أخر الأخبارحصاد سناك

المتة تدخل عالم البطاقة الذكية.. السائقون يتمردون على قرار المحافظة

“فراس معلا”: رياضتنا ليست بخير.. (رياضتنا بتشبهنا).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 1-3-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الأديب الساخر “جلال عامر”: «ثم تسأل حضرتك البحر بيضحك ليه؟! طبعاً بيضحك علينا»، وعلى قولة المصريين، “أه والنبي هو بيدحك علينا، بس ليه بيدحك علينا يا بيه”، من المرجح أن البحر الذي يضحك علينا لا يدرك حجم ما نعيشه، والمكاسب التي نحصل عليها رغم كل ما تعانيه بلادنا من ويلات، لا يدرك أن الموارد توزع بالتساوي، وأن العدالة الاجتماعية سائدة، ربما أيضاً لا يدرك أن لا أحد يجرؤ على مخالفة القوانين والأنظمة، وأن الفاسد لا يجرؤ على السرقة لأن سؤال من أين لك هذا سيكون له بالمرصادي، على قولة “جودي أبو خميس”، فليضحك البحر علينا، نحن أنفسنا نضحك، لم يتبقَ لنا سوى الضحك، سننفق الكثير منه مخافة تقنينه على البطاقة الذكية لاحقاً.

وعلى سيرة البحر الضاحك والمكاسب في بلد الحرب والويلات و”شغلات تانية مش حنقولها”، قال مدير “المؤسسة السورية للتجارة”، “أحمد نجم” إن «طرح مادتي المتة والمعلبات بسعر مدعوم وعن طريق “البطاقة الذكية” بات قريباً، ذلك عبر صالات ومنافذ بيع المؤسسة، و الاتفــاق قيد الانجاز مع المورديـن لتلك المواد، والمؤسسة بانتظار توافر الكميات لطرح هذه المواد بحيث يتم طرحها بشكل متواصل من دون انقطاع وبسعر مناسب وأقل من سعر السوق»، (أوه جخ المواطن بهالنعمة).

“نجم” أوضح أن «المؤسسة تتابع عمل الصالات بشكل يومي، و الإدارة وجّهت جميع الصالات بالتوزيع يومياً، لاسيما أن الكميات متوافرة وتكفي مدة طويلة وكل صالة تحتاج إلى مواد خلال اليوم يتم تزويدها عبر سيارات المؤسسة، وأن “السورية للتجارة” ستطرح صباح اليوم مادة زيت عباد الشمس حصراً عبر “البطاقة الذكية”، بمعدل 4 لترات للعائلة كحدّ أقصى، بسعر ٨٠٠ ليرة سورية للتر الواحد»، (ولسه ياما حياكل المواطن زيت وسكر ومعلبات مدعومة)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: قطع المياه عن مطار “حميميم”.. ارتفاع جديد بأسعار المتة واللحمة

سائقو التكاسي في اللاذقية يحددون الأجرة على هواهم

بعد مرور أكثر من شهرين على القرار الذي أصدره المكتب التنفيذي لمجلس محافظة اللاذقية، الذي عدّل بموجبه أجور السيارات العامة والعاملة على البنزين ضمن محافظة اللاذقية، مازالت الفوضى في الأجور واضحة، حيث أن معظم  السائقين لا يلتزمون بالقرار، ويتذرعون بغلاء الأسعار، وبقيت التسعيرة على أرض الواقع كما يريدها السائق، (كل قوي وفي أقوى منو، بس معقول السائق أقوى من قرار المحافظة؟).

“مالك الخيّر”، عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والكهرباء والمواصلات قال إن «هذه التسعيرة جاءت بعد شهر ونصف الشهر من التجارب، قام بها عضو المكتب التنفيذي المختص في المحافظة، وسائق تكسي وفني من قبل السورية للشبكات، تم تحديد نقاط علّام على مستوى المدينة، وقمنا بالقياس عليها زمنياً ومسافةً، وأخذنا في الحسبان عند وضع التسعيرة أن يحصل السائق على عائد مادي يعوضه ما يدفعه بسبب غلاء الأسعار»، (السائق مو مقتنع شكلو، كيف حتقنعوه؟).

و رأى الخيّر أن «ثقافة الشكوى تعيد الراكب والسائق إلى جادة الصواب»، ودعا «شرطة المرور أن تأخذ بعين العطف السائق والراكب والاهتمام بتشغيل العداد على مدار الساعة»، مؤكداً أنه «يجب على كافة سائقي سيارات الأجرة العامة وضع العداد في مكان ظاهر من السيارة، وتشغيله فور صعود الراكب»، (إي بس السائق رافض هالقصة كلها على بعضها، مشكلة بجد)، (سراب علي – تشرين).

حالات الطلاق تتصاعد عام بعد عام في طرطوس!

أظهر جدول “مديرية الشؤون المدنية” في طرطوس أن «أعداد واقعات الزواج والطلاق في المحافظة متقاربة خلال الأعوام الممتدة من 2014 حتى نهاية عام 2019 وكذلك أعداد الولادات والوفيات، على حين تتصاعد أعداد واقعات الطلاق سنة بعد أخرى، علماً أن بعض حالات الطلاق تمت بعد فترة زواج قصيرة حيث المطلقات أعمارهن ليست كبيرة أيضاً».

و بحسب “مديرية الشؤون المدنية” إن «العديد من حالات الطلاق يتم بعد يوم أو يومين من تسجيل الزواج، كما أن العديد ممن طلقوا عادوا عن ذلك بعد انقضاء فترة قصيرة على تسجيل واقعة الطلاق بذريعة لم شمل العائلة التي تفرّقت وضياع مستقبل الأطفال، أما فيما يخص أسباب الطلاق فتعود لتدخل الأهل والعامل المادي وعدم تعارف الطرفين كما ينبغي». (الوطن).

اقرأ أيضاً: الظروف المعيشية والفيسبوك يتسببان بـ26690 حالة طلاق في “حماة”

“توفير حمص” يمنح قروض ويفتح حوالات إلى كل المحافظات

قال مدير فرع “مصرف التوفير” في حمص “عساف عباس” إن «هناك إقبالاً شديداً على القروض بكل أنواعها منذ بداية العام الحالي، و المصرف يقوم بكل الأعمال المصرفية من فتح حسابات ومنح قروض وحسابات أطفال وحوالات إلى كل المحافظات، تصل بزمن قياسي عبر شبكة حاسوبية خاصة بالمصرف».

وأوضح “عباس” أن «المصرف منح خلال عام 6955 قرضاً بمبلغ وصل إلى نحو 5.7 مليارات ليرة، ويقوم المصرف بمنح أصحاب المهن العلمية من أطباء ومهندسين وأصحاب مكاتب هندسية وصيادلة ودكاترة قروضاً بضمانة عقارية، إضافة لدخل المقترض من دون كفلاء قيمتها 50 مليون ليرة، وبلغت القروض الممنوحة 68 قرضاً بمبلغ قدره 995 مليون ليرة». (اسماعيل عبد الحي – تشرين).

اقرأ أيضاً: مكافحة المخدرات تعين مدير جديد.. وأنباء عن تورط لواء بالتهريب

الهلال الأحمر استهدف 40 ألف عائلة نازحة في ريف حلب الشرقي

قال “عبيد العلي” رئيس شعبة الهلال الأحمر في “دير حافر”، التي تعمل في كامل ريف حلب الشرقي إن «مجموع العائلات المستفيدة من برنامج الهلال الأحمر بلغ أكثر من 40 ألف عائلة، و الشعبة لديها إمكانية لاستيعاب أكثر من 10 آلاف عائلة إضافية الآن بشكل فوري، من خلال تأمين كل ما تحتاجه الأسرة النازحة».

كما تم بحسب “العلي”، «توزيع أكثر من 10 آلاف منحة للمستلزمات الزراعية للفلاحين في المناطق الشرقية، إضافة إلى أن العائلات المسجلة في عمل الشعبة تحصل على المساعدات الغذائية من خلال السلل الغذائية، والمستلزمات المنزلية من أدوات مطبخ وبطانيات وفرش ومواد صحية، و الخدمات الصحية التي يقدمها المركز الصحي التابع لشعبة الهلال الأحمر المتمثل بالعيادات النسائية والداخلية والأطفال وطب الأسرة». (محمود الصالح – الوطن).

مشاريع بالجملة لمديرية الخدمات الفنية في طرطوس

قال مدير الخدمات الفنية في طرطوس المهندس “علي رستم” إن «المديرية بدأت العام الحالي بالعمل على تنفيذ خططها وإنهاء وتصفية خطة الصيانة لعام 2019، التي تشمل الطرق الرئيسية بشكل أساسي، مع بعض الطرق الفرعية والزراعية، ومباشرة العمل بخطة صيانة جديدة للعام الحالي، وإجراء عقد استجرار مجبول زفتي، وتنفيذ مشاريع الصرف الصحي في بعض الوحدات الإدارية، ومشاريع تأهيل الطرق مبان وإنشاءات»، (يعني خطة 2019 ماكانت خالصة مع انو السنة خلصت؟). (ثناء عليان – تشرين).

حماة: قرية “نبل الخطيب” تعاني سوء خدمات.. الصرف الصحي يصب في النهر!

يعاني أهالي قرية “نبل الخطيب” في الريف الشمالي الغربي لمحافظة حماة، سوء الخدمات، أهمها مشكلة الطرقات، حيث لا يوجد أي طريق معبّد في القرية سوى الطريق العام الذي يعبر الغاب ويمر في القرية باتجاه “جورين”، وذلك بحسب أحد أهالي القرية (لم تذكر الصحيفة اسمه) الذي أضاف: «رغم وجود عدد من الطرق قيد التنفيذ، لكن لم يتم إكمالها، وتوارى المتعهّد عن الأنظار، ليبقى الوضع في أسوأ حال، حيث قامت الوحدة الإدارية بفرش بعض الطرق بمادة البحص المكسر لكن هذا لم يفِ بالغرض».

ومن المشكلات التي تعانيها القرية، بحسب الأهالي، الصرف الصحي، حيث أن «هناك عدد من المنازل في الحي الجنوبي والواقعة فوق النبع و البئر الذي يغذي القرية، بعض هذه المنازل يعتمد على الحفر الفنية، وبعضهم لايملك حتى حفرة فنية، فتبقى مياه الصرف الصحي لهذه المنازل تسير على الطريق لتصل إلى النبع، ويمكن أن يتسرب بعضها إلى البئر الذي يغذي القرية إضافة إلى انتشار الذباب والبعوض».

الأهالي طالبوا  أيضاً، «بتأمين حاويات أسوة بالقرى المجاوره، حيث يتم رمي القمامة على جانبي الطريق وأمام مدخل القرية دون توجيه أية مخالفه أو أي إنذار، لذلك لابد من تدخل الجهات المعنية في محافظة حماة». (بعد كل هالحكي أحسن شي يعملوا قرية جديدة ياخدوا الأهالي عليها يمكن أسهل)، (إيفانا ديوب – الفداء).

اقرأ أيضاً: 9 إصابات بالتهاب الكبد في قرية واحدة والمتهم الصرف الصحي المكشوف

فن

كندا حنا وبيان جمعة

نشرت الفنانة “كندا حنا” صورة لها مع الرياضية “بيان جمعة” وكتبت: «بيان.. موفقة بالتحضيرات لأولمبياد طوكيو 2020 قلوبنا معك».  (انستغرام).

رياضة

قال رئيس الاتحاد الرياضي العام “فراس معلا: «سأعمل كل مابوسعي لأجعل الرياضة السورية متألقة»، مضيفاً: «رياضتنا ليست بخير و الكثير من الألعاب غيّبت بسبب الحرب، سأعطي للاتحادات الرياضية صلاحيات واسعة» وعن عمل الاتحاد الرياضي السابق قال: «لا أستطيع التقييم لكن عملوا خلال فترة حرب، و العلاقة جيدة مع اللواء “موفق جمعة». (شام إف إم).

يستضيف نادي الكرامة اليوم في حمص نادي الجيش في ختام مباريات الجولة 15 من الدوري السوري لكرة القدم.

اقرأ أيضاً: تعليق الرحلات إلى “إيران”.. “أردوغان”: طلبت من “بوتين” أن يتنحى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى