أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

دعم أوروبي لمبادرة بيدرسون .. وموسكو تبحث الملف السوري مع باريس

وزارة الكهرباء تكرّم عمالها على جهودهم ....... أبرز عناوين السبت 29 كانون الثاني 2022

أصدر رئيس الحكومة السورية اليوم قرارين عين بهما مديراً جديداً لمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي والشركة السورية للنفط، في حين كرمت وزارة الكهرباء السورية مجموعة من الفنيين والعمال المتميزين من كوادر الشركات العامة للكهرباء في المحافظات السورية.

بدوره قال المبعوث الدولي “غير بيدرسون” إن “الولايات المتحدة” و”روسيا” غير مختلفتين استراتيجياً حول الملف السوري، من جهته قال منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن إعادة العلاقات مع الحكومة السورية كما فعلت “الإمارات” أو “البحرين” موجة مستمرة منذ فترة.

كما قال نائب مندوب “روسيا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” أن تفويض “الأمم المتحدة” لنقل المساعدات الإنسانية إلى “سوريا” عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مستمر حتى الـ10 من تموز القادم.

وبحث نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوثة الفرنسية الخاصة للتسوية السورية الجوانب الإنسانية والسياسية للوضع في “سوريا”.

ميدانياً، بدأت التسويات اليوم في بلدة “الكسوة” ومحيطها بريف “دمشق” الجنوبي، في حين تم تمديد التسويات لليوم الثاني في “درعا”، واستمرت في “الرقة” و”دير الزور”.

في الجزيرة السورية ألقت “الأسايش” القبض على 8 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في “حي غويران” بـ “الحسكة”، بينما جددت قوات العدوان التركي قصفها على ريف “الرقة”.

سناك سوري – دمشق

مدير جديد للسورية للنفط

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بإلغاء إسناد وظيفة مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي إلى “حسنين علي”.

كما تضمن القرار تكليف المهندس “أحمد العلان” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، وأصدر “عرنوس” قراراً آخر يقضي بتكليف المهندس “بسام أحمد خضور” بوظيفة مدير عام الشركة السورية للنفط وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الكهرباء تكرم العمال

كرمت وزارة الكهرباء السورية اليوم مجموعة من الفنيين والعمال المتميزين من كوادر الشركات العامة للكهرباء في المحافظات السورية.

وذكرت الوزارة، أن التكريم الذي جاء بتوجيه من الرئيس السوري “بشار الأسد” على الجهود الاستثنائية التي بذلها هؤلاء العمال في إصلاح الأعطال الطارئة التي حدثت بسبب الظروف الجوية السائدة ما أسهم في الحفاظ على مكونات المنظومة الكهربائية.

اقرأ أيضاً: سوريا: تكريم عمال الكهرباء الذين بذلوا جهوداً استثنائية خلال العاصفة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا و299 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51230 منها 27712 حالة شفاء 2982 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 29 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37414 منها 2524 حالة شفاء 1524 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 4 حالات إصابة جديدة 1825 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93066 إصابة بينها 73589 حالة شفاء 2359 حالة وفاة.

بيدرسون: الولايات المتحدة وروسيا غير مختلفتين حول الملف السوري

قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” إن “الولايات المتحدة” و”روسيا” غير مختلفتين استراتيجياً حول الملف السوري.

وأضاف “بيدرسون” في حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط” أنه نال دعماً لمقاربته التي تحمل عنوان “خطوة مقابل خطوة” سواءً من الجانب الروسي أو من وزراء الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أنه شرح لمجلس الأمن الحالة الأمنية الصعبة في “سوريا” وتعمّق الأزمة الاقتصادية التي أدت لأن يصبح 14 مليون سوري بحاجة مساعدات إنسانية.

ماكغورك: إعادة العلاقات مع الحكومة السورية هو موجة مستمرة منذ فترة

قال منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “بريت ماكغورك” أن إعادة العلاقات مع الحكومة السورية كما فعلت “الإمارات” أو “البحرين” موجة مستمرة منذ فترة وفق حديثها.

وأضاف “ماكغورك” خلال لقائه مع مركز “كارنيغي” للسلام الدولي الخميس، أن الأهداف الرئيسية لبلاده الآن في “سوريا” هي أولًا الوضع الإنساني بما فيه إعادة تفويض قرار “مجلس الأمن” لدخول المساعدات إلى مناطق شمال غربي “سوريا”، بالإضافة للحفاظ على وقف إطلاق النار ومحاربة تنظيم “داعش” مبيناً أن هذا سبب بقاء القوات الأمريكية في “سوريا” قائلاً أن هذا الأمر سيستمر.

كما قال أن “الأردن” جارة “سوريا” وإذا أرادت الحديث حول أمنها الحدودي فلا يمكن أن يتم رفض ذلك مبيناً أن هذا الأمر مختلف عن موجة إعادة العلاقات التي تحصل وفق حديثه.

بوليانسكي: أي مماطلة في إرسال القوافل الإنسانية لا يمكن اعتبارها إلا تهديداً لحياة السوريين

قال نائب مندوب “روسيا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “دميتري بوليانسكي” أن تفويض “الأمم المتحدة” لنقل المساعدات الإنسانية إلى “سوريا” عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مستمر حتى الـ10 من تموز القادم.

وأضاف “بوليانسكي” خلال جلسة “مجلس الأمن” أنه خلال الفترة المتبقية يجب القيام بعمل الكثير ولا يوجد وقت للمماطلة، وخلال الأشهر الخمسة القادمة يجب أن يتم تنفيذ عدد من المهام بالغة الأهمية، وأولها ضمان آلية نقل المساعدات عبر خطوط التماس دون أي توقف، مبيناً أن أي مماطلة في إرسال القوافل الإنسانية بما في ذلك إلى “إدلب”، لا يمكن اعتبارها إلا تقويضاً متعمداً وتهديداً ممنهجاً لحياة البسطاء من السوريين وفق موقع “روسيا اليوم”.

مباحثات فرنسية روسية بالأزمة السورية

قالت وزارة الخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية “سيرغي فيرشينين” والمبعوثة الفرنسية الخاصة للتسوية السورية “بريجيت كورمي” بحثا أمس الجوانب الإنسانية والسياسية للوضع في “سوريا”.

وبحسب بيان الخارجية الروسية فقد جرى تبادل وجهات النظر حول الأزمة السورية مع التأكيد على الجوانب الإنسانية والسياسية التي ينظر فيها مجلس الأمن الدولي وانعكست في قراري مجلس الأمن الدولي 2254 و2585 وفق وكالة “تاس” الروسية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. اغتصاب طفلة بعمر الـ5 سنوات ثم ذبحها 

بدء التسويات في ريف دمشق .. وتمديدها بدرعا .. واستمرارها بالجزيرة السورية

قال محافظ “درعا” “لؤي خريطة” أنه نظراً للحالة الإيجابية التي شهدتها عملية التسوية والإقبال الكبير عليها ولإفساح المجال أمام بعض المطلوبين الذين لم تمكنهم الظروف من إجراء التسوية تم تمديدها في مركز قصر “الحوريات” ليوم غد الأحد في المحافظة.

فيما واصلت الجهات المعنية اليوم عملية تسوية أوضاع العشرات من المدنيين المطلوبين والعسكريين الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية في مركزي التسوية بمدينة “دير الزور” وبلدة “السبخة” بريف “الرقة” الشرقي.

كما بدأت اليوم عملية تسوية في بلدة “الكسوة” ومحيطها بريف “دمشق” الجنوبي وتشمل المطلوبين المدنيين والعسكريين الفارين من الخدمة والمتخلفين عنها وذلك في إطار استكمال اتفاقات التسوية التي طرحتها الدولة في عدة محافظات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إلقاء القبض على أشخاص في الحسكة

نقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر ميداني في “الحسكة” قوله أن عناصر “الأسايش” ألقت القبض على 8 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في حي “غويران”.

وأضاف المصدر أن “الأسايش” ألقت القبض على ثلاثة عناصر في الحي بالقرب من المقبرة خلال حملة تمشيط في المنطقة، فيما تم القبض على خمسة آخرين في منطقة “الأغوات” وسط الحي.

قصف تركي

قصفت قوات العدوان التركي ليوم محيط طريق الـ M4 “حلب – الرقة” الدولي وقرى وبلدات “فاطسة” ومحطة المياه فيها و”هرطي” و”غازلي” شرق ناحية “عين عيسى” شمال “الرقة”، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن وقوع أي إصابات أو خسائر في المنطقة نتيجة القصف وفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

اقرأ أيضاً: بيدرسون: الحلول العسكرية واهمة … والنيابة السورية تعد بملاحقة الأمريكيين 

زر الذهاب إلى الأعلى