أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

بيدرسون: الحلول العسكرية واهمة … والنيابة السورية تعد بملاحقة الأمريكيين

مندوب إيران: معاناة السوريين ناجمة عن الاحتلال والعقوبات ... أبرز عناوين الخميس 27 كانون الثاني 2022

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى التوجه لحصر الاستثمارات في المدن والمناطق الصناعية وتقديم تسهيلات للمستثمرين، في حين أوضح رئيس جامعة “الفرات” سبب تأجيل الامتحانات في “الحسكة” وإمكانية تجديد التأجيل، بينما زفّ المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية” بشرى إنهاء العمل بمكب “البصة” لأهالي المدينة.

وفي مجلس الأمن الدولي، تحدّث المبعوث الأممي “غير بيدرسون” عن أن الحلول العسكرية في “سوريا” واهمة، فيما اعتبر السفير الهندي أن “سوريا” ستعود إلى وضعها الطبيعي خلال الأشهر القادمة.

في الأثناء، أصدرت النيابة العامة العسكرية في “سوريا” بياناً هاجمت فيه الوجود الأمريكي في “سوريا” وتحدثت عن ملاحقات قضائية بحق المتورطين بما تقوم به القوات الأمريكية، بينما اعتبر مسؤول إيراني أن الوجود الأمريكي ينتهك السيادة السورية، كما اعتبر مسؤول روسي أن “قسد” والقوات الأمريكية عاجزان عن توفير الأمان في الجزيرة السورية.

ميدانياً استهدفت قوات العدوان التركي قريتين في ريف “حلب”، وأصدرت “قسد” بياناً حول أوضاع ما يسمى “أشبال الخلافة المحتجزين لديها، بينما تصدّى عناصر “مجلس تل تمر العسكري”، التابع لـ”قسد” لهجوم شنّته قوات العدوان التركي بريف “الحسكة”.

سناك سوري _ دمشق

عرنوس يؤكد منح تسهيلات للمستثمرين

وافق المجلس الأعلى للاستثمار على منح إجازات الاستثمار اللازمة لمشروع صناعة الخيوط البلاستيكية والنسيج البلاستيكي في “حلب”، ومشروعين لإنشاء مخبرين لاختبار تجهيزات الطاقة البديلة، وقرر رفع الحد الأدنى لقيمة الموجودات الثابتة لإنشاء مخابر لاختبار تجهيزات الطاقة البديلة ليصبح 10 مليارات ليرة بدلاً من 5 مليارات، حرصاً على ضمان معايير الجودة والكفاءة لتجهيزات الطاقات المتجددة.

وأجرى المجلس خلال اجتماعه اليوم تتبعاً لمراحل تنفيذ المشاريع الاستثمارية الحاصلة على إجازة استثمار، والطلبات المقدمة للحصول على إجازة الاستثمار وفق أحكام القانون /18/ لعام 2021، حيث بلغ عدد المشاريع الحاصلة على إجازة الاستثمار بموجب هذا القانون (16) مشروعاً بكلفة تقديرية نحو تريليون ليرة وتؤمن (1201) فرصة عمل، منها (13) مشروعاً في مجال الصناعة و(3) في مجال الطاقة المتجددة.

وجدد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” التأكيد على التوجه لحصر الاستثمار في المدن والمناطق الصناعية وإعطاء المستثمرين كل التسهيلات اللازمة للاستثمار فيها، وعدم إحالة طلبات الاستثمار إلى اللجان المكانية إلا في حال تعذر الاستثمار في المدن والمناطق الصناعية لأسباب يتم تحديدها بدقة، لافتاً إلى ضرورة المتابعة المستمرة للمشاريع التي تم منحها إجازات الاستثمار والتنسيق مع الجهات المعنية لتسريع وضعها في الخدمة، وهو ما من شأنه توفير المزيد من فرص العمل وزيادة الإنتاج وتخفيض الأسعار وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

تأجيل استئناف امتحانات جامعة الفرات

قال رئيس جامعة “الفرات” “طه خليفة” أنه تم تأجيل استئناف الامتحانات في كليات ومعاهد محافظة “الحسكة”، وذلك بسبب حظر التجوال المفروض في المحافظة.

وأضاف “خليفة” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم تأجيل الاستئناف حتى 6 شباط المقبل، ومن المحتمل أن يتم تأجيلها مرة أخرى أو نقل امتحانات طلاب كليتي الاقتصاد والهندسة المدنية إلى أماكن أخرى بحكم أنهما شهدتا عمليات عسكرية مؤخراً وفق حديثه.

إغلاق مكب البصة رسمياً

أعلن المكتب الصحفي في محافظة “اللاذقية” اليوم رسمياً استكمال إجراءات إغلاق مكب “البصة” للنفايات وإطلاق العمل التجريبي في مطمر “قاسية”.

وذكرت الصفحة الرسمية للمكتب أن محافظ “اللاذقية” “عامر إسماعيل هلال” قام بجولة تفقدية على مطمر “قاسية” وأكّد أن تشغيله جاء بعد جهود كبيرة بذلتها مؤسسة “تنفيذ الإنشاءات العسكرية” بالتنسيق مع الخدمات الفنية.

اقرأ أيضاً: رسمياً… اللاذقية تتخلص من مكب البصة وتنقل العمل إلى مطمر قاسية 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا و305 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51124 منها 37103 حالة شفاء 2977 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري حالة إصابة جديدة و333 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93056 إصابة بينها 71764 حالة شفاء 2359 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

بيدرسون: الحلول العسكرية للأزمة السورية واهمة

وصف المبعوث الأممي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” الحلول العسكرية للأزمة السورية بأنها واهمة وفق تعبيره.

وأضاف “بيدرسون” في اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم أن الجمود الاستراتيجي في الحرب يواصل معاناة المدنيين وسط استمرار العنف والقصف وحوادث تهريب المخدرات وهجمات المنظمات “الإرهابية”.

وأكّد “بيدرسون” أنه لا يمكن لأحد الأطراف المشاركة في الصراع السوري حسم نتيجة النزاع عسكرياً، معرباً من جهة أخرى عن قلقه إبّان أحداث سجن “الصناعة” في حي “غويران” جنوب “الحسكة” جراء محاصرة المدنيين ونزوحهم عن مناطقهم إثر المواجهات بين “قسد” و “داعش”.

اقرأ أيضاً: بيدرسون: الحل العسكري وهم ولا يمكن لأحد حسم النزاع السوري 

كانيال: سوريا ستصبح مستقرة خلال أشهر

أعرب السفير الهندي في “سوريا” “ماهيندر سينغ كانيال” عن سعادته بالتطورات الإيجابية في “سوريا” خلال الأشهر الثلاثة الماضية، قائلاً أن “سوريا” ستصبح مستقرة وستعود إلى وضعها الطبيعي خلال الأشهر القادمة بدعم من المجتمع الدولي.

وأضاف “كانيال” على هامش الاحتفالية التي أقامتها السفارة الهندية في “دمشق” بمناسبة الذكرى الـ 73 ليوم الجمهورية، أن بلاده فخورة بعلاقاتها مع “سوريا” وعلاقات الصداقة والتعاون معها، علماً أن الجانبين يتعاونان بشكل فاعل في “الأمم المتحدة” والمحافل الدولية.

اقرأ أيضاً: السفير الهندي: نبحث بكيفية تقديم مساعدات إنسانية لسوريا الصديقة 

روانجي: سيادة ووحدة الأراضي السورية يجري انتهاكها

قال مندوب “إيران” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “مجيد تخت روانجي”  أن سيادة ووحدة الأراضي السورية يجري انتهاكها سواء عن طريق احتلال أجزاء منها أو عبر اعتداءات كيان الاحتلال الإسرائيلي والإرهابيين.

وأكد “روانجي” خلال جلسة لمجلس الأمن أمس أن معاناة الشعب السوري ناجمة عن الاحتلال والعدوان والعقوبات الاقتصادية واللا إنسانية المفروضة من قبل “الولايات المتحدة” و”الدول الأوروبية” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

النيابة العامة: الوجود الأمريكي في سوريا ليس سوى الاحتلال

قال ممثل النيابة العامة العسكرية في بيان اليوم أن الوجود العسكري الأمريكي على الأراضي السورية بعيد كل البعد عن أي مسوغ من مسوغات استعمال القوة التي أقرها ميثاق “الأمم المتحدة” وأنه لا يحمل بنظر القانون الدولي سوى مسمى واحد هو مسمى الاحتلال وفق البيان.

وبينت النيابة العامة العسكرية أن “الولايات المتحدة” لم تحصل على موافقة الحكومة السورية في هذا الوجود كما أن “مجلس الأمن الدولي” لم يفوضها بذلك وهي ليست في حالة الدفاع المشروع عن النفس وبالتالي فإنها تخرق صراحة ميثاق “الأمم المتحدة” حيث يصف قرار الجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة” رقم 3314 لعام 1974 سلوكها تجاه “سوريا” بالعدوان العسكري وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وأشار البيان إلى أن قانون العقوبات السوري والقوانين الدولية ستفسح المجال أمام الملاحقات القضائية لكل المتورطين فيما تقوم به القوات الأمريكية في “سوريا” سواءً كانوا من السوريين أو الأجانب.

الخارجية الروسية: الأمريكيون عاجزون عن توفير الأمن

قال نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة في الخارجية الروسية “أليكسي زايتسيف” في تعليقه على هجوم تنظيم “داعش” الأخير على “سجن الصناعة” في “الحسكة” أنه من الواضح أن الأمريكيين و”قسد” عاجزون عن تحقيق أهداف ضمان الأمن على نحو راسخ في الأراضي الخاضعة لسيطرتهما في الجزيرة السورية وفق حديثه.

وتابع “زايتسيف” أن “روسيا” تؤكد مجدداً موقفها القاضي بضرورة الاحترام التام لسيادة “سوريا” ووحدة أراضيها واستعادة سيطرة السلطات الشرعية على كافة أراضي البلاد بعد انسحاب القوات الأجنبية المنتشرة في “سوريا” بشكل غير قانوني، مبيناً قناعة روسيا التامة بأن هذه هي الطريقة الوحيدة نحو استئصال الإرهاب الدولي في “سوريا” وضمان الأمن والاستقرار في هذا البلد وحوله على نحو مستدام وفق وكالة “تاس” الروسية.

اقرأ أيضاً: محافظة دمشق تنقل مسنة لدار الكرامة.. ومطالبات بمساعدة كافة المتشردين 

قصف تركي على ريف حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “تل مضيق” و “سد الشهباء” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن القصف وقع مساء اليوم فيما لم ترد معلومات حول ما خلفه من أضرار.

قسد ترحب ببيان اليونيسيف حول أطفال داعش

أصدرت “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أنها ترحّب ببيان “اليونيسيف” حول أوضاع أطفال “داعش” المحتجزين في سجونها والذين يسمّيهم التنظيم “أشبال الخلافة”.

وأوضح البيان أن “قسد” اضطرت لاحتجاز الأطفال كخيار مؤقت لا بد منه حفاظاً على سلامتهم وسلامة المجتمع، مؤكداً أنه تم فصلهم عن البالغين وتخصيص مهاجع خاصة بهم بناءً على توصيات “الأمم المتحدة”.

ودعا البيان “الأمم المتحدة” إلى حث الدول التي لديها رعايا معتقلين لانتمائهم لـ”داعش” في “سوريا” إلى الإسراع في ترحيلهم وإعادتهم إلى بلدانهم.

وكان بيان سابق لـ”قسد” قد تحدث أمس عن مواصلة عمليات ملاحقة خلايا “داعش” في الريف الغربي الجنوبي على أطراف “الحسكة” ضمن حملة تمشيط واسعة أطلقتها منذ 3 أيام.

قصف تركي على ريف الحسكة

أعلن “مجلس تل تمر العسكري” التابع لـ”قسد” أن عناصره تصدوا أمس لمحاولة تقدم شنتها قوات العدوان التركي بريف “تل تمر” شمال غرب “الحسكة”.

ونقلت وكالة “هاوار” المحلية عن مصادر من المجلس أنه تم إحباط الهجوم في قرية “تل اللبن” جنوب غرب “الحسكة” والمحاذية للطريق الدولي، مشيرة إلى أنها أودت بحياة عدد من عناصر قوات العدوان التركي وأصبت آخرين بجروح دون تحديد العدد بدقة.

اقرأ أيضاً: ميقاتي يشكر سوريا .. الخارجية: الاتحاد الأوروبي يعاني الانفصام 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى