الرئيسيةحرية التعتير

بعد المحروقات.. البطاقة الذكية تضيف رغيف الخبز إلى قائمتها

المواطنون المحجورون في منازلهم لن يأكلوا كثيراً بعد اليوم هناك من يفكر بهم وبرشاقتهم.. تحديد كميات الخبز على البطاقة الذكية

سناك سوري-متابعات

تستعد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لإضافة رغيف الخبز إلى “باقة” خدمات البطاقة الذكية، في محافظتي “دمشق” وريفها، فور الإنتهاء من الترتيبات والإجراءات التي من شأنها ضمان وصول الخبز للمواطنين بطريقة مناسبة و”لائقة”، وفق ما ذكرت صحيفة الوطن المحلية.

الصحيفة نقلت عن معاون وزير التجارة الداخلية “رفعت سليمان”، قوله إن البداية ستكون مع “دمشق” وريفها للوقوف على النتائج والملاحظات وتصحيح الأخطاء، ثم بعد ذلك تنتقل التجربة إلى “حلب” و”طرطوس”، ومن ثم إلى باقي المحافظات، خلال مدة شهر تقريباً، (يعني حيتجرب فيهم بالأول؟، من حيث المبدأ ظريفة الفكرة، ومن حيث الإنسانية السما تكون معهم).

كمية الخبز التي ستحصل عليها العوائل السورية مرتبط بعدد الأفراد، وفق “سليمان”، مضيفاً: «تحصل الأسرة التي عدد أفرادها حتى 3 أشخاص على ربطة خبز واحدة يومياً، وبين 4 إلى 7 أفراد تحصل على ربطتي خبز، وتحصل الأسرة التي يتجاوز عدد أفرادها 7 على 3 ربطات خبز، وبالنسبة للحالات الخاصة الأعزب فهي ستكون عن طريق بطاقات الماستر»، (على هالحالة لازم الأعزب ياخد خبز بالرغيف مش بالربطة).

التوزيع سيتم عبر المعتمدين الذين سيحصلون على قارئ البطاقة الذكية، وفق الصحيفة، مضيفة أنه تم مضاعفة أعداد المعتمدين ثمانية أضعاف العدد الحالي، وتجاوز عددهم 800 معتمد في “دمشق”، كذلك في بقية المحافظات، إضافة إلى تفعيل شراء الخبز من المخابز بشكل مباشر عن طريق البطاقة الذكية.

المواطن “متخوم من خبزاتي”، قال لـ”سناك سوري” إن القرار رائع ويأتي في وقته، إذ أن استهلاك الناس ازداد جداً بسبب الحجر المنزلي، يضيف: «على هالغلا ماعمنقدر ناكل شي بكثرة غير الخبز المدعوم، رايحين جايين بهالحجر عمناكل خبز، مرة منحمصو، ومرة منبلو بمي، ومرة مناكلو حاف، عشوي ما بقا نقدر ندخل من الباب لأن الخبز بينصح كتير، بس بعد هالقرار ما بقا قدامنا غير نتسلى بالمي والهوا والتنين ما بينصحوا».

ويتوجس المواطنون من إضافة أي خدمة جديدة إلى البطاقة الذكية، جراء معاناتهم في الحصول على خدماتها كما في البنزين والغاز، على أمل أن تكون التجارب السابقة قد ألهمت القائمين على البطاقة الذكية لتجاوز الأخطاء فيها.

اقرأ أيضاً: آلية جديدة لتوزيع الخبز.. مسؤول: هذا سلوك فردي مرفوض

لا مواد مدعومة جديدة على الذكية

في الوقت الذي تستعد الذكية لانتزاع الخبز من فم السوق السوداء، فإنه لا مواد مدعومة جديدة ستضاف إليها خلال شهر نيسان الجاري، وفق ما قاله مدير عام المؤسسة السورية للتجارة “أحمد نجم”.

حديث “نجم” يأتي في وقت سرت شائعات بإضافة السمون وبعض المعلبات إلى خدمات البطاقة الذكية، قبل أن ينفي الأمر بكل شفافية، ويضيف أنه ابتداء من شهر أيار القادم سيتم توزيع المخصصات دفعة واحدة عن شهرين لتخفيف الزحام على صالات المؤسسة.

“نجم” كان قد قال مطلع شهر آذار الفائت، إن إضافة المتة والمعلبات إلى خدمات البطاقة الذكية بات قريباً، (لكن قريباً لم يصل بعد حتى بعد مرور أكثر من شهر).

اقرأ أيضاً: المتة تدخل عالم البطاقة الذكية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى