

نظمت حملة دورك التي أطلقتها حركة البناء الوطني ورشة تدريبية في محافظة حمص استهدفت مرشحي الحزب السوري القومي الاجتماعي، في تطور جديد بمسار عمل المجتمع المدني السوري ودوره.

الورشة تعد الأولى من نوعها للحملة من حيث استهداف مرشحي حزب معين، وقد أقيمت اليوم الأربعاء بمشاركة مختلف مرشحي “القومي السوري” عن محافظة حمص، يقول “سمعان سمعان” مدير مديرية “فيروزة” في الحزب السوري القومي الاجتماعي وهو أحد المرشحين:«التعاون بين الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني خصوصاً حركة البناء الوطني مهم، ويجب ان يتكرر بشكل دائم لبناء سورية المدنية، وبناء المجتمع والنهضة الاجتماعية».

التدريب قسم على مجموعة محاور جاء في مقدمتها دور المجالس المحلية في المرحلة القادمة وعلاقتها مع الناس في ظل إعادة الإعمار والمصالحات.

فيما تضمنت الجلسة الثانية، الحديث عن قانون الإدارة المحلية رقم (107)، ومفهوم التنمية المحلية وكيفية بناء خطاب تنموي وفقاً لقراءة الاحتياجات المحلية لكل منطقة، ومن ثم تم الانتقال إلى عمل مجموعات (مجلس محافظة حمص، مدينة حمص، الوحدات الإدارية الأخرى) للخروج بتصور عن البرنامج الانتخابي مبني على قراءة لواقع المناطق والاحتياجات التنموية وهموم المواطنيين.

الحملات الانتخابية تحتاج للتواصل مع الناخبين وهذا الجانب كان جزءاً من الجلسة التي أدارها المختص بإعداد الحملات “عمر المالكي” والتي تركزت حول كيفية بناء الخطاب الانتخابي التنموي وتمييزه عن الحالة الخاصة والشخصية العامة بهدف وصوله إلى أكبر شريحة ممكنة من المواطنين، كما تضمنت الجلسة التدريب على “مهارات التواصل” وصولاً إلى كيفية كتابة مسودة بيان وبرنامج انتخابي للمرشحين.

أهمية الورشة من وجهة نظر المرشحة “ديالا بركات” مدير مديرية الطلبة الجامعيين تأتي من أنها لم تقتصر على الأطر المحددة بل امتدت لعملية التواصل بين المرشح والنائب، المواضيع العملية للحراك الانتخابي، وأضافت في حديثها مع سناك سوري:«نتمنى أن يكون هناك تثقيف دائماً حول موضوع الانتخابات».

“بشار مبارك” وهو أحد المشرفين على الحملة قال لـ”سناك سوري”: «تمثل الورشة نقلة نوعية بالنسبة لـ”دورك” و”حركة البناء الوطني”، على اعتبار أنها تتم مع حزب له قاعدة شعبية ويعتبر من الأحزاب الهامة داخل سوريا، ما يمهد الطريق إلى ورشات أخرى في

إطار تحقيق هدفنا في تطوير العملية الانتخابية في سوريا وتعزيز المفهوم».

من جهتها، اعتبرت المرشحة عن الحزب القومي السوري لمجلس مدينة حمص “رشا جبر” أن «الورشة ساهمت بشكل كبير في بلورة أفكار المرشحين وفي وضع خطة منظمة وخطاب انتخابي على مستوى عالي من الأهمية والوعي التنموي».

يذكر أن حملة “دورك” هي مبادرة أطلقتها “حركة البناء الوطني” وتهدف في جزء منها للتعريف بدوافع المرشحين للانتخابات وبناء عليها تمكينهم من وضع برنامج انتخابي يتلاءم مع واقعهم في المحافظات التي ينتمون إليها.

اقرأ أيضاً لأول مرة في “سوريا” ورشة لتدريب مرشحي الإدارة المحلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى