أخر الأخبار

“بيدرسون” يشيد بشجاعة أعضاء اللجنة الدستورية

بيدرسون: المرحلة الحالية أفضل بكثير مما توقعته الغالبية

أشاد المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” بشجاعة ووطنية أعضاء اللجنة الدستورية السورية لمشاركتهم في محادثاتها الأولية وطريقة خوضهم للحوار خلالها. ووصف “بيدرسون” خلال إحاطته المقدّمة إلى مجلس الأمن الدولي أمس المحادثات بأنها لم تكن سهلة. منوهاً باستماع أعضاء اللجنة إلى خطابات بعضهم البعض وجهودهم المبذولة في لغة الخطاب للتعبير عن انفتاحهم على الحوار.

سناك سوري – متابعات 

من جانب آخر. أعاد “بيدرسون” التذكير بأن 30% من أعضاء اللجنة الدستورية هم من النساء واللواتي أثبتن وجودهن خلال المحادثات التي تضمنت بحث قضايا حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين. لافتاً إلى أن هذه المجالات أظهرت وجود إمكانيات لأرضية مشتركة أولية بين أطراف الحوار.

وأضاف المبعوث الدولي. أن إجراءات الثقة بين السوريين في العملية السياسية إن كان لها أن تتطور فيجب أن يبدأ التغيير على الأرض عبر الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وحماية المدنيين. مشيراً إلى أهمية اتخاذ خطوات جادة. في ملف إطلاق سراح المخطوفين والمعتقلين لدى كافة الأطراف كإجراءات ملموسة تساهم في تحسين حياة السوريين.

اقرأ أيضاً:كل ما تريد أن تعرفه عن اللجنة الدستورية منذ بدايتها حتى اليوم

وعقب خروجه من اجتماع مجلس الأمن قال “بيدرسون” للصحفيين أن المرحلة الحالية أفضل بكثير مما توقعه غالبية الأطراف. معتبراً أنه في غضون أشهر. سيتم مناقشة مستوى التقدم في عملية صياغة الدستور لكنه أعاد التذكير بعدم وجود سقف زمني لعمل اللجنة الدستورية.

التفاؤل الذي أبداه “بيدرسون” حيال عمل اللجنة الدستورية رافقه قلقٌ من تصاعد أعمال العنف في “سوريا”. حيث ذكر المبعوث الدولي أن التقارير التي وصلته أفادت بسقوط ضحايا من المدنيين خلال اعتداء كيان الاحتلال الأخير على “دمشق” إضافة إلى استمرار المعارك في الجزيرة السورية إثر العدوان التركي. وتصاعد أعمال العنف أيضاً في محافظة “إدلب”.

ورداً على سؤال حول الموقف الأوروبي والأمريكي من مسألة المشاركة في إعادة الإعمار في “سوريا”. قال “بيدرسون” أن موقفهم الحالي هو عدم المساهمة. لكنه لاحظ استعدادهم لتغيير موقفهم في حال حدوث تقدم على الجبهة السياسية.

يذكر أن اللجنة الدستورية المصغرة ستجدد اجتماعاتها يوم الاثنين المقبل في مبنى “الأمم المتحدة” في “جنيف” بحضور المبعوث الدولي. في ثاني جولات الحوار بين الأطراف الثلاثة المشكّلة للجنة.

اقرأ أيضاً:أبرز المشكلات التي واجهت عمل اللجنة الدستورية – بلال سليطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى